أعراض قد تكون وراء سرطان البنكرياس

فوري5 نوفمبر 2023
أعراض قد تكون وراء سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس قد لا يكون منتشر بشكل كبير ولذلك الكثير منا لا يعرف معلومات كافية عن هذا النوع من السرطان وما هي الأعراض التي تظهر وتبين وجود مثل هذه المشكلة ذلك سوف نوضح هذا المرض بالتفصيل.


البنكرياس



البنكرياس

هو أحد أعضاء الجسم الذي يتواجد خلف المعدة وله العديد من المهام المختلفة في الجسم مثل إفراز العصارة التي تحتوي على إنزيمات تساعد الجهاز الهضمي في عملية هضم الطعام.

ويعمل البنكرياس على إنتاج هرمونات مثل

هرمون الأنسولين

وغيرها من الهرمونات المختلفة الهامة للجسم.


أعراض الإصابة بسرطان البنكرياس


– اليرقان:

ويعرف اليرقان بتغير لون الجلد إلى اللون الأصفر وتغير لون العينين أيضًا إلى صفار لون بياض العينين.

ويحدث

اليرقان

نتيجة ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم وهي مادة صفراء اللون تساعد الجهاز الهضمي في هضم الطعام.

وليس بالضرورة ظهور اليرقان على الشخص هي الدليل الوحيد على الإصابة بسرطان البنكرياس فقد تكون دليل على إصابة الجسم ببعض المشاكل الصحية الأخرى، لذلك إذا ظهر اليرقان على الجسم فيجب استشارة الطبيب على الفور لتحديد المشكلة وعلاجها.


– مرض السكري:

قد تكون الإصابة بمرض السكري أحد الأعراض التي تدل على الإصابة ب

سرطان البنكرياس

وخاصة إذا لم يكن هناك تاريخ مرضي للإصابة بهذا المرض في العائلة وتمت الإصابة به بشكل مفاجئ.

ويرجع السبب في ذلك إلى تدمير الخلايا السرطانية للبنكرياس الذي يعمل على إنتاج الأنسولين ولذلك يصاب الشخص بالسكر بسبب قلة إنتاج الأنسولين.

لذلك إذا تعرض الشخص لمرض السكر فيجب عمل فحوصات للاطمئنان بعدم وجود مشاكل في البنكرياس.


– وجود ألم في البطن وأسفل الظهر:

إذا كان الشخص مريض بسرطان البنكرياس تبدأ عليه بعض الأعراض مثل الألم في منطقة الظهر أو أسفل البطن ويكون الألم بسيط في البداية ثم يبدأ في الشدة خلال ساعات الليل وخاصة عند الانحناء.

لذلك إذا شعرت بألم في منطقة أسفل البطن أو الظهر وكان السبب غير واضح يجب التوجه فورًا إلى الطبيب.


– فقدان الوزن:

إذا لاحظ الشخص أنه يحدث له فقدان وزن غير مبرر وواضح فهذا مؤشر على إصابته بمشكلة مرضية وقد تكون سرطان البنكرياس أحد هذه المشاكل.

لأن سرطان البنكرياس يعمل على إعاقة بعض أعضاء الجسم عل القيام بوظيفتها بشكل كامل وبالتالي يحدث خلل في نمو الإنسان ويظهر ذلك في فقدان الوزن الكبير.

كما أن من وظائف البنكرياس مساعدة الجهاز الهضمي على عملية هضم الطعام فإذا تعطل عمل البنكرياس أدى ذلك إلى سوء الهضم وبالتالي فقدان الوزن.

كذلك البنكرياس يعمل على إفراز الأنزيمات الهاضمة وإذا تعطل إفراز تلك الأنزيمات أدى ذلك إلى عدم كسر الدهون بشكل صحيح ومرت الدهون في الجسم بدون الهضم وبالتالي أدت إلى فقدان الوزن.

لذلك إذا لاحظ الشخص الفقدان الغر طبيعي في الوزن مع عدم اتباعه حمية غذائية معينة لذلك يجب التوجه فورًَا إلى الطبيب لمعرفة السبب.


– الغثيان والقيء:

لأن سرطان البنكرياس يحدث في منطقة البطن فإنه يتسبب في وجود مشاكل في الجهاز الهضمي وتظهر هذه المشاكل على شكل قيء وشعور بالغثيان مما قد يتسبب في الممرات الهوائية وبعد ذلك إعاقة عملية الهضم وارتجاع المريء.


– تغير لون البراز:

إذا كان الشخص مريض بسرطان البنكرياس يظهر على براز المريض اللون الأخضر ويكون دهني نوعًا ما، كما تظهر رائحة كريهة على بول المريض بشكل ملحوظ.

فإذا تعرض الشخص لأحد الأعراض السابقة فيجيب عليه سرعة التوجه إلى الطبيب وعدم تجاهل الأمر لأنه ربما يكون مريض بسرطان البنكرياس ويتجاهل الأمر وينتشر السرطان في باقي أجزاء الجسم.

صحيفة فوري