حقائق صادمة عن الجلطات الدموية

تتخثر الجلطات الدموية من تلقاء نفسها ، ويمكن أن تعيق تدفق الأكسجين وتؤدي إلى حالات مثل النوبات القلبية ، السكتات الدماغية ، وتقدم هذه المقالة حقائق مثيرة للاهتمام حول الجلطات الدموية .

تحدث جلطات الدم الصحية بطريقة تمنع نزيف الدم من الجروح أو الإصابات ، ومع ذلك يمكن أن تتكون عندما لا يكون الجسم بحاجة إليها فعلا ، وهي مشكلة خطيرة .

يوجد نوعان من

الجلطات الدموية

وهما الشرياني والوريدي ، النوع الأول يمنع الدم والأكسجين من الوصول إلى الأعضاء الحيوية ، مما قد يسبب تلف الأنسجة ، وقد يتكون هذا النوع من الجلطات قد يتكون في القلب أو الدماغ ، مما يؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية ، وتظهر الجلطات الوريدية في عروق الساقين ، وتسمى “جلطة الأوردة العميقة” ، والتي تتطور ببطء ولا تكون أعراضها واضحة .

وفقا لجمعية القلب الأمريكية ، يمكن أن تسبب الجلطة الدموية العميقة في الساق بشكل خاص ، تشمل الأعراض الألم والدفء والاحمرار والتورم في الجزء السفلي من الساق .


حقائق مثيرة عن جلطات القلب :



1- جلطات القلب مميتة :

في جميع أنحاء العالم ، تسبب جلطات الدم الشرياني واحدًا من بين كل أربع وفيات. تكون الجلطات الدموية التي تظهر في الأوردة خطرة بشكل خاص بالنسبة لأولئك الذين لديهم عوامل الخطر الأساسية  مثل

فشل القلب

. وتعد الجلطات سببا مهما للوفيات والعجز والمراضة.


2- الأعراض خفية :

عندما تكون هناك جلطة دموية في رئتيك أو وريدك ، تكون الأعراض غير ملحوظة في البداية. وتشمل  أعراض تجلط الأوردة العميقة : تورم أحادي الجانب في الساق أو الذراع ، الشعور بالدفء في المنطقة التي تنتفخ أو الألم أو الضغط  في الساق عند المشي أو الوقوف ، احمرار في الجلد ، تضخم الوريد في الذراعين والساقين ، إلخ.


3- أسباب الجلطات متنوعة :

جراحات السرطان ، وخاصة جراحات سرطان البطن يمكن أن تؤدي إلى

تجلط الدم

. إذا كان خطر حدوث جلطة دموية أعلى ، فقد يرجع ذلك إلى أسباب من بينها عدم التحرك لفترة طويلة من الوقت ، أو جراحات الركبة ، أو  الورك ، أو جراحة السرطان ، أو وجود تاريخ عائلي لتجلط الدم ، استخدام  حبوب منع الحمل القائمة على الإستروجين.  ، والسمنة ، والتدخين ، وشراب الكحول ، والحامل أو الولادة حديثًا ، إلخ.


4- الجلطات الدموية يمكن منعها :

الأشخاص الأكثر عرضة للنزيف ، يستخدمون أجهزة ضغط ميكانيكية على الساقين للحفاظ على تدفق الدم في الأوردة ، حتى مع قلة الحركة أو في حالة المكوث في المستشفى ، وهناك وعي أقل بمخاطر الجلطات الدموية واحتياطات الوقاية منها .