تاريخ ” الطاعون الدبلي ” أحد أكثر الأوبئة فتكا في العالم

قام فريق دولي من الباحثين بتحليل اثنين من الجينوم Y. pestis البالغ من العمر 3800 سنة، والذي يشير إلى أصل العصر البرونزي للطاعون الدبلي، وتظهر الدراسة أن هذه السلالة هي أقدم متسلسل حتى الآن يحتوي على عوامل الفوعة ” الضرواة ” التي تعتبر مميزة للطاعون الدبلي، وهي السلف إلى السلالة التي سببت الموت الأسود .


تاريخ ” الطاعون الدبلي ” أحد أكثر الأوبئة فتكا في العالم


قام فريق من الباحثين الدوليين بقيادة معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري، بتحليل اثنين من جينات Y. pestis يبلغ عمرها 3800 عاما، والتي تشير إلى أصل العصر البرونزي للطاعون الدبلي، وقد تم العثور على السلالة التي تم تحديدها من قبل الباحثين من الأفراد في دفن مزدوج في منطقة سامارا في روسيا، وتوضح الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز أن هذه السلالة هي أقدم متسلسل يحتوي على عوامل الفوعة التي تعتبر من سمات الطاعون الدبلي، وهي السلف إلى السلالات التي سببت الطاعون الجاستنينى، والموت الأسود، وطاعون القرن التاسع عشر الوبائي في الصين .


الطاعون


كان الطاعون الناجم عن جرثومة يرسينيا بيستيس هو السبب في بعض

الأوبئة الأكثر فتكا في العالم

، بما في ذلك جاستنيان بلاج، والموت الأسود ، والأوبئة الرئيسية التي اجتاحت الصين في أواخر القرن التاسع عشر، ولا يزال المرض يؤثر على السكان في جميع أنحاء العالم اليوم، وعلى الرغم من أهميته التاريخية والحديثة، لم يتم فهم أصل المرض وعمره بشكل جيد، على وجه الخصوص متى وأين اكتسب Y. pestis صورة الفوعة التي تسمح له بالاستعمار والانتقال من خلال ناقلات البراغيث بالضبط لم يكن واضحا تماما .


ما قامت به الدراسة الحديثة


حددت الدراسات الحديثة الجينات الصفراء القديمة أقدم أشكالها المعروفة، والتي يرجع تاريخها إلى العصر الحجري الحديث المتأخر وأوائل العصر البرونزي، ولكن هذه الجينات لم تظهر التوقيعات الجينية التي يعتقد أنها تجعل الطاعون فعالة بشكل خاص – أي التكيف مع البقاء على قيد الحياة في البراغيث، التي تعمل كالمتجهات الرئيسية التي تنقل المرض إلى الثدييات، وتهدف هذه الدراسة إلى النظر في المزيد من جينومات العصر البرونزي Y. pestis، من أجل التحقيق في متى وأين حدثت هذه التعديلات الهامة .


بقايا تبلغ من العمر 3800 عام


في الدفن المزدوج البالغ من العمر 3800 عام لضحيتين من

الطاعون

، يظهر أقدم جينوم للطاعون الدبلي حتى الآن، ففي الدراسة حلل الباحثون تسعة أفراد من مقابر في موقع في روسيا، وتم تحديد اثنين من الأفراد الذين أصيبوا بـ  Y. pestis في وقت وفاتهم، وتم دفن الاثنان معا في قبر واحد وتم تأريخهما إلى ما يقرب من 3800 سنة، وأظهر تحليل الحمض النووي البشري أن الأفراد كانوا على الأرجح من ثقافة منطقة سروبنايا في سامارا، والتي تتطابق مع الأدلة الأثرية .

وعلقت كيرستن بوس من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري قائلة : ” يبدو أن كلا الفئتين لديهما نفس السلالة من الـ ” بيستيس ” ، وهذه السلالة تحتوي على جميع المكونات الجينية التي نعرفها والتي نحتاجها للشكل الدوبلي للمرض، لذا فإن الطاعون مع إمكانيات النقل التي نعرفها اليوم، كان موجود لفترة أطول بكثير مما كنا نظن ” .


ما استخدمه الباحثون في الدراسة


استخدم الباحثون البيانات التي تم جمعها بالاشتراك مع سلالات Y. pestis المتسلسلة سابقا، لحساب عمر السلالة التي تم تحديدها حديثا عند 4000 عام تقريبا، وهذا يدفع إلى عودة العمر المقترح للطاعون الدبلي قبل ألف عام، تقول ماريا سبرو من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري وأول مؤلفة لهذه الدراسة : ” عزلتنا Y. pestis من حوالي 4000 سنة مضت كانت تمتلك جميع الخصائص الجينية المطلوبة لنقل الطاعون ببراغي إلى القوارض والبشر والثدييات الأخرى ” .


المراحل المبكرة من تطور واحدة من أكثر مسببات الأمراض البشرية شهرة


على الرغم من أن الدراسات السابقة قد حددت وجود سلالة واحدة من Y. pestis في جميع أنحاء أوراسيا خلال العصر البرونزي، إلا أن الدراسة الحالية تشير إلى وجود نوعين من الطاعون على الأقل يدوران بشكل متزامن، وأنه قد يكونا قد اشتملا على خصائص مختلفة للإرسال والفوعة .

ويوضح الكاتب البارز يوهانس كراوس من معهد ماكس بلانك لعلوم التاريخ البشري : ” ما إذا كانت الأنساب سائدة على قدم المساواة بين البشر، ومدى مساهمة الأنشطة البشرية في انتشارها، فهي أسئلة تحتاج إلى مزيد من التحقيق “، ويضيف قائلا : ” يمكن لجينوم طاعون العصر البرونزي والعصر الحديدي أن يساعدان في تحديد الأحداث الرئيسية، التي ساهمت في زيادة الفوعة وانتشار أحد أكثر مسببات الأمراض البشرية سوءا ” .