أسباب الإصابة بسرطان الغدة الكظرية و طرق علاجه

الغدة الكظرية هي واحدة من أهم الغدد التي تعمل على إطلاق مزيد من الهرمونات المختلفة ، و هي من أهم الغدد التي  تتواجد في جسم الإنسان ، و قد تتعرض هذه الغدة للعديد من المشاكل و من بينها الإصابة بالسرطان.


ما هو سرطان الغدة الكظرية ؟


سرطان الغدة الكظرية هو حالة يمكن أن تحدث عندما تتشكل خلايا غير طبيعية أو تنتقل إلى

الغدد الكظرية

، و تتواجد هذه الغدة  فوق كل كلية ، و عادة ما يحدث سرطان الغدة الكظرية في قشرة الغدة الكظرية ، و غالبا ما يكون ورم سرطاني و يسمى سرطان الغدة الكظرية القشرية ، و ينتج هذا المرض عن انتشار سرطان الثدي و المعدة و الكلى، و كذلك سرطان الجلد و سرطان الغدد اللمفاوية الأكثر احتمالاً أن ينتشر إلى الغدد الكظرية.


أنواع أورام الغدة الكظرية



الأورام الحميدة


الأورام الحميدة تكون صغيرة نسبيا ، و عادة ما تكون أقل من 2 بوصة في القطر ، و معظم الناس مع هذا النوع من الأورام قد لا تظهر عليهم أعراض ، و عادة ما تحدث هذه الأورام في الغدة الكظرية ، و لكن يمكن أن تظهر في باقي الغدد في حالات نادرة اخرى.


سرطانات الغدة الكظرية القشرية


سرطانات الغدة الكظرية القشرية عادة ما يكون أكبر بكثير من الأورام الحميدة ، و إذا كان الورم أكثر من 2 بوصة في القطر ، فإنه من المرجح أن تكون كتلة سرطانية ، و في بعض الأحيان يمكن أن تنمو بطريقة كبيرة بما يسبب الضغط على الأجهزة الأخرى ، مما يؤدي إلى المزيد من الأعراض.


ما هي أعراض سرطان الغدة الكظرية ؟


– أعراض سرطان الغدة الكظرية ناجمة عن إنتاج الهرمونات الزائدة ، و عادة تكون الاندروجين و

الاستروجين

و الكورتيزول و الدوستيرون ، كما قد تنشأ الأعراض من الأورام الكبيرة الضاغطة على أجهزة الجسم ، كذلك أعراض الإفراط في إنتاج الاندروجين أو الإستروجين تظهر على الفور عند الأطفال ، بشكل أسرع و أوضح من البالغين نظراً للتغيرات الجسدية الأكثر نشاطا .


علامات سرطان الغدة الكظرية في الأطفال


– نمو شعر العانة و الابط و الوجه بشكل مفرط.

– الإصابة بالقضيب الموسع أو البظر الموسع.

– كبر الثدي عند البنين.

– البلوغ المبكر في البنات.


أعراض سرطان الغدة الكظرية عند البالغين


– ارتفاع ضغط الدم.

– ارتفاع نسبة السكر في الدم.

– زيادة الوزن.

– الإصابة بكدمات بدون سبب.

– الاكتئاب.

– كثرة التبول.

– تشنجات العضلات.


علاج سرطان الغدة الكظرية


– في بعض الأحيان العلاج المبكر لسرطان الغدة الكظرية يكون من الأفضل ، و هناك حاليا ثلاثة أنواع رئيسية من العلاج لسرطان الغدة الكظرية.

– الجراحة يوصي بها الأطباء كإجراء يسمى استئصال الكظر ، الأمر الذي ينطوي على إزالة الغدة الكظرية ، و إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، الجراح قد يضطر إلى إزالة العقد الليمفاوية و الأنسجة المجاورة ايضا.



العلاج الإشعاعي

و يتم باستخدام الأشعة السينية عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية و وقف الخلايا السرطانية جديدة من النمو.

– العلاج الكيميائي الذي يعتمد على على مرحلة السرطان الخاص بك ، و قد تحتاج إلى الخضوع

العلاج الكيميائي

، هذا الشكل من العلاج السرطاني يساعد على وقف نمو الخلايا السرطانية ، و العلاج الكيميائي يمكن ان يكون فموي أو حقن في الوريد أو في العضلات ، كما أن الطبيب يمكنه الجمع بين العلاج الكيميائي مع أنواع أخرى من علاجات السرطان.