مدى فاعلية وأمان مكملات الميلاتونين للأطفال

تم تقدير أن ما يزيد عن 75% من الأطفال في سن المدرسة لا يحصلون على النوم الكافي ، ولسوء الحظ تؤثر قلة النوم على الحالة المزاجية لهؤلاء الأطفال ، وقدرتهمم على التعلم والتركيز ، كما ترتبط ببعض المشاكل الصحبة مثل سمنة الأطفال .

لذا يلجأ بعض الأباء لإعطاء أطفالهم

الميلانونين

، وهو هرمون ووسيلة مساعدة على النوم ، وعلى اارغم أنه يعتبر آمنا للبالغين ، ربما تتعجب عندما تعلم أنه قد يمكن أن يكون آمنا للأطفال .

يوضح هذا المقال إذا كان بالإمكان أخذ مكملات الميلاتونين بأمان .


ما هو الميلاتونين ؟


الميلاتونين هو عيارة عن هرمون يتم إنتاجه بواسطة الغدة الصنوبرية بالدماغ ، ويشير إلى هرمون النوم ، الذي يساعد  على الإستعداد للذهاب إلى النوم ، عن طريق تنظيم الساعة البيولوجية ، ويطلق عليه الإيقاع .

يرتفع هرمون الميلاتونين في المساء ، مما يسمح للجسم ليعرف أنه قد حان وقت النوم ، وبالعكس ، تنخفض مستويات الميلاتونين قبل الإستيقاظ ببضع ساعات .

ومن المثير للدهشة ، يلعب هذا الهرمون دورا في بعض الوظائف الأخرى إلى جانب النوم ، فيساعد على تنظيم ضغط الدم ، درجة حرارة الجسم ، مستوى

الكورتيزول

ووظائف المناعة .

في الولايات المتحدة ، يتوفر الميلاتونين بدون وصفة طبية في العديد من متاجر الأغذية والأدوية الصحية.


ياخذ الناس الميلاتونين للتعامل مع المشاكل المتعلقة بالنوم مثل :


– الأرق .

– اختلاف التوقيت .

– أمراض النوم المتعلقة بالأمراض العقلية .

– متلازمة تأخر مرحلة النوم .

– اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية .

ومع ذلك ، في أجزاء أخرى من العالم ، بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا والعديد من البلدان الأوروبية ، يتوفر الميلاتونين فقط مع وصفة طبية.


هل يساعد الميلاتونين الأطفال ؟


يتعجب الوالدين إذا كان الميلاتونين يمكنه مساعدة الأطفال على الوقوع في النوم ، هناك دليل جيد أنه يمكن أن يساعد في مثل هذه الحالة .

هذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD) ، والتوحد وغيرها من الحالات العصبية التي يمكن أن تؤثر على قدرتهم على النوم .

على سبيل المثال ، أظهر تحليل 35 دراسة في الأطفال المصابين بالتوحد أن مكملات الميلاتونين ساعدتهم على النوم بسرعة أكبر والبقاء لفترة أطول من النوم .

وبالمثل ، وجد تحليل 13 دراسة أن الأطفال الذين يعانون من حالة عصبية سقطوا نائمين 29 دقيقة أسرع وناموا 48 دقيقة أطول في المتوسط ​​عند تناول الميلاتونين .

وقد لوحظت آثار مشابهة في الأطفال والمراهقين الأصحاء الذين يكافحون من أجل النوم . ومع ذلك ، مشاكل النوم معقدة ويمكن أن يكون سببها مجموعة متنوعة من العوامل.

على سبيل المثال ، يمكن استخدام أجهزة انبعاث الضوء في وقت متأخر من الليل قمع إنتاج الميلاتونين. إذا كانت هذه هي الحالة ، فإن مجرد الحد من استخدام التكنولوجيا قبل النوم يمكن أن يساعد في علاج مشاكل النوم .

في حالات أخرى ، قد تكون الحالة الصحية غير المشخصة هي السبب في عدم قدرة طفلك على النعاس أو النوم .

لذلك ، من الأفضل طلب النصيحة من طبيبك قبل إعطاء طفلك مكملًا للنوم ، حيث يمكنه إجراء تحقيق شامل للوصول إلى جذور المشكلة.


هل الميلاتونين آمنا للأطفال ؟


تشير معظم الدراسات إلى أن استخدام الميلاتونين على المدى القصير آمن للأطفال الذين يعانون من آثار جانبية ضئيلة أو معدومة.

ومع ذلك ، قد يعاني بعض الأطفال من أعراض مثل الغثيان ، والصداع ، و

التبول

في الفراش ، والتعرق المفرط ، والدوخة ، وتقلصات الصباح ، وآلام في المعدة .

في الوقت الحالي ، لا يتأكد المهنيون الصحيون من الآثار الجانبية طويلة الأمد للميلاتونين ، حيث لم يتم إجراء الكثير من الأبحاث في هذا الصدد. ولذلك ، فإن العديد من الأطباء يشعرون بالقلق من التوصية بالميلاتونين لمشاكل النوم عند الأطفال .

بالإضافة إلى ذلك ، لم يتم اعتماد مكملات الميلاتونين للاستخدام في الأطفال من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).

حتى يتم إجراء دراسات طويلة الأجل ، من المستحيل تحديد ما إذا كان الميلاتونين آمنًا تمامًا للأطفال ، إذا كان طفلك يكافح من أجل النوم أو البقاء نائمًا ، فمن الأفضل أن ترى طبيبك.


المصدر :

https://www.healthline.com/nutrition/melatonin-for-kids#other-sleep-tips