طرق التخلص من الوزن الزائد بعد تناول الكورتيزون

فوري5 نوفمبر 2023
طرق التخلص من الوزن الزائد بعد تناول الكورتيزون

قد يلجأ البعض لتناول الكورتيزون لعلاج مشكلة معينة أو التخلص من مرض معين ، ولكن من الأضرار الجانبية لتناول الكورتيزون أنه يتسبب في وجود زيادة في الوزن ، ولذلك سوف نطرح لكم بعض طرق التخلص من الوزن الزائد بعد تناول الكورتيزون.


الكورتيزون :


الكورتيزون هو هرمون يشبه هرمونات الغدة الكظرية في جسم الإنسان، ويعطى الكورتيزون لعلاج الكثير من المشاكل في الجسم ، ويؤخذ الكورتيزون عن طريق أخذه كعلاج موضعي مثل القطرة التي توضع في الأذن أو العين ، ومنها ما يؤخذ من خلال حبوب أو حقن تحتوي على نسبة من الكورتيزون لعلاج الكثير من الأمراض.


الكورتيزون وزيادة الوزن :


يعمل الكورتيزون على زيادة نسبة الصوديوم في الجسم وقلة عنصر

البوتاسيوم

، وهذا هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ ، لأنه يعمل على احتباس الماء في الجسم أو يؤدي ذلك إلى تغير في توزيع الدهون في الجسم ، وأكد الكثير من الأطباء أننا ممكن أن نتفادى الأعراض الجانبية للكورتيزون ، إذا اتبعنا نظام غذائي جيد قليل الأملاح والابتعاد تمامًا عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم المتمثل في ملح الطعام ومكعبات الدجاج والألبان والأجبان والمخللات وصوص الصويا واللحوم الحمراء وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح.

كما يجب التركيز على العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم لتعويض البوتاسيوم المفقود بسبب الكورتيزون مثل الموز وكنتالوب والفاصوليا البيضاء و

الجريب فروت

والبطاطس وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم ، والكورتيزون يعتبر فاتح للشهية مما يساعد ذلك في اكتساب الوزن الزائد أثناء تعاطيه ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق تناول وجبات صغيرة خمس مرات في اليوم ، ولابد أن تكون هذه الوجبات قليلة السعرات الحرارية حتى يتم السيطرة على الشهية ، كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا مثل الأسماك والمكسرات والفول السوداني وبذر الكتان.


طرق التخلص من زيادة الوزن بسبب الكورتيزون :


1- أن تناول أي أدوية يعمل على زيادة نسبة السموم في الجسم لذلك لابد من طرد هذه السموم عن طريق شرب كميات كبيرة من المياه.

2- تناول الأطعمة التي تزيد من كفاءة الكبد وهذه الأطعمة المتمثلة في الخس والتفاح والشاي الأخضر وعين الجمل والجزر وغيرها من الأطعمة التي تعمل على

طرد السموم

من الجسم.

3- عمل الماساج والساونا والبخار لأن ذلك يساعد في التخلص من السموم الزائدة في الجسم.

4- المداومة على ممارسة الرياضة لإنقاص الوزن الزائد وحرق الدهون الزائدة أثناء تعاطي الكورتيزون ، ويجب اختيار نوع من التمارين في أول أسبوع وممارسته لمدة 15 دقيقة ثم نضيف خمس دقائق للتمرين في الأسبوع الثالث وخمسة في الأسبوع الرابع وهكذا إلى أن نصل أن يكون مدة ممارسة كل تمرين نصف ساعة.

5- يجب اتباع نظام غذائي سليم يحتوي يكون خالي من المواد الحافظة أو

الدهون المشبعة

التي تعمل على زيادة الوزن.

6- يجب الابتعاد عن الأملاح والسكريات والدقيق الأبيض وغيرها من العناصر التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

7- يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والألياف لأنها تؤدي إلى الشعور بالشبع مع المحافظة على الجسم من عدم الزيادة في الوزن.

8- لا يجب التوقف عن تناول الدواء المحتوي على الكورتيزون فجأة إذا شعرت بزيادة الوزن بل يجب استشارة الطبيب قبل الإقلاع عن هذا الدواء.

صحيفة فوري