اكتشاف نوع جديد من أنواع سرطان الرئة

اكتشف الباحثون نوعا جديدا من سرطان الرئة ذي الخلايا الصغيرة (SCLC)، حيث يمهد هذا الاكتشاف الطريق لتطوير أساليب طبية مخصصة لاستهداف هذا الشكل من السرطان الذي لم يلاحظه أحد من قبل .


اكتشاف نوع جديد من أنواع سرطان الرئة


اكتشف الباحثون نوعا جديدا من

سرطان الرئة

ذي الخلايا الصغيرة (SCLC) ويمهد هذا الاكتشاف الطريق لتطوير أساليب طبية مخصصة لاستهداف هذا الشكل الذي لم يلاحظه أحد من قبل، ” السرطان ليس شيئا واحدا، إنه في الواقع مئات الأمراض المختلفة “، تساعد هذه العبارة الشائعة على تفسير التجربة المحبطة للأورام في اختبار دواء جديد واعد، لتجد أنه يعمل بشكل جيد في بعض المرضى لكنه يفشل في الأغلبية، وقد دفعت مثل هذه التجارب الباحثين إلى الاعتقاد بأنه كلما استطاعوا تمييز أنواع الأورام اعتمادا على تواقيع بيولوجية ذات مغزى معين، كلما كان لديهم فرصة أفضل في العثور على مجموعات فرعية من المرضى تستجيب لأدوية معينة أكثر من غيرها .


سرطان الرئة الجديد SCLC


هذا النوع المكتشف حديثا من السرطان SCLC في حاجة ماسة لعقار جديد، وهو سرطان بدون علاج محدد غالبا ما ينتشر مبكرا، ويمكن العلاج الكيميائي و

العلاج الإشعاعي

والجراحة 6 % فقط من المرضى من البقاء على قيد الحياة بعد 5 سنوات من وقت تشخيصهم، وحوالي 10 % إلى 15 % من جميع سرطانات الرئة تكون من نوع  SCLC .


كيف اكتشف الباحثون هذا النوع من سرطان الرئة


بعد نظرة ثاقبة تأتي من تحليل نشاط الجينات في أورام SCLC البشرية التي يتم الإبلاغ عنها، تم الكشف عن نمط نشاط غير متوقع في حوالي 20 % من العينات، حيث وجد فريق البحث بقيادة كريستوفر فاكوك الحاصل على دكتوراه في الطب وهو أستاذ مشارك في مختبر كولد سبرنغ هاربور، ندرة في علامات الغدد الصم العصبية في الخلايا العصبية الصرعية الرئوية، وهو نوع من الخلايا يعتقد أنه مصدر لقاح  SCLC .

ولزيادة تمييز هذه الأقلية من الخلايا، استخدم فاكوك وزملاؤه طريقة طوروها في عام 2015، والتي تستخدم أداة تحرير الجينات CRISPR من أجل فحص بروتينات معينة ذات أهمية حاسمة لنمو مختلف خطوط الخلايا السرطانية البشرية، بما في ذلك خطوط  SCLC، و باستخدام ” شاشة كريسبر ” وجد الفريق أن عامل نسخ يسمى POU2F3 يعبر عنه بشكل خاص في أقلية من أورام SCLC ذات مستويات منخفضة من علامات الغدد الصم العصبية، وتبين أن هذا النوع المتنوع من أورام الـ SCLC  مشتق من فئة منفصلة من الخلايا النادرة تسمى خلايا tuft .


تصريحات الباحثون في الدراسة


يقول فاكوك : ” كنا نستخدم شاشة كريسبر لاكتشاف نقاط ضعف جديدة في هذا المرض الذي لم نكن نعرفه من قبل، والمفاجأة هي أنه في هذه العملية، اكتشفنا شكلا جديدا من سرطان الرئة “، إن تطوير الأدوية التي تستهدف بشكل خاص وظيفة POU2F3 قد تكون فعالة بشكل خاص في المجموعة الفرعية للمرضى، الذين يعانون من الأورام التي تعبر عن مستويات عالية من عامل النسخ هذا .

يقول محقق ما بعد الدكتوراه يو هان هوانغ المؤلف الأول في البحث الجديد : ” في الماضي قمنا بتجميع الأشكال المختلفة لـ SCLC  معا لأنها تبدو متشابهة على شريحة مجهرية، ولكن لدينا الآن بعض الاختبارات الجزيئية التي يمكن أن تميز بسهولة هذه الأورام الخبيثة، وتشير نتائجنا إلى أننا يجب أن نصمم الدراسات السريرية لهم بشكل منفصل، لإيجاد علاجات قد تلبي مختلف أنواع الورم ” .


ما يقوم به فريق البحث حاليا


يبحث فريق فاكوك حاليا عن متعاونين لإجراء اختبارات ما قبل السريرية في الفئران، لاختبار المركبات التي تستهدف POU2F3، كما أنهم يخططون لاستخدام اختبار الإجهاد القائم على نظام CRISPR للبحث عن أنواع مختلفة من

سرطان البنكرياس

، التي يأملون أنها قد توفر أهدافا محددة للمعالجات .