حساب كتلة الجسم للأطفال واي الأرقام في الحدود الصحية

يحتاج حساب

كتلة الجسم

للأطفال إلى دقة شديدة ، حتى تعرف حالة طفلك ، وإذا كان وزنه صحيا أو بدين أو نحيل ، وهناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها قبل البدء في حساب كتلة الجسم وهي عمر الطفل بالسنوات ، وزن الجسم بالكيلو جرام ، الطول بالسنتيميترات ، ويمكن تقريب العمر إلى سنوات فقط لتسهيل عملية الحساب .

على سبيل المثال إذا كان عمر الطفل ثلاث سنوات وأربعة أشهر ، تصبح ثلاث سنوات ونصف ، أما الطول فينبغي أخذه في الإعتبار ، فكلما زاد طول الطفل ، فمن الطبيعي أن يكون وزنه زائد عن الأقل طولا منه ، لذلك مقارنة الطول إلى الوزن تحدد إذا كان وزن الطفل سليما ،  وهذا ما يسمى “مؤشر كتلة الجسم ” أو (Body mass index (BMI .


ما هو مؤشر كتلة الجسم BMI ؟


هو عبارة عن مقياس يعرف عاليما باستخدامه للتميز بين الوزن المثالي ، البدانة أو النحافة ، وهو يعني كمية الأنسجة الدهنية الموجودة في الجسم ، وذلك خلال حساب العلاقة بين الوزن والطول الخاص بالشخص .

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق تقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع طول القامة بالمتر :

مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرامات ÷ مربع الطول بالمتر


مثال على ذلك :


إذا كان وزن طفل 14 كجم ، طوله 90سم ، يكون حساب مؤشر كتلة الجسم لهذا الطفل :

مؤشر كتلة الجسم = 14 ÷ (0.90) (0.90) = 172

يقدم هذا المؤشر فكرة عن نسبة الشحوم في الجسم ، وهناك بعض الأشياء التي يجب أخذها في الإعتبار عن حسابه ومنها أن الكتلة العضلية لدى الرياضيين أكبر ، فيكون المؤشر لديهم زائد بالنسبة للطول ، ولكن هذا لا يعني زيادة نسبة

الدهون

لديهم ، كما يجب مراعاة العمر والجنس فيصنف الاطفال ذكورا وإناثا ، والرقم الناتج عن هذه الحسابات لا يكفي لتقدير حالة الطفل ، كما هو الحال بالنسبة للبالغين ، بل ينبغي عمل مخطط خاص بالكتلة ووضع قيمة الكتلة عليه .

ويجب ألا ننسى أن كتلة الجسم عند الطفل تنخفض بانخفاض نسبة الأنسجة الدهنية عند الطفل الرضيع ، بعد عام الأول أو بعد عام ونصف ، فتزداد الكتلة العضلية ، حيث تبلغ ذروتها في عمر سنة ثم تتراجع ، وهذا تفسير مرضي للتحول النسبي الذي يصيب الطفل بعد بلوغه العام الاول ، والذي يثير قلق الأهل .

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم للأطفال باستخدام تطبيقات على الهواتف الذكية أو الحاسبات ، بعد تحديد الوزن ، طول القامة ، العمر والجنس .


تصنيف حالة الجسم وفقا لمؤشر كتلة الجسم :


– نحيل بشكل مؤكد : تحت المعدل المئوي 5 .

– في خطر لأن يصبح نحيلا : ما بين 5 و15 .

– وزن صحي ومثالي : ما بين 15 و85 .

– في خطر أن يكون بدينا : ما بين 85 و95 .

– زائد عن الوزن بشكل مؤكد : 95 أو ما فوق .


ملحوظة :

ينبغي قياس مؤشر كتلة الجسم باستمرار للطفل لأنه يتغير خلال فترة زمنية قصيرة .