أفضل الأطعمة لعلاج مشكلة تساقط الشعر

فوري5 نوفمبر 2023
أفضل الأطعمة لعلاج مشكلة تساقط الشعر
فوري

يعاني الجميع في بعض الأوقات من تساقط الشعر بصورة كبيرة ، وعلى الرغم من العناية الخارجية للشعر لحمايته من التساقط ، يمكن أن تظل هذه المشكلة قائمة ، لذلك هذا هو الوقت المناسب للنظر إلى الجسم من الداخل والإهتمام بالغداء المناسب والحمية الصحية لعلاج

تساقط الشعر

.

في الحقيقة ، إذا كنت تعاني من نقص العناصر الغذائية ، فلن تساعدك العناية الخارجية وحدها في التغلب على مشكلة تساقط الشعر ، ويلعب النظام الغذائي المتوازن دورا حيويا في علاج تساقط الشعر ، على الرغم من ذلك توجد بعض العوامل التي تساهم في تساقط الشعر مثل التوتر ،

فروة الرأس الدهنية

، قشور الشعر ، الأرق ، الخلل الهرموني وغيرها ، ويقدم هذا المقال بعض تغيرات النظام التي يجب أخذها في الإعتبار .


أطعمة لعلاج تساقط الشعر :



1- البراعم والزبادي :

البراعم مليئة بفيتامين ج ، الذي ثبت أنه يعزز نمو الشعر ، فيحتاج الشعر إلى

فيتامين ج

وك بكميات كافية لينمو ويقوى ، ويظهر فيتامين ه في الحبوب المنتفخة مثل البقوليات ، مما يعزز الدورة الدموية لفروة الرأس أيضا ، وبالتالي يقوي جذور الشعر ويساعد على نموه وجماله ، كما تحتوي على الحديد الذي يوفر الأكسجين الكافي ليصل إلى جدائل الشعر .

والزبادي غني ب

فيتامين د

وفيتامين ب5 ، الذي يساعد على تحسين صحة بصيلات الشعر ، لذلك ، فتناول زبدية من البراعم مع الزبادي قليل الدسم ، يوميا بانتظام يمكنه توفير احتياجات الشعر من الفيتامينات اللازمة له .


2- السبانخ :

السبانخ غنية بفيتامين أ وج والحديد ، ووفقا لأبحاث في جامعة القاهرة ، وجد أن نقص الحديد وانخفاض مستوى فيتامين د يلعب دورا رئيسيا في تساقط الشعر ، وبعيدا عن أن السبانخ غنية بالحديد ، فهي تحتوي على الزهم الذي يعمل كمرطب طبيعي للشعر ، كما يحتوي على الماغنسيوم ، الكالسيوم ، البوتاسيوم وأحماض

الأوميجا3

، والتي تحافظ على فروة الرأس ولمعان الشعر ، والحديد ضروري لنقل العناصر الغذائية إلى جذور الشعر ، ونقصه يؤدي بلا شك تساقط الشعر ، وجميع الخضروات الورقية ، الخس و اللفت الأخضر .


3- المكسرات :

يجب أن تتأكد من تناول المكسرات يوميا  وخاصة الجوز واللوز ، لأنهما صديقان لصحة الشعر ، يحتوي الجوز على فيتامين ب1 ، ب6 وب9 ، البيوتين ،

فيتامين ه

، البروتين والماغنسيوم ، والذي يساعد على تقوية البصيلات وفروة الرأس ، بالإضافة إلى ذلك فإنها تساعد على علاج التلف الناتج عن التعرض للشمس ، كما أن الزنك، الحديد والسللينيوم الموجودين في الجوز يساعدوا على تقليل تساقط الشعر ، ويحتوي الجوز على دهون الأوميجا3 اللازمة لصحة الشعر .

يساهم اللوز في العناية بصحة الشعر أيضا ، فهو غني بالماغنسيوم ، الضروري لتقوية الشعر وحمايته من التكسر ، يمكنك فقط نقع 4-5 حبات لوز في الماء لمدة 4 ساعات ، ويتم تقشيرهم وتناولهم أو إضافتهم إلى طبق السلطة .


