تأثير تناول أرز الخميرة الحمراء على الكوليسترول

أكد العديد من الباحثين على أن أرز الخميرة الحمراء له تأثير كبير على صحة الإنسان و خاصة على مستوى الكوليسترول ، و لكن الأشخاص الأكثر استفادة من هذا التأثير هم الذين لا يعانون من أي أمراض قلبية .


أرز الخميرة الحمراء :


أرز الخميرة الحمراء هو عبارة عن أرز مختمر بأحد أنواع الخمائر التي تعرف باسم Monascus purpureus وهو ذات لون البنفسجي المحمر لذلك أطلق عليه الخميرة الحمراء ، ويستخدم هذا المنتج في عدة أوجه ويدخل في العديد من الأطعمة ، ويستخدم كمكمل غذائي وذلك لأنه مادة طبيعية تساعد على خفض الكولسترول في الدم بشكل كبير وفعال ، كما تفعل معظم الأدوية التي تقلل نسبة الكولسترول في الدم.


أرز الخميرة الحمراء والكوليسترول :


– قديمًا كان أول استعمال

أرز الخميرة الحمراء

في الصين في عام 2008 م ، وقد عرف عنه الكثير في حل المشاكل المتعلقة بالمعدة والدورة الدموية والطحال، ويستخدم في المطبخ كملون طبيعي في الأطعمة الآسيوية، ويعود دور الأرز الأحمر في خفض نسبة الكولسترول في الدم وقدرته إلى أن يثبط إنزيم HMG-CoA ، وترجع قدرة الخميرة الحمراء التثبيطية على احتوائها على بعض المواد الطبيعية التي تعرف باسم موناكولين التي توجد بشكل مشابه لدواء من الناحية الكيميائية.

– وقد أجريت أحدة التجارب في الصين ووجد أن 1200 مليغرام من أرز الخميرة الحمراء يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الكلى الضارة وخفض نسبة الشحوم الثلاثية، وارتفاع نسبة الكولسترول المفيدة بشكل مشابه لدواء Simvastatin (Zocor) 10 ملغ عند مجموعة من المشاركين الذين كانوا يعانون من ارتفاع نسبة الشحوم في الدم ، وإضافة إلى ذلك يتميز أرز الخميرة الحمراء بانعدام الآثار الجانبية التي تلاحظ في الأدوية المصنعة كيميائيًا.

– من جهة أخرى فقد تفوق أرز الخميرة الحمراء على الكثير من الأدوية الصينية في انخفاض نسبة الكولسترول في الكلى لدى الذين يتناولون الأرز المعد من الخميرة الحمراء أكبر من مجموعة الأدوية العشبية مثل

الكولسترول الضار

والشحوم الثلاثية في الدم ، وارتفاع نسبة الكولسترول المفيدة في مجموعة الأرز كانت بنسبة مبشرة ، وقد تتابعت نتائج الدراسات في العديد من الدول الأخرى بخلاف الصين مما ساهم في الإقرار بأهمية أرز الخميرة الحمراء في خفض مستوى الكولسترول في الكلى والضارة مع الشحوم الثلاثية في الدم.


فوائد الخميرة الحمراء الأخرى :


1- تعمل الخميرة الحمراء على تحسين عملية الهضم واضطرابات المعدة والإسهال وعلاج عسر الهضم، ويتم العلاج عن طريق الخميرة الحمراء بالوخز بالإبرة للطحال والكبد، والأمعاء الغليظة ولصحة القولون.

2- تعزيز الدورة الدموية وهي أحد الفوائد المحتملة من تناول الخميرة الأرز الحمراء .

3- تعالج الخميرة الحمراء مرض السكري وهي مفيدة لمن يعاني من مرض السكر .

4- تعمل الخميرة الحمراء على تسكين الألم من خلال تناول مجموعة من الأعشاب المعروفة باسم القزحية القبرية لأنها قد تخفف الإصابة أو الصدمة .


الآثار الجانبية للخميرة الحمراء :


الآثار الجانبية للإفراط في تناول الخميرة الحمراء في الآتي :

1- حدوث بعض الاضطرابات في البطن والمعدة مثل

الغازات

والانتفاخات.

2- حدوث حرقان.

3- الصداع لدى بعض الأشخاص.

4- تلف الكبد من المخاطر المحتملة من الإفراط في استخدام الخميرة الحمراء.

5- اعتلال العضلات وضعفها وهذا ناتج عن ألياف العضلات التي تنتج من الإفراط في تناول الخميرة الحمراء.