علاقة تناول الأرز باحتباس الماء في الجسم

احتباس الماء أو السوائل هو تورم ملحوظ في اليدين ، القدمين ، الكاحلين ، الساقين ، العينين أو أي جزء في الجسم ، ويمكن أن يحدث احتباس الماء في الجهاز الدوري أو داخل الأنسجة أو التجاويف ، وتعاني النساء غالبا باحتباس الماء أثناء الحمل أو قبل

الدورة الشهرية

.


أسباب احتباس الماء :


– هناك عوامل عديدة تلعب دورا في حدوث احتباس السوائل ، ولكن السبب الأكبر الذي يمكن التحكم فيه هو “الطعام” ، والصوديوم من المكونات الأساسية الموجودة في الملح ، وهو عنصر غذائي أساسي لتنظيم توازن السوائل وضغط الدم ، على الرغم من ذلك يحتاج الجسم إلى كمية محددة من الصوديوم ، وعند استهلاك الكثير من

الصوديوم

، ربما يقوم الجسم بامساك كمية زائدة من الماء ، مما يسبب احتباسه وزيادة الوزن ، على الرغم من ذلك الإمتناع التام عن الملح ليس خيارا ، فينبغي استهلاكه بكميات ضئيلة أو لا تزيد عن 2300 مجم يوميا .

– عندما تكون كمية الماء التي تستهلكها أكبر مما يطرد ، يصبح هناك تراكم غير طبيعي للسوائل داخل الجسم ، وقلة التبول تسبب تورم الجسم .

– يعاني الأشخاص المصابون بمشاكل في الهضم من احتباس الماء في بعض الأحيان أيضا .

– بعض الأدوية  عند أخذها على المدى الطويل ، مثل

حبوب منع الحمل

، مضادات الإكتئاب ، حبوب الهرمونات ، العقاقير المخفضة لضغط الدم ، السيترويدات يمكن أن تؤدي إلى تراكم السوائل داخل الجسم .

– قد يكون احتباس الماء ناتجا عن بعض الحالات الصحية الأخرى مثل أمراض الكبد ، مشاكل القلب وزيادة استهلاك البروتين .


كيف يؤثر الأرز على احتباس الماء ؟


بمجرد التحكم في العوامل التي قد تسبب احتباس الماء ، يمكن أن تتحول إلى السيطرة على النظام الغذائي ، الذي يلعب دورا كبيرا في هذه المشكلة ، لأن جزء كبير من احتباس الماء يكون ناتجا عن تناول بعض الأطعمة ، فالأرز على سبيل المثال من المعتقد أنه يرتبط باحتباس الماء .

إن كمية النشاء العالية الموجودة في الأرز الأبيض يمكن أن تؤثر على احتباس الماء ، بعيدا عن أنه يعيق القدرة على إنقاص الوزن ، وذلك نظرا لأن الكربوهيدرات المكررة تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم ، مما يؤدي إلى احتباس المزيد من الصوديوم ، مما يسبب تراكم السوائل داخل الجسم ، واحتباس الماء بكميات كبيرة داخل الجسم ، وبعيدا عن الأرز فالسكريات المعالجة والطحين الأبيض يؤديان إلى ارتفاع نسبة احتباس الماء في الجسم .

بدلا من ذلك ، اختر البدائل الصحية للأرز مثل الأرز البني أو الأرز الأحمر ، لأنهما حبوب كاملة عالية القيمة الغذائية ، ويمكنهما أن يساعدان على التخلص من احتباس الماء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي .

إن ظهور التركيزات العالية من الألياف ، فيتامينات ب المركبة ، الماغنسيوم ، وبشكل خاص

فيتامين ب6

الموجود في الحبوب الكاملة أظهر أنه يقلل احتباس الماء ، التخلص من الماء الزائد ويعزز عملية الهضم .

خيارات أخرى رائعة للأرز مثل الحنطة السوداء والكينوا  أو الشوفان كلها بدائل كبيرة إذا كنت مهتمًا حقًا بالاحتفاظ بالماء.


طرق منع احتباس الماء :


إذا كان الاحتفاظ بالماء ناتجًا عن أي قلق صحي أساسي ، فاطلب العناية الطبية على الفور. ومع ذلك ، إذا لم يكن الأمر كذلك ، فجرّب الطرق التالية لمنعه :

– ﺣﺎول أن ﺗﻜﻮن أكثر ﻧﺸﺎﻃًﺎ ﺟﺴﺪﻳًﺎ ، ﺧﺼﻮﺻًﺎ إذا كان ﻋﻤﻠﻚ ﻳﺸﻤﻞ ﺳﺎﻋﺎت ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﻜﺘﺒﻲ ، أو ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺠﻠﺲ ﺧﻼل رﺣﻼت ﻃﻮﻳﻠﺔ .

– ناقش مع طبيبك وحدد كمية الملح اليومية المسموح لك .

– إذهب إلى نسبة عالية من البروتين بكمية معتدلة مثل الحليب والبيض وفول الصويا والأرز البني والأسماك.

– تأكد من عدم إضافة الملح الزائد إلى وجبات الطعام الخاصة بك. استبدل الملح بالتوابل الأخرى مثل التوابل العضوية والأعشاب أو الجير.

– تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل الأطعمة المعالجة والمجمدة والمعلبة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح .

– احرص ﻋﻠﻰ تناول كمية كافية  ﻣﻦ اﻟﺨﻀﺮوات واﻟﻔﺎكهة  ﻓﻲ ﻧﻈﺎﻣﻚ اﻟﻐﺬاﺋﻲ ، ﺣﻴﺚ أﻧﻬﺎ ﺗﺤﻔﺰ اﻟﻜﻠﻴﺔ ، ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻓﻊ إﻟﻰ إﻃﻼق اﻟﻤﺎء اﻟﺰاﺋﺪ اﻟﺬي ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ اﻟﻮذﻣﺔ ( احتباس الماء) .

– يمكن أن يساعد ماء الشعير وعصير التوت البري ، وهما مدران للبول ، على إزالة السوائل الزائدة من جسمك. هكذا هي الحال مع العنب والفاصوليا الخضراء  وعصير التفاح.

–  ﻳﻌﺘﺒﺮ اﻟﻤﻐﻨﻴﺴﻴﻮم ﻓﻌﺎﻻً ﻓﻲ اﻟﺤﺪ ﻣﻦ اﺣﺘﺒﺎس اﻟﻤﻴﺎﻩ ، ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻓﻲ اﻟﻨﺴﺎء اﻟﻼﺗﻲ ﻳﻌﺎﻧﻴﻦ ﻣﻦ أﻋﺮاض ﻣﺎ ﻗﺒﻞ الدورة الشهرية ، تعتبر المكسرات ، والحبوب الكاملة ، والخضار الخضراء المورقة هي مصادر جيدة من

المغنيسيوم

.

ومع ذلك ، إذا كان الاحتفاظ بالماء ناتجًا عن أسباب صحية رئيسية أخرى ، يجب عليك مناقشة حالتك مع طبيبك واتباع خطة النظام الغذائي وفقًا لذلك.