حقائق عن حياة سمكة السلمون

فوري3 نوفمبر 2023
حقائق عن حياة سمكة السلمون

يعد سمك السلمون أحد أشهر أنواع الأسماك المحببة للكثير من الناس، وهو يتميز باحتوائه على كمية كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وفي هذا المقال سنذكر بعض الحقائق التي قد تعرفها لأول مرة عن سمك السلمون .


غرائب عن سمك السلمون


يعيش السلمون في المياه المالحة والمياه العذبة

يعيش

سمك السلمون

في كل من المياه العذبة والمالحة، فهم يولدون في المياه العذبة حيث يقضون من بضعة أشهر إلى بضع سنوات ( اعتمادا على الأنواع ) قبل الانتقال إلى المحيط، وعندما يحين وقت التفريخ، يعودوا إلى المياه العذبة، ويمكن لعدد قليل جداً من الأسماك الأخرى البقاء على قيد الحياة في مثل هذه النطاقات الواسعة من الملوحة، إلا أنها تموت إذا انتقلت بين الياه العذبة والمياه العذبة بالطريقة التي يفعلها سمك السلمون .

هذا لأنه عندما تتعرض أسماك المياه المالحة للمياه العذبة، يمكن أن تتسبب في انفجار خلاياها، وعندما تتعرض أسماك المياه العذبة للمياه المالحة، يمكن أن تتمزق خلاياها، بسبب عملية تعرف باسم التنظيم العضلي، والسلمون لحسن الحظ لديه بعض التعديلات الفسيولوجية والسلوكية المدهشة التي تسمح له بالبقاء في كلا البيئتين .


حقائق عن حياة سمكة السلمون



بعد العيش لسنوات بالبحر، يعود السلمون مرة أخرى للنهر الذي ولد فيه



هناك العديد من النظريات حول كيفية تمكنهم من القيام بذلك،


يذكر البعض أن السلمون يستخدم المجال المغناطيسي للأرض لإرشادهم، في حين يقول آخرون إنهم يستخدمون حاسة الشم القوية لإرشادهم إلى المنزل،


ويمكن أن تؤثر التغيرات التي حدثت في موطنهم على قدرة السلمون على العودة إلى نهر التفريخ الأصلي، مما يشكل تهديدا لبقاء أجيال السلمون في المستقبل .


حقائق عن حياة سمكة السلمون


السلمون لديه القدرة على تغيير لونه


سمك السلمون يمكن أن يكون بثلاثة ألوان مختلفة على مدار حياتهم،


على سبيل المثال، تحقق من الصورة التي بالأسفل، سمك السلمون اليافع الصغير لونه فاتح ومرقط، وخلال سنوات البلوغ في المحيط، أصبح زرقاء فضيًا، و


عندما يحين وقت التفريخ، تتحول أجسام البالغين إلى اللون الأحمر الباهت وتتحول رؤوسها إلى اللون الأخضر .


حقائق عن حياة سمكة السلمون



ينتمي سمك السلمون إلى الأنواع الرئيسية



وهذا يعني أن لها تأثيرًا كبيرًا بشكل غير متناسب على نظامها الإيكولوجي مقارنةً بعددها،


إذا اختفت الأنواع الأساسية، فستتغير نظمها البيئية بشكل كبير،


تنقل جثث سمك السلمون المتعفن المغذيات الثمينة من المحيط إلى الأرض،


وقد تتبع العلماء المغذيات من أجسام السلمون ووجدوها في الطحالب والأعشاب والشجيرات والأشجار والحشرات وطيور الغناء والدببة والذئاب .


حقائق عن حياة سمكة السلمون


كلمة سلمون تعني القفز باللغة اللاتينية


يعتقد الكثيرون أن كلمة ” السلمون ” تأتي من الكلمة اللاتينية salmo أو salire، والتي تعني ” القفز “،


إذا كنت قد شاهدت سمك السلمون الذي يقاتل المنحدرات والتيارات القوية أثناء توجهه إلى مجرى النهر لتفرخه، فعندئذ ستعرف أنه يحمل اسمًا مناسبًا .


حقائق عن حياة سمكة السلمون



السلمون له أهمية ثقافية هائلة



على سبيل المثال، في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ، كان سمك السلمون جزءًا هامًا من اقتصادات الأمة الأولى، والأديان والثقافات في المنطقة لآلاف السنين،

و

من الناحية التاريخية، كان سمك السلمون مصدرًا غذائيًا أساسيًا لأحواض نهر كولومبيا الأولى، وهو جزء مهم من الهوية الثقافية والروحية لكندا .


حقائق عن حياة سمكة السلمون

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى