فوائد الشعير للبشرة

فوري4 نوفمبر 2023
فوائد الشعير للبشرة

ينتمي الشعير لجنس النجيليات وهو نوع من النباتات الحولية، قديماً كان الشعير مصدر أساسي لصناعة الخبز ، بالإضافة إلى استخدامه كطعام للعديد من أنواع الحيوانات والطيور، وقد خصص هذا المقال للتعرف على

فوائد الشعير

للبشرة .


أشهر أنواع الشعير :


– الشعير البصيلي .

– الشعير البحري .

– الشعير الراكع .

– الشعير العفوي .

– شعير قرن الماعز .

– شعير كاليفورنيا وغيرها الكثير من الأنواع .


أماكن تواجد الشعير :


يتواجد الشعير بكثرة في المناطق ذات الطقس المعتدل مثل :

– روسيا .

-كندا .

– اسبانيا .

– ألمانيا .

– فرنسا .

– أوكرانيا .


القيمة الغذائية للشعير :


يمكن استعمال الشعير بعدة طرق مختلفة أما بنقعه، أو طحنه، أو غليه، ويحتوي الشعير على كمية من الدهون المشبعة، كما أنه يحتوي أيضا على الألياف، كذلك فهو به نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات، ويحتوي على نسب لا بأس بها من البروتينات، والنشا .

يوجد بالشعير نسبة كبيرة من الحديد، والفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وهو يحتوي على مادة

الجلوتين

، والسيلينيوم، والزنك، والنحاس، بالإضافة إلى مادة البروسيانيدين، عنصر المنغنيز، ومادتي الهوردينين، والمالتين، كما أن به نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة .


فوائد الشعير للبشرة :


– يحتوي الشعير على مادة

السيلينيوم

التي تعمل على إكساب البشرة الليونة والحيوية، كما أنه يساعد على القضاء على البقع الداكنة، ويعمل على توحيد لون البشرة وتطهيرها وعلاجها من الحساسية .

– يعمل الشعير على تأخير ظهور علامات الشيخوخة في البشرة، وذلك نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من المعادن المفيدة للبشرة التي تعمل على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة .

– يتم استخدام الشعير كتونر للبشرة حيث يكسبها رونقاً وحيوية، ويعمل على قبض المسامات الموجودة بالبشرة، كذلك يمكن استخدامه كمقشر للبشرة .


فوائد الشعير عامة :


– يساعد في القضاء على الطحالب، والفيروسات، والميكروبات، كما أنه يحفز عمل  المعدة، ويزيد من قوة الأعصاب، ويعمل على تعزيز دور الكبد ويحفز على أداء وظائفه .

– يساهم في تخفيض درجات الحرارة المرتفعة، ويعمل على التخفيف من

السعال

، كما أنه يساعد على التئام الجروح ويعالج التقرحات وتقوية الجهاز الهضمي، ويجعل عملية الهضم أكثر سهولة .

– يعمل على الوقاية من الاصابة بحصى المرارة، ويحمي من الإصابة بهشاشة العظام، ويدخل في علاج كسور العظام حيث تصنع جبيرة منه، كما يستخدم في علاج الالتهابات المختلفة .

– يعمل على مكافحة الإسهال، ويستخدم لعلاج فقر الدم و

الأنيميا

، كما يعمل على مكافحة السرطانات المختلفة مثل، سرطان القولون، وسرطان الثدي، والبروستاتا .

– يعمل على تعزيز دور الجهاز المناعي، لجسم الإنسان، ويحفز نشاط الدورة الدموية لجسم الإنسان، ويعمل على طرد السموم من الجسم وادرار البول .

– يساعد على نمو الشعر، يمنحه مظهرا صحيا وحيوي، ويعطي للشعر لونه الطبيعي، كما يعمل على علاج أمراض القلب والكولسترول، وتوازن نسبة السكر في الدم .

مفيد لصحة المرأة الحامل ويساعد على تخليصها من  الغثيان ،ويساعد على التخلص من الوزن الزائد ،نظرا لدوره في سد الشهية عن تناول الطعام، و

حرق الدهون

.


أضرار الشعير :


يؤثر على الذاكرة بشكلٍ سلبي كالنسيان، ويقلل من دور المخ في أداء وظائفه التنفيذية، كما أنه يعتبر مادة مخدرة تلزم من يتناولها بالإدمان .