الأثار الجانبية للإسراف في تناول الكريز

الكريز يعد من أكثر الفواكه التي يعشقها الكثيرين ، تلك الفاكهة التي توفر العديد من الفوائد ، و من بينها أنها تحتوي على نسب مرتفعة من الحديد ، و لكن ماذا إذا تم تناولها بإسراف.


الكريز



الكريز

هو واحد من ألذ أنواع الفواكه ، هذا النوع الذي يوفر العديد من الفيتامينات و المعادن ، و ما لم يكن لديك حساسية من الكريز ، فمن غير المرجح أن تسبب هذه الفاكهة أية آثارًا جانبية خطيرة ، و مع ذلك فإن تناول الكرز الزائد كجزء من نظام غذائي غني بالألياف قد يؤدي إلى آثار غير سارة ، و لتجنب هذه الآثار الجانبية المحتملة و ضمان تلبية جميع احتياجاتك الغذائية اليومية لابد من اتباع النصائح الطبية.


آثار جانبية ذات صلة بالألياف


الكرز يحتوي على نسبة عالية إلى حد ما من الألياف ، حيث أنه يوفر حوالي 3 غرامات من الألياف في كل كوب ، في حين أنه من غير المحتمل أن تسبب هذه الكمية من الألياف تأثيرات جانبية ، و إذا كنت تأكل الكرز كجزء من نظام غذائي عالي الألياف قد تواجهك غازات في الأمعاء أو تشنجات في البطن أو انتفاخ ، خاصة إذا كنت تزيد من تناول الألياف بشكل كبير خلال فترة زمنية قصيرة .

و تلاحظ  أن الوجبات الغذائية عالية الألياف تحتوي على حوالي 25 إلى 30 غراما من الألياف يوميا ، كما يلاحظ المركز الطبي لجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ، و تشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف أنواعًا أخرى من الفاكهة و الخضراوات و الحبوب الكاملة و المكسرات و البذور و البقوليات.


نقص المغذيات


على الرغم من أن الكريز مليئ بالمغذيات ، فإن تناوله بكميات زائدة يمكن أن يسبب نقصًا في المغذيات ، و ذلك في حالة إذا كنت تتناول الكريز بدلاً من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى ، في حين أن الكرز غنية بالكربوهيدرات ، بما في ذلك السكريات الطبيعية و الألياف و

فيتامين ج

و البوتاسيوم .

فإنه يفتقر إلى كميات كافية من الفيتامينات و المعادن الأخرى ، و كذلك

البروتين

الغذائي و الدهون الأحادية غير المشبعة اللازمة لصحة القلب ، و مع ذلك فإن تناول الكريز في الأجزاء الموصى بها كجزء من خطة الوجبات المتوازنة لن يؤدي على الأرجح إلى نقص في المغذيات.


ردود الفعل التحسسية


إذا كان لديك حساسية من الكريز ، فإن تناوله قد يسبب آثارًا جانبية غير سارة ، و تلاحظ الأكاديمية الأمريكية للحساسية و الربو و المناعة أن الفرد المصاب بحساسية من الكريز عند تناول الكثير منه يشعر بانغلاق في حلقه ، و كذلك ضيق في التنفس و قد يصاب بحكة جلدية ، و إذا واجهت أي من هذه الأعراض بعد تناول الكريز ، فتجنب إضافته إلى نظامك الغذائي واستشر الطبيب.


النسب الموصى بها


ما لم يكن لديك حساسية من الكريز ، فإن تناوله في النسب الموصى بها كجزء من نظام غذائي متوازن سيساعدك على تجنب الآثار الجانبية المحتملة من الإفراط في تناول الكرز ، حيث تقترح المبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين في عام 2010 ، بتناول 1.5 كوب من مجموعة الفواكه – بما في ذلك الكرز – يوميًا عند تناول 1600 سعر حراري يوميًا ، و كأسين من الفاكهة عند استهلاك 2000 سعر حراري يوميًا و 2.5 كوب من مجموعة الفواكه يوميًا عند تناول 2800 سعر حراري.