4- الجزر :

أضف الجزر إلى نظامك الغذائي إذا كنت تريد شعرا طويلا ومظهرا لامعا ، الجميع يدرك أهمية الجزر لصحة العيون ، ولكن نظرا لأنه غني بفيتامين أ فإنه يعزز نمو الشعر أيضا ، ونقصه يؤدي إلى جفاف الشعر وحكة فروة الرأس ، وأفضل الطرق لتناول الجزر بدون فقدان عناصره الغذائية هي تناوله نيئا بدون نزع القشرة الخارجية له .


5- بذور الكتان :

نظرا لأنه مصدر غني بالأوميجا3 ، فبذور الكتان ، يمكنها فعل العجائب في تغذية الشعر ، كما أنها تمنع فروة الرأس من الجفاف ، تقلل تكسر الشعر وتحسن ليونته ، كما ان مضادات الالتهابات الموجودة بداخله ، تساهم في حماية بذور الشعر من التلف ، وبالتالي تمنع الحالات التي تسبب تساقط الشعر ، كل ما تحتاج إليه هو نقع البذور المجروشة وإضافتها إلى السلطة أو السموزي أو الحلى .


6- البيض :

البيض غني بالعناصر الغذائية ، مثل

فيتامين ب12

، البروتين ، الزنك ، الحديد والأوميجا3 ،وجميعها ضرورية لصحة الشعر ونموه ، يحتاج الشعر 70% من البروتين ، والبروتين الموجود في البيض يساعد على إعادة بناء فجوات الكيراتين التالفة في بنية الشعر ، وبالتالي يساهم في علاج التلف ، يعتبر بياض البيض أفضل مصدر للبروتين ، كما يحتوي على البوتاسيوم ، الماغنسيوم ، الريبوفلان ، النياسين والصوديوم ، وجميعها ضروري لنمو الشعر .


7- السلمون :

هناك فيتامينات معينة يحتاجها الشعر لمقاومة التساقط ، وربما لا تحصل عليها خلال نظامك الغذائي المعتاد ، ومنها فيتامين د ، وهو ضروري لإمتصاص الحديد أيضا ، بينما من الصعب توفيره خلال الغذاء ، لكنه يوجد بصورة كافية في سمك السلمون ، فيحتوي على 450 وحدة دولية لل 3 أونصات ، ومصادره الأخرى تشمل عصير البرتقال والحليب المدعمين .


8- البرتقال :

يحتوي على وفرة من فيتامين ج ، الفلافونويد ، مضادات الأكسدة ، البيتا كاروتين ، الألياف والماغنسيوم ، ويساعد على تحسين نمو الشعر وقوامه ، كما يساهم في علاج قشرة الشعر ، التي قد تكون سببا رئيسيا لتساقطه ، ويساعد فيتامين ج على دعم امتصاص الحديد في الجسم ، ونقص كل منهما يؤدي إلى حدوث حالات خطيرة من تساقط الشعر ، يمكن تناوله صحيحا أو تحضير العصير الطازج منه .


9- البطاطا الحلوة :

هل تعلم أن البطاطا الحلوة تعد من الأطعمة الصديقة للشعر ، فهي غنية ب

البيتا كاروتين

، الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم ، ونقصه يسبب حكة فرووة الرأس ، كما تحتوي على الحديد ، النحاس والبروتين ، مما يساهم في الحفاظ على صحة فروة الرأس ، يحسن الشعر الباهت ، ويعالج تساقطه ، أفضل طريقة لتناول البطاطا الحلوة هي خبزها .


10- الشوفان :

يساعد

الشوفان

على تعزيز صحة القلب ، ولكنه صديق لصحة الشعر أيضا ، فهو غني بالألياف ، الحديد ، الزنك ، الأوميجا3 والأحماض الدهنية الأخرى ، مما يعزز نمو وكثافة الشعر كما يحتوي على الأوميجا3 المفيد لصحة البشرة والشعر .

صحيفة فوري