جزر سوف تختفي من على سطح الارض

تهدد العديد من الجزر في العالم بالاختفاء بسبب إرتفاع منسوب البحر، وبالرغم أن هذا الارتفاع بنسب بليلة حدا تكاد لا تذكر إلا أنها تسبب خطر على الجزر حيث يمكن أن تؤدي إلى إغراقها اختفائها بالكامل .


١- جزر سليمان :

وهي مجموعة من الجزر التي يبلغ عددها حوالي ألف جزيرة وتقع هذه الجزر المرجانية الجميلة على

المحيط الهادي

، ولكن منسوب البحر ارتفع في عام ١٩٩٨ حوالى ثمان سنتيمترات عن سطح الأرض ، واستمر هذا الارتفاع في الازدياد حتى أدى إلى اختفاء العديد من القرى الموجودة في الجزيرة  كما اختفى منها عشرة جزر .


جزر سوف تختفي من على سطح الارض


٢- جزر المالديف :

تعتبر

جزر المالديف

من أجمل جزر العالم وهي عبارة عن أرخبيل في وسط المحيط الهادي ويوجد به العديد من المنتجعات السياحية والفنادق ، ولكن من المتوقع أن تغرق هذه الجزر في المحيط وذلك وفقا لتصريحات وكالة المخابرات  الأمريكية ، بسبب انخفاض مستويات الجزر مستوى ماء البحر، ويتوقع العلماء الجيولوجيين أن تغرق هذه الجزر بالكامل في عام ٢١٠٠



جزر سوف تختفي من على سطح الارض


٣- جزر بالاو :

أشار مكتب بالاو الوطني لخدمات الطقس بالتعاون مع برنامج المحيط الهندي لتغير المناخ أن منسوب البحر في المحيط الهادي قد ارتفع بنسبة ٠.٣٥ بوصة في عام ١٩٩٣، ما يبلغ حوالي ثلاثة أضعاف المستويات العالمية كما يتوقع الخبراء أن يستمر ذلك الارتفاع حتى يصل في عام ٢٠٩٠ إلى ٢٤ بوصة .


جزر سوف تختفي من على سطح الارض


٤- جزر ميكرونيزيا :

تحتوي دولة

ميكرونيزيا

على ستمائة وسبع جزيرة وتقع هذه الجزر في المحيط الهادي غرب هاواي ، وتتميز الأراضي في ميكرونيزيا بكثرة أشجار المانغروف والجبال وكثرة الشواطئ والبحيرات ، ومع تطور الوقت تختفي العديد من جزر الدولة كما انخفض منسوب العديد من هذه الجزر وانكمش حجمها بسبب ارتفاع مستويات البحر فوق الجزر.


جزر سوف تختفي من على سطح الارض


٥- جزر فيجي :

تقع جزر فيجي في المحيط الهادي وبسبب التغيرات المناخية تتعرض هذه الجزر للغرق تحت مياه المحيط ، وقد أوضحت بعض التقارير أن حوالي خمسة عشر إل. عشرين متر من الجزر قد اختفى بسبب ارتفاع مستوى ماء المحيط فوقها كما يتوقع الخبراء أن يرتفع ماء البحر إلى ثلاثة وأربعون سنتيمتر في عام ٢٠٥٠ .


جزر سوف تختفي من على سطح الارض


٦- جزيرة توفالو :

هي دولة بعيدة تقع في منطقة جنوب المحيط الهادي وتعتبر المنطقة الموجود فيها

جزر توفالو

من أضعف المناطق على سطح الأرض كما أنها مهددة بالغرق بسبب ارتفاع مستويات ماء البحر .


جزر سوف تختفي من على سطح الارض


٧- جزر السيشل :

تقع

جزر سيشل

في قارة أفريقيا وبالتحديد في سواحلها الشرقية ، وقد ذكرت وكالة سيشل للأنباء أنه أذا ارتفع منسوب البحر حول هذه الجزر قد يؤدي إلى خسارة ٧٠٪ من الكتلة الارضية للجزر .


جزر سوف تختفي من على سطح الارض


٨- جزر كيريباس :

تقع هذه الجزر في وسط المحيط الهادي ومن المتوقع أن تغرق هذه الجزر في عام ٢٠٥٠ وتصبح غير قابل للعيش عليها لذلك تم التخطيط لنقل السكان من هذه الجزر إلى مكان آخر أكثر أمانا كما تسعى الجمهورية إلى شراء أراضي في منطقة فيجي لسكان الجزيرة .


جزر سوف تختفي من على سطح الارض


٩- جزر كوك :

تقع

جزر كوك

بالقرب من دولة نيوزلندا ويتوقع الخبراء أن يرتفع منسوب المياه المحيطة بالجزر بحوالي خمسة وخمسون سم في عام ٢٠٩٠ مما سوف يؤدي إلى حدوث خسائر في في الطرقات والجسور والموانئ مما سوف يؤثر على السياحة في الجزر .


جزر سوف تختفي من على سطح الارض


١٠- جزر بولينيزيا الفرنسية :

تحتوي هذه الجزر على مجموعة كبيرة من المنتجعات السياحية المشهورة عالميا مثل تاهيتي و

بورا بورا

، ولكن أوضحت بعض التقارير الحديثة أن حوالي ٣٠٪ من هذه الجزر سوف يغرق مع نهاية القرن الحالي .


جزر سوف تختفي من على سطح الارض