طرق علاج اكتئاب الاب بعد الولادة

اكتئاب الاب بعد الولادة هو أمر شائع يحدث لدى عدد كبير من الآباء، و يرجع لعدة أسباب منها رجوع ذلك للتاريخ العائلي و الوراثي الخاص بهذا الشخص، و يرجع أيضاً لشعور الاب بالمسئولية الكبيرة بعد وجود طفل هو المسئول عنه و عن متطلباته، و قد يحدث ذلك في حالة انجاب طفل يبكي في أوقات كثيرة او يعاني من اضطرابات في النوم.

و أكثر طرق العلاج التي تساعد في التخلص من هذا الاكتئاب، هو مساعدة الاب لنفسه و استشارة الطبيب المختص لكي يساعده، و يمكن القيام بإفراغ

الطاقة السلبية

عن طريق عمل نشاطات كثيرة، و أبرز هذه النشاطات ممارسة التمارين الرياضية .


اعراض و اسباب الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة


هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأب في حالة وجود هذا الاكتئاب، و الذي يكون منها :

– تغير ملحوظ في شهية الأب، و حدوث اوجاع و ألم لا يوجد سبب من وراءه، و زيادة نسبة الشعور بالقلق و التوتر و الضغط الشديد طوال الوقت، و قلة الرغبة في الجماع على عكس عادة الرجل، و حدوث نقص شديد في الطاقة و قلة القيام بنشاطات و الحركة الكثيرة.

– حدوث مشاكل و اضطرابات في النوم بعد ولادة الطفل الجديد، و عدم القدرة على أداء الوظائف المطلوبة و العمل بشكل جيد و بكفاءة عالية، و يحدث للأب نوعاً من الانعزال أو الانسحاب الإجتماعي، حيث يعتبر عرض شائع بين عدد كبير من الآباء، هو حدوث قلة تواصل اجتماعي و تجنب مقابلة اي صديق في هذه الفترة او التواصل معه.

–  قد يشعر الاب بعدم الاستمتاع حتى بالاشياء التي يحبها و تمتعه فيما قبل الولادة، و يشعر بعض الآباء أنهم لا يستطيعون توصيل ما يقولونه، و أن الزوجات لا تفهم ما يفعلونه او ما يقولونه، و أنهم يزداد لديهم الشعور باليأس و الإحباط طوال الوقت.

– و عند تحديد هل الاب مصاب ب

اكتئاب مع بعد الولادة

ام لا يجب ملاحظة الفترة التي تستمر فيها هذه الأعراض، فإذا حدثت ليوم أو يومين فقد لا يكون لها أي علاقة بهذا الاكتئاب.

– لكن في حالة الاستمرار لفترة من الوقت في الشعور بهذه الأعراض تزيد نسبة الدلالة على وجود هذا الاكتئاب.


أسباب الاصابة باكتئاب الاباء بعد الولادة


و من أبرز الأسباب التي قد تكون هي التي تسبب ذلك للآباء، أنه قد يكون تاريخ عائلي و وراثي للتعرض لهذا الشعور بعد ولادة طفل جديد، او قد يكون بسبب خوف الاب من هذه المسئولية الجديدة، و أنه يشعر بالخوف من المسئوليات المادية أيضاً.

و بعض الأسباب التي تم التوصل لها من قبل الأبحاث التي تمت في هذا الموضوع، هي أنه قد يصيب الاكتئاب الوالد في حالة إنجابه لطفل، يبكي معظم الوقت، فهو يسبب التوتر و الضغط للأب، و يؤثر على تركيزه و كفاءة أدائه للمهام، و اذا كان الأب يشعر بالقلق و الضغط أثناء الحمل ستزيد فرص حدوث اكتئاب ما بعد الولادة له.

و يحدث ذلك في حالة انجاب طفل يعاني من اضطرابات كثيرة في النوم، و يزيد في حالة إنجاب الوالد لتوأم حيث يزداد شعوره بالضغط و المسئولية .




طرق العلاج و التخلص من اكتئاب الاب بعد الولادة


يجب على الأب أن يعرف أن لديه اضطراب في المشاعر بعد ولادة الطفل، و يجب عليه محاولة حل هذه المشكلة و التعامل مع الأسباب التي تزيد حدوثها، و في حالة عدم المقدرة على عمل ذلك يمكن استشارة الطبيب المختص، للمساعدة و الذي قد يقوم بعمل فحوصات لكي يتأكد اذا كان السبب جسمانيا او نفسيا وراء هذا الاكتئاب.

و قد يرشدك الطبيب للعلاج عن طريق برنامج الcbt، او يجعلك تقرأ بعض الكتب و المنشورات التي تساعدك في التعافي و تحسن مزاجك، و يمكن أن ينصحك أن تنضم لمجموعة من الاصدقاء في ممارسة

التمارين الرياضية

التي تقوم بإفراغ الطاقة السلبية، في المساعدة الذاتية مهمة جداً في هذا الاكتئاب حتى بعد استشارة الطبيب، فالطبيب لن يساعد الاب اذا لم يقرر هو مساعدة نفسه .