شروط قص المعدة والاعراض المصاحبة لها

ظهر في الأونة الأخيرة العديد من الإجراءات التي تهدف للتخلص من السمنة ، أو تقليلها إلى حد كبير ، ومن أنجح هذه الإجراءات عملية

قص المعدة

، والتي تتطلب العديد من الشروط لضمان نجاحها .وسوف نتعرف على ماهية هذه العملية ، وشروطها .


ما هي عملية قص المعدة ؟


تعرف بعملية تكميم المعدة ، يتم فيها قص جزء من المعدة بهدف تصغيرها ، مع ضرورة الحفاظ على طبيعتها ، ودورها الوظيفي ، وذلك من أجل

إنقاص الوزن

، ويلجأ لهذا الإجراء من يجدون صعوبات في إتباع الأنظمة الغذائية ، أو من لا يستطيعون ممارسة التمرينات الرياضية ، ومن الممكن أن تتم باستخدام المنظار للحد من ظهور أعراض ناتجة عن الجراحة الكاملة ، كما أنه عند نجاحها تساعد على التخلص من حوالي 70% من الوزن .وذلك في حالة الإلتزام بجميع شروطها .


شروط قص المعدة :


– لا يحتاج إجرائها سن معين ،حتى أنه قد يتم إجراء العملية للأطفال من سن 10 سنوات ، مع ضرورة التأكد من الفحوصات ، والحالة العامة للمريض .

– يتم إجراء عملية قص المعدة لجميع حالات السمنة سواء ا كانت مفرطة ، أو متوسطة ، أو بسيطة ، ولكل حالة طريقة مختلفة في إجراء العملية .

– ويعد المرضى الذين يعتمدون في وجباتهم على تناول البروتينات ، والكربوهيدرات ، والنشويات هم أكثر فئة مناسبة لعملية قص المعدة ، أو تكميمها .

– يجب على من أجرى هذه العملية الإمتناع تماماً عن تناول الحلويات ، والعصائر التي تحتوي على سكر ، والمشروبات الغازية ، والدهون بصفة عامة ، حيث تتحول هذه الأطعمة إلى سوائل ، وتؤدي لفشل العملية .

– يمنع إجراء عملية قص المعدة لمرضى إرتجاع المرئ ،ومرضى

فتق الحجاب الحاجز

، حيث تعمل هذه العملية على مضاعفة أعراض أمراضهم ، وقد لا تستجيب لأي علاج .

– متوسط الوقت التي تستغرقه هذه العملية على أيدي أمهر الأطباء حوالي40 دقيقة تقريباً .

– يجب على الطبيب عند إجراء العملية أن يعمل على إزالة الجزء الممدد من المعدة ، وعدم تركها مترهلة ، حتى لا يسهل رجوع الوزن مرة أخرى ، كما يجب عليه كذلك إزالة الجزء السفلي من المعدة ، مع الحفاظ على النقطة المرورية بالمعدة واسعة ،لضمان مرور الطعام بسهولة .

– يجب أن يبقى المريض يومين بالمشفى بعد إجراء العملية ، ليبقى تحت مراقبة الأطباء .

– عند تناول الطعام بعد العملية ، يجب مراعاة التدرج في تناول الطعام ، ويكون أول 10 أيام سوائل وعصائر خالية من السكر ، وثاني 10 أيام يجب تناول الأطعمة المسلوقة ، والفواكه بكميات قليلة ، ويتم بعد ذلك إدخال الخبز، والبروتينات بصور بسيطة على شكل قطع من الدجاج المسلوق ضمن الشوربة ، وبعد ذلك يتم إدخال الخضروات السائلة كالملوخية ،والسبانخ ، كذلك إدخال الأسماك المسلوقة ، وينتهي تدريج الأطعمة بتناول الأرز ، والمكرونة ، واللحوم الخالية من أي دهون .

– يجب تناول المكملات الغذائية عقب العملية مباشرة ، على الرغم من أنها لا تتسبب في إضعاف الجسم ، ولكن يفضل في فترة تدرج الطعام .

– يتم ملاحظة الفرق في الوزن من 6أشهر لسنة ، ويتم بعد ذلك مرحلة تثبيت الوزن كل مريض حسب حالته .

– تتطلب هذه العملية مهارة طبية فائقة ، حتى لا تتسبب العملية في مضاعفات كالقئ المستمر ، ونقص الفيتامينات .


الأعراض الجانبية لعملية قص المعدة :


قد تتسبب عملية قص المعدة بعدد من المضاعفات ، والتي تختلف من مريض إلى أخر ، وتظهر بنسب متفاوتة على حسب طبيعة كل فرد ، ومنها :

– الشعور بالغثيان ، نتيجة التغير الذي طرأ على المعدة .

– يمكن أن يتعرض المريض لتساقط الشعر نتيجة لنقص بعض المعادن ، لذا يجب تناول المكملات الغذائية ، والفيتامينات .

– الشعور بالبرد قد يتعرض المريض للإصابة بنوبات من البرد نتيجة التغير الذي طرأ على عملية التمثيل الغذائي .