فوائد عصير البطيخ والطريقة الصحيحة لاعداده

يعتبر الكثيرون

البطيخ

هو الفاكهة الرسمية للصيف ، لما يحتويه من ألياف وماء ، حيث يمكنه أن يمد الجسم بالانتعاش والترطيب اللازمين لمواجهة فصل الصيف وحرارته ، ولجأ غالبية الناس لعصير البطيخ ليمد الجسم بالطاقة والفوائد الصحية ، كما أنه يمكن إضافته لبعض الفاكهة الأخرى لإكسابه طعم مميز ومختلف عن كل مرة .


فوائد عصير البطيخ


يمكن أن نضعه تحت قائمة المشروبات الصحية ، والتي يمكنها أن تمد الجسم بالطاقة ، دون استخدام للسكر ، فمن فوائده :


– يساهم في فقدان الوزن :

يحتوي البطيخ على 90%  من تكوينه ماء ، مما يجعله الخيار الأفضل عند اتباع أنظمة غذائية تهدف لانقاص الوزن ، وذلك بسبب انخفاض سعراته الحرارية ، كما يمكن لمكوناته أن تساهم بنسبة كبيرة في تحسين عملية التمثيل الغذائي ، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة ، والتي يمكنها أن تسرع من عملية

حرق الدهون

، ومن ثم انقاص الوزن .


– الحد من الالتهابات :

يمكن أن نعتبره غني بالكاروتين ، والذي يحتوي على

البيتا كاروتين

، والليكوبين والتي تحارب المركبات المستسببة في حدوث الالتهاب والتي يطلق عليها ترايتيربينويدات ، والتي تتسبب في  حدوث التهابات المفاصل .


– يعمل على إزالة السموم من الجسم :

يعرف عن البطيخ أنه يساعد الجسم على التخلص من السموم ، ويمكنه أن يفعل ذلك من خلال تحفيز عمل الكلى بتقليل مستوى الأمونيا ، وحمض اليوريك ، مما يساعد على الحد من تكون حصوات الكلى ، ولبذور البطيخ فائدة كبيرة على صحة الكليتين ،حيث تعمل على تنظيفها وتنقيتها من السموم ، لذا يفضل عصر البطيخ ببذوره ، ثم تصفيته .


– تحسين النظر :

يحتوي البطيخ على مركب

الليكوبين

، والذي يعمل على الحد من حدوث الإجهاد التأكسدي في العين الذي يساعد على منع الضمور البقعي ، وإبطاء حدوث اعتام بعدسة العين .


– يمنع السرطان :

يمكن للفلافونيدات ، والكاروتينات أن تعمل على تحجيم الجذور الحرة ، قبل أن تتسبب في حدوث طفرة خلوية بالجينات الوراثية ، المسببة لحدوث السرطان ، لذا فإنها تساعد على عدم حدوث أمراض سرطانية ، وخاصة في القولون ، والبروستاتا ، والرئة ، والبنكرياس .


– تحسين مستويات الطاقة :

يعد البطيخ من أغنى الفاكهة بفيتامين C ، والتي تعمل كمضادة للأكسدة ، وتساعد في تقوية الجهاز المناعي ، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم ، و

فيتامين A

، وفيتامين B  ، وجميعها تعمل على تحسين معدلات الطاقة .


– تقوية تدفق الدم :

يحتوي عصير البطيخ على مكونات عالية من الأحماض الأمينية ،والتي تساعد على تحسين تدفق الدم  في الأوعية الدموية ، مما يساعد على تحسين أداء القلب ، ومن ثم الحد من الإصابات العضلية ، وخاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية .


طريقة تحضير عصير البطيخ


– يتم غسل ثمرة الطيخ جيداً بالماء والخل .

– قطع الجزء المراد عصره لشرائح صغيرة ، مع عدم إزالة القشرة واللب لتحقيق الاستفادة الكاملة منه .

– يتم وضع شرائح البطيخ في العصارة ، مع إضافة مكعبات الثلج .

– يمكن إضافة السكر أو العسل للتحلية حسب المذاق .