أسباب صديد السائل المنوي وتأثيره على فرص الانجاب

يدل ظهور الصديد في

السائل المنوي

على وجود أمراض بالجهاز التناسلي ، وتؤثر بصورة واضحة على الزوجة ، وعلى العلاقة الزوجية.


أسباب صديد السائل المنوي :


يتمثل الصديد على شكل إفرازات قيحية ، تحدث نتيجة لعدة مشاكل منها :

1- وجود التهاب بالبروستاتا : يحدث التهاب البروستاتا نتيجة للعدوى الفيروسية ، أو البكتيرية ، وتعمل على الشعور بآلام شديدة عند التبول ، وحدوث آلام كذلك عند ممارسة العلاقة الحميمة ، وخاصة عند القذف ،  وهناك نوعان لالتهابات البروستاتا ، فالأول يسمى

التهاب البروستاتا

الحاد المتسببة به العدوى البكتيرية ، وغالباً ما يظهر فجأة دون مقدمات ، والنوع الثاني : التهاب البروستاتا المزمن ، وقد ينتج عن العدوى البكتيرية ، أو عن حدوث التهابات في منطقة الحوض .

2- تعرض مجرى لبول للإصابة بالعدوى البكتيرية  ، وتؤدي هذه الإصابة للشعور بالحرقة عند التبول ، وكذلك خروج بعض الإفرازات البيضاء اللون ، وتظهر هذه العدوى نتيجة التعرض للأمراض التي غالبا ما تنقل عند الإتصال الجنسي ، كالكلاميديا ، و

السيلان

، والزهري .

3- وجود دوالي الخصيتين : وتعد الإصابة ب

دوالي الخصيتين

هي المسبب الرئيسي لتكون الصديد في السائل المنوي ، والبول ، ويمكن الكشف عن وجود الصديد من خلال إجراء تحاليل للسائل المنوي .

4- التعرض للعدوى الفطرية : كالتعرض لفطر الكانديا .


أعراض التعرض لصديد السائل المنوي


هناك بعض الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بصديد السائل المنوي ، ومنها :

– ظهور ورم ، والتهابات بمقدمة العضو الذكري، قد يحدث هذا التورم نتيجة لالتهابات البروستاتا .

– الحرقان ، وشدة الألم عند التبول ، مع ذلك قد يلاحظ المريض تغيراً في شكل البول ، حيث يفتقد الصفاء ، ويظهر معكراً على شكل خيوط رفيعة .

– تعرض المصاب لسيلان خفيف من مجرى البول ، تظهر إفرازات شفافة اللون ، وغالباً ما تأخذ شكل الحليب في حالات أخرى ، وتكون لزجة نسبياً .

– آلام في منطقة أسفل البطن ،قد يمتد الألم ليشعر به المريض في منطقة الخصيتين ، مما يؤدي لصعوبة في ممارسة العلاقة الحميمة ، لصعوبة القذف لما يتزامن معه من آلام .


تأثير صديد السائل المنوي على الزوجة ، وعلى إمكانية حدوث إنجاب مع وجوده


– ينتقل الصديد للزوجة عند ممارسة العلاقة الحميمة ، محدثاً أثاراً سلبية ليس على الزوجة فقط ، بل على الزوج كذلك ، فيجب التوجه للطبيب لمعالجة الطرفين ، ويعمل صديد السائل المنوي على إعاقة

تخصيب البويضة

، لما للصديد من أثر على الحد من حركة الحيوانات المنوية ، ومن ثم صعوبة التخصيب بصورة كبيرة جداً .


كيفية علاج صديد السائل المنوي :


عند اكتشاف أحد هذه الأعراض يجب زيارة طبيب الذكورة ، والأمراض التناسلية ، ويشتمل العلاج على :


1- تحليل البروستاتا :

وذلك لمعرفة نسبة وجود الصديد بالسائل المنوي .


2- وصف الطبيب للعلاج المناسب للحالة :

فيقوم الطبيب كتابة نوع من المضادات الحيوية المناسب للميكروب المتسبب في إحداث الصديد ، وذلك في حال تعرض البروستاتا للعدوى بميكروب يصيب مجرى البول ، وفي حالة وجود دوالي في الخصية ، يفترض إجراء جراحة لإزالتها ، ومن ثم التخلص من الصديد المصاحب لها .