الفارق بين دخان السجائر وبخار السجائر الالكترونية

يعتقد العديد من الناس أن الدخان والبخار هما نفس الشيء إلا أن الفارق بينهما كبير على الرغم من تشابه شكليهما عند الزفير .



تعريف الدخان :



يحدث الدخان نتيجة الاحتراق ، فعندما يحدث الاