أعراض الإصابة بسرطان اللثة

سرطان اللثة أحد

أخطر أنواع السرطان

التي تصيب الفم ، و هذا المرض يصاجبه عدد كبير من الأعراض المختلفة التي تسهل التعرف عليه ، و هناك العديد من التقنيات التي تسهل علاجه و التعامل معه .


سرطان اللثة


يفيد مركز السرطان الأمريكي أن سرطان اللثة هو واحد من أنواع عديدة من السرطان المصنفة في فئة سرطان الرأس و الرقبة ، و وفقا لأبحاث  MayoClinic.com ، تشمل عوامل الخطر لسرطان اللثة التدخين أو مضغ التبغ ، و تناول الكحول بشراهة ، أو فيروس منقول جنسيا يسمى

فيروس الورم الحليمي

البشري ، و بسبب الأعراض المبهمة التي تظهر نتيجة للمرض ، و لا يتم تشخيص سرطان اللثة في كثير من الأحيان إلا في مرحلة متقدمة ، كما هو الحال مع معظم أنواع السرطانات ، و يتم تشخيص سرطان اللثة في وقت مبكر ، كان ذلك أفضل نتيجة للعلاج و ارتفاع معدل البقاء على قيد الحياة.


ألام اللثة


أفاد مركز السرطان عبر الإنترنت أن ألم

اللثة

هو في الغالب أول علامة على سرطان اللثة ، و ينتج ألم اللثة عن الزيادة في الخلايا الخبيثة أو السرطانية في اللثة ، و

لسوء الحظ عادة ما يتم تجاهل ألم اللثة حتى تصبح شديدة كأعراض للمرض أو اضطراب مختلف ، و


يجب إبلاغ طبيب الأسنان أو الطبيب فورًا عن الألم المستمر أو المتكرر لأمراض اللثة.


تلون اللثة


تغير لون اللثة أثر جانبي لسرطان اللثة ، و قد يتراوح تغير اللون من بقعة حمراء إلى بقعة بيضاء أو بنية اللون على اللثة ، و هذه المناطق قد تكون غير مؤلمة ، و يجب فحص لون الأسنان من قبل طبيب الأسنان .


وجود قرحة أو آفة في الفم


قد يشير وجود قرحة أو آفة على اللثة إلى الإصابة بسرطان اللثة ، و يضيف دليل السرطان عبر الإنترنت أن القرحة قد تكون على اللثة نفسها أو على الأنسجة المجاورة مثل الشفة أو الخدين من الداخل ، كما أن الآفة قد تكون مؤلمة ، أو قد لا تكون مؤلمة على الإطلاق ، و عندما تتراكم الخلايا الخبيثة ، قد تبدأ الآفة أو القرحة في تشكيل كتلة صغيرة على اللثة أو الأنسجة المجاورة ، و لذلك يجب فحص أي قرحة أو آفة في الفم من قبل طبيب أسنان أو طبيب أورام .


أعراض أخرى


تقارير كليفلاند كلينك أن الأعراض الأخرى لسرطان اللثة قد تشمل النزيف أو

التهاب اللثة

، و قد لا تتناسب  معها استخدام أطقم الأسنان بشكل صحيح ، و ذلك بسبب تورم اللثة أو نمو كتلة على اللثة أو في تجويف الفم ، يضيف MayoClinic.com أن المضغ قد يصبح مؤلماً بسبب التهاب اللثة ، و ينبغي الإبلاغ عن أي من هذه الأعراض لطبيب الأسنان ، أو الطبيب المتخصص في الأورام .


علاج سرطان اللثة


هناك العديد من التقنيات الحديثة التي عملت على توفير العلاج لسرطان اللثة ، و من بين هذه التقنيات الاعتماد على العلاج الكيماوي ، و كذلك العلاج الإشعاعي و غيرها ، هذا مع الاعتماد على نظام غذائي جيد و غيرها ، و قد أثبتت الأبحاث أن هذا المرض يمكن علاجه بشكل تام و نهائي ، و ذلك كلما كان ذلك يتم بشكل أسرع .