أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين

تشهد المملكة ومنطقة الخليج العربي ومجموعة من قارات العالم في شهر ذو القعدة الحالي لعام 1439هـ ظاهرة أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين، وذلك حسب تصريحات الباحث الفلكي ملهم بن محمد هندي الباحث في

جامعة الملك عبدالعزيز

، وتحدث هذه الظاهرة عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، لمدة 103دقيقة وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى احتمال فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل.


أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين :


تعرف ظاهرة

الخسوف

الكلي للقمر بأنها ظاهرة كونية يكون فيها الأرض والشمس والقمر على خط مستقيم ومستوى واحد، وهو ما رصده الباحث الفلكي ملهم بن محمد هندي الباحث في جامعة الملك عبدالعزيز حسب تصريحاته لوكالة الأنباء السعودية “واس” حيث صرح أن تلك الظاهرة الكونية تشهدها المملكة ودول الخليج في شهر ذي القعدة الحالي لعام 1439ه، والتي تعد الأطول خلال القرن الحالي القرن الواحد والعشرين.

حيث يدخل القمر خلف ظل الأرض لمدة 103 دقائق يتحول خلالها القمر إلى اللون الأحمر في حال صفاء الجو، وإلى اللون الرمادي في حال العكس، مما يسبب ظلاماً على قرص القمر (البدر)، ويطلق على

القمر

في الخسوف الكلي ” القمر الدامي ” وذلك بسبب تحوله للون الأحمر نتيجة انعكاس الضوء من الغلاف الجوي للأرض، وكلما كان الاحمرار زاهيًا دل ذلك على صفاء الغلاف الجوي، وكلما كان قاتمًا دل على تلوثه بالغبار أو آثار البراكين ونحوها.


متى يبدأ الخسوف ومتى ينتهي ؟


وقال الباحث هندي: أن الخسوف يبدأ على مراحل بدايةً مساء يوم الجمعة المقبل الموافق 27/ 7/ 2018 م، 14 ذو القعدة 1439هـ الساعة 9:24 مساءً، بخسوف جزئي حتى يكتمل دخول قرص القمر خلف ظل الأرض الساعة 10:30 ليلًا، ويستمر مدة 103 دقائق قبل أن يظهر نور القمر عند الساعة 12:13 بعد منتصف الليل، بعدها يخرج القمر تمامًا من منطقة الظل في تمام الساعة 1:19 بتوقيت مكة المكرمة.

وأضاف هندي: أن تلك الظاهرة الكونية تحدث بسبب مرور القمر بمركز ظل الأرض لذلك يستغرق وقتًا أطول حتى يخرج من خلف الأرض، وهذا ما جعل خسوف شهر ذي القعدة الأطول خلال القرن الحالي بمدة 103 دقائق كاملة يكون فيها القمر خلف ظل الأرض.

وأشار هندي إلى أن المناطق التي سوف تشاهد هذه الظاهرة الكونية وهي خسوف القمر الكلي : هم سكان المملكة وجميع الدول العربية، وقارات: آسيا، وأوروبا، وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية، وذلك بنفس التوقيت مما يجعلها من الظواهر الكونية الأكثر مشاهدة في أماكن عدة حول العالم.


خسوف كلي يتبعه كسوف جزئي :


كما أوضح الباحث الفلكي هندي أن خسوف القمر الكلي سوف يتبعه حدوث كسوف جزئي للشمس والذي يحدث نهاية شهر ذي القعدة من نفس العام لكنه غير مشاهد في المملكة أو الدول العربية، إذ يُرى في القطب الشمالي والمناطق المحيطة به فقط ولا يظهر في أي منطقة أخرى.