5 طرق تجعل طفلك يتناول الطعام الصحي

“طفلي لم تناول الطعام الصحي قط ، ويفضل الأطعمة السريعة فقط ” ، هذه الشكوى شائعة من الوالدين ، فتعتبر عادة تناول الأطفال الطعام غير الصحي أحد المشاكل التي يواجها الآباء في كل مكان ، ولكن هل حقا أن الأطفال يحاكون آباؤهم في عادات الأكل .

أشارت الكثير من الدراسات أن الأطفال يعتبرون أطفالهم مثلا أعلى لهم في عادات الأكل ، وعندما يتناول الآباء الطعام الصحي ، يميل أطفالهم إلى تناول الأطعمة الصحية أيضا ، وبالمثل إذا كانوا يتناولون الأطعمة السريعة .

وفي دراسة حديثة كشفت أن عادات الأكل لدى لأطفال الذين يبلغ عمرهم 2-3 قورنت بعادات الأكل الخاصة بأمهاتهم ، كما تم الأخذ في الإعتبار الأطعمة التي كانت الأمهات تتناولها خلال فترة

الحمل

،وفي حين وجد أن عادات الأكل الخاصة بهن أثناء الحمل ، قد أثرت بالفعل على الأطفال ، فما تأكله الأمهات ينعكس على أطفالها .

كما تؤثر عادات الأكل الخاصة بالآباء على ما يتناوله الأطفال في المدرسة ، لذلك ينبغي أن يحرص الوالدين على تناول الأطعمة الصحية ، إذا أرادوا أن يتناول أبناءهم الطعام الصحي ، فأفضل طريقة لذلك هي أن يصبحوا قدوة لهم .

فالأطعمة والأشربة التي يتناولها الأطفال تعتبر مصادر للعناصر الغذائية ، التي يحتاجونها لنمو وتطور عقولهم ، فالنظام الغذائي الصحي يرتبط بأداء دراسي أفضل ، وخاصة بين الأطفال الذين ينتظمون في تناول الفطور ، ويقللون من

الأطعمة السريعة

، والذين تتمتع أنظمتهم الغذائية بقيمة عالية من المغذيات .

كما وجد أنه كلما زاد استهلاك الخضروات في الوجبة المسائية ، كلما تم تحقيق تحصيل أكثر في مهارات القراءة والكتابة ، وكلما زاد استهلاك المشروبات الغنية بالسكر ، كلما قل التحصيل في اختبارات القراءة ، الكتابة  ، النحو ، علامات الترقيم و الحساب .


طرق تجعل طفلك يتناول الطعام الصحي :



1- اجعلهم يجربون خضروات وفاكهة جديدة :

نرى دائما عند تقديم شيء جديد للأطفال ، فإنهم لا يجربوه أو لا يفضلوا تناوله ، ماذا يمكننا فعله حيال ذلك ، ادمج طعام غير مألوف مع آخر مألوف بالنسبة لهم ، ويفضلوه بالفعل ، كما ينصح بتقديم صلصة أو غموس مع هذه الأطعمة الجديدة .


2- تناول الطعام مع العائلة :

من الضروري الجلوس مع الأطفال أثناء تناولهم وجباتهم ، كما ينبغي تناول الطعام مع الأسرة كاملة ، يعطي هذا فرصة لمشاركة الأطفال الوجبة والتفاعل معهم ومناقشة بعض المواضيع وتشمل التغذية .


3- اطلب مساعدة الخبراء إذا لزم الأمر :

إذا كان الأمر صعب عليك كوالد ، اطلب المساعدة من شخص آخر ، فربما تحتاج لخبير يرشدك حول كيفية تنظيم عادات الأكل .


4- التنويع :

تساعد زيادة أنواع الأطعمة الصحية على تعزيز صحة الطفل ، خذ عددًا قليلاً من اختبارات الأكل الصحي واجعله ممتعًا لطفلك وكذلك اجعله يفهم أهمية ومزايا تناول الطعام الصحي.


5- كن قدوة جيدة لأطفالك :

ولكن الأهم هو وضع نموذج جيد لطفلك وتناول الطعام الجيد والصحي للتأثير على عادات تناول الطعام لدى طفلك حيث أنك النموذج الذي يتعلمون منه. إذا كنت تأكل صحياً ، فسيكون طفلك تلقائياً أكثر ميلاً نحو تناول طعام صحي كما يتعلم طفلك منك فقط. هذا هو وضع مربح للجانبين.

هذه بعض الأشياء والعادات التي يجب أن تبدأها كوالد وتبنيها وتطبيقها في أقرب وقت ممكن من أجل مستقبل أفضل وصحي لطفلك.