أفضل الزيوت المعالجة للامساك

فوري4 نوفمبر 2023
أفضل الزيوت المعالجة للامساك

هناك بعض الزيوت التي يمكن استخدامها لعلاج الامساك ، والتي تعد من الطرق الطبيعية الناجحة في علاج حالات الامساك ، ومن هذه الزيوت : زيت الزيتون ، وزيت الخروع ، وغيرها .


تعريف الامساك :


يعرف

الامساك

بصعوبة عملية الاخراج والتغوط ، التي تساعد على تخلص الجسم من الفضلات ، ويحدث في أغلب الأحيان نتيجة قلة الماء ، أو عدم تناول الألياف الغذائية ، وقد يؤدي سرطان القولون للاصابة بالإمساك ، وكذلك في فترة الحمل ، أو الخضوع لبرنامج علاجي معين ، أو في حالة الحمل .

ويمكن التخلص من هذه المشكلة بتناول الأدوية الملينة ، ويمكن أن تتسبب هذه الأدوية في التعرض لبعض المشكلات ، لذا كان من الضروري اللجوء للحلول الطبيعية باستخدام بعض أنواع  الزيت التي تساعد في القضاء على هذه المشكلة .


أفضل الزيوت المعالجة للامساك


–  زيت الزيتون :

يمكن لزيت الزيتون أن يساعد في حل مشكلة الإمساك من خلال تناول ملعقة من زيت الزيتون مضافة لكوب ماء فاتر صباحاً على الريق ، أو قبل تناول الوجبات ، فيساعد تناول

زيت الزيتون

مع الماء الفاتر على تنظيف الأمعاء وتخليصها من الفضلات المتراكمة فيها ، ويرجع ذلك بسبب احتواء زيت الزيتون على الدهون الأحادية الغير مشبعة ، بالإضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة ، والفيتامينات كفيتامين أ ، ك ، د ، ه .

ويمكن تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق أو إضافة عصير الليمون لزيت الزيتون ، ويجب الحرص على عدم الافراط في استخدامه لتجنب التعرض للإسهال .


– زيت الزنجبيل :

يستخدم

زيت الزنجبيل

لعلاج الإمساك من خلال وضع بعض نقاط من زيت الزنجبيل على قماشة دافئة ومبللة ، ووضعها على البطن 3 دقائق ثم تدليك البطن بحركات دائرية .


– زيت النعناع :

يمكن لمزج زيت النعناع بقطرات من

زيت جوز الهند

، أو الزيتون ويوضع على البطن 3 مرات في اليوم مع التدليك .


– زيت الشمر :

يتم مزج قطرتين من

زيت الشمر

مع  زيت الزيتون واستخدامه لتدليك البطن في حركات دائرية ، ويمكن أن يكون استنشاق زيت الشمر ناجح في بعض الحالات .


– زيت اللافندر :

يمكن ل

زيت اللافندر

أن يساعد على الهدوء والاسترخاء وخاصة في حالات القولون العصبي ، فيمكن استخدامه على البطن مباشرة أو بإضافته لبعض أنواع الزيوت الأخرى كزيت الزيتون أو زيت الجوز .


– زيت الخروع :

يمكن لزيت الخروع أن يساعد بشكل كبير في علاج حالات الإمساك ويظهر تأثيره بعد تناوله بساعتين ، ولكثافته المعروفة يفضل إضافته لبعض المشروبات والعصائر ، وينصح بعدم المبالغة في أخذ جرعات منه ، حيث قد يتسبب في حدوث القئ .


نصائح للتخلص من الإمساك :


– ينصح بشرب كوبين من الماء  عند الاستيقاظ من النوم .

– ممارسة التمارين الرياضية الهوائية بصورة يومية .

– تقسيم الوجبات الغذائية ، وتناولها في مواعيد ثابتة .

– مضغ الطعام جيدا .

– تناول الألياف الغذائية .

– شرب الماء قبل النوم .