أطفال الأمهات المصابات بالتهاب المفاصل عرضة للأمراض المزمنة

فوري5 نوفمبر 2023
أطفال الأمهات المصابات بالتهاب المفاصل عرضة للأمراض المزمنة

يمكن ألا تستطيع الأمهات المصابات بمرض

التهاب المفاصل الروماتويدي

حماية أطفالهن من تطور بعض الأمراض المزمنة لديهم ، في دراسة حديثة ، وجد الباحثون أن نسل الأمهات المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي RA أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة بالمقارنة مع الأمهات بدون RA .


بالنسبة للدراسة :


تم اختيار 15 نوع من الأمراض للمقارنة ، كان النسل الذين تعرضوا لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي في الرحم أعلى معدلات  لهذه الأمراض في خمس من هذه الفئات.

وكانت أبرز المخاطر التي تم تشخيصها  في مرحلة الطفولة أو المراهق من RA والصرع وأمراض

الغدة الدرقية

. كما شوهد القلق وأمراض الرئة المزمنة مثل الربو بمعدلات أعلى لدى الأطفال الذين تعرضوا للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي في الرحم.


ما أظهرته الدراسة :


نظرت هذه الدراسة في سجل لجميع الأطفال الدنماركيين الذين ولدوا بين عامي 1989 و 2013. من بين هؤلاء الأطفال ، تم تعريض 2.106 من أمهاتهم RA أثناء وجودهن في الرحم. كان هناك 1.3 مليون طفل لم تكن أمهاتهم مصابات بـ RA أثناء الحمل.

لم يتم تضمين استخدام الدواء والمعلومات الاجتماعية والاقتصادية في تحليل الباحثين ، وعلى الرغم من أن الارتباط بين RA من الأم والمرض المزمن يبدو واضحًا تمامًا ، فإن التأثيرات البيولوجية كانت غير واضحة ولم يكن من الممكن استنتاجها من خلال البيانات التي تم الحصول عليها في الدراسة.

لم يتمكن الباحثون من تحديد إلى أي مدى لعب علم الوراثة والبيئة في تطور الأمراض المزمنة لدى هؤلاء الأطفال.، ولا يُعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي حالة وراثية ، ولكن السبب غير معروف. وتشير الدراسة إلى أنه قد يكون هناك بالفعل مكون وراثي .

الأطفال الذين تعرضوا لالتهاب المفاصل في أرحام أمهاتهم هم الأكثر عرضة لإستقبال تشخيص

الصرع

أثناء مرحلة الطفولة والمراهقة ، فلديهم 61% أكثر من فرض تطور الصرع بالمقارنة مع الأطفال الذين لم تتعرض أمهاتهم لالتهاب المفاصل بينما كانوا في أرحامهم .


واعتمادا على هذه المعلومات :


يبدو أن أطباء الروماتيزم وأطباء الأطفال وأولياء الأمور يجب أن يكونوا على دراية بالخطر طويل الأمد لأي من هذه الحالات أو مشكلة الغدة الدرقية أو غيرها من المشكلات الصحية المزمنة إذا ولد طفلهم لأم لديها التهاب المفاصل الروماتويدي .

يقول أحد الخبراء أن المعلومات مهمة ، لكن يجب القيام بالمزيد من الأبحاث للتوصل إلى طرق لمساعدة الأمهات في هذه الحالة.

“إن تأكيد الدراسة على العلاقة بين الأطفال الذين تعرضوا للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي في الرحم وتطور الحالات الصحية المزمنة يخلق تحديات مهمة للأطباء المشاركين مع النساء اللواتي يعانين من التهاب المفاصل الروماتويدي في تكوين أسرة ، في حين أن هذه الارتباطات تبدو حقيقية ، فهناك القليل من المعلومات المفيدة وقال د. تشارلز ويفر ، المدير التنفيذي لـ Cancer Connect و RAConnection لـ Healthline: “يمكن أن يساعد هذا في تنظيم الأسرة ، بخلاف إدراك الخطر”.

صحيفة فوري