خرافات شائعة حول الخصوبة والحيوانات المنوية

فوري

تنتشر بعض المعتقدات حول الخصوبة والحيوانات المنوية ، والتي يعد قولها مجرد خرافة تداولها الناس ، وقاموا بتصديقها وتوريثها للأجيال ، ومنها :


1- قول أن اللعاب يقتل الحيوانات المنوية :

تداول الناس هذه الشائعة ، ولكن يجب العلم أنه لا يمكن للعاب التأثير على الحيوانات المنوية ، والتقليل من فرص حدوث الحمل ، ولكن قد يعاني الرجل من بعض المشكلات في السائل المنوي والتي تتمثل في قلة عدد

الحيوانات المنوية

، الأمر الذي قد يتسبب في التقليل من فرص حدوث الحمل .


2- اعتقاد أن استخدام المشحمات يقتل الحيوانات المنوية :

قد يجد بعض الأزواج صعوبة في عملية الجماع ، لذا يضطر البعض لاستخدام المشحمات لتقليل الألام الناتجة عن الجماع ، فيعتقد البعض أن هذه المشحمات تتسبب في قتل الحيوانات المنوية ، ومن ثم تقليل فرص حدوث الحمل . والجدير بالذكر أن هناك بعض أنواع المشحمات التي تعمل على إعاقة وصول الحيوانات المنوية للبويضة ، مما ينعكس على فرص حدوث

الحمل

.


3 – عدم حدوث حمل ، إن لم تبلغ المرأة مرحلة الذروة عند الجماع :

علمياً أن عند قذف الحيوانات المنوية فأنها تتجه تلقائياً بإتجاه

قناة فالوب

، الأمر الذي يبين أن وصول المرأة لمرحلة الذروة بحدوث هزة الجماع ليس سبباً في وصول الحيوانات المنوية أو عدم وصولها .


4- الإستراحة بعد الجماع وتمدد الفخدين لمدة 30 بعد الجماع ، لحدوث الحمل :

يعتقد غالبية الناس أنه يجب على المرأة تمديد فخذيها أو الإستراحة بعد الجماع لمدة تصل ل30 دقيقة لتعزيز فرصة حدوث حمل ، فهذا الأمر غير صحيح علمياً ، فكما سبق وذكرنا أن الحيوانات المنوية لا تحتاج سوي بضع دقائق من بعد قذفها لتصل لقناة فالوب .


5- تناول أدوية السعال تزيد من فرص حدوث الحمل :

تنتشر هذه الأسطورة في الكثير من البلدان ، والتي تروج فيها السيدات أن

أدوية السعال

تحتوي على منشطات من شأنها العمل على تقليل سماكة المخاط بالرحم ، مما يزيد من فرص حدوث الحمل نتيجة لسهولة التقاء البويضة بالحيوان المنوي ، ولا هذه الخرافة لا يمكن أن تتخطى حد الأسطورة .


6- الجماع باستمرار يعزز من فرص حدوث الحمل :

يجب أن يعلم الأزواج جيداً حقيقة أن الإفراط في الجماع من شأنه التقليل من جودة الحيوانات المنوية ويؤدي لقلة أعدادها ، الأمر الذي ينعكس سلباً على فرص حدوث الحمل .

فغالباً ما ينصح أطباء النساء بعملية الجماع مرة واحدة يوم بعد يوم في فترة التبويض ، وذلك عند الرغبة في حدوث الحمل .


7 – يجب أن يحرص الرجال على ارتداء ملابس داخلية فضفاضة :

تداول الناس عبر الأزمنة ضرورة ارتداء الرجل لملابس فضفاضة ، لكي لا تتأثر الحيوانات المنوية وتقل جودتها تبعاً للتعرض للحرارة الناتجة عن ضيق الملابس ، ولا يوجد ما يثبت علمياً صحة هذه المقولة ، ولكن يفضل اتباعها لمنطقيتها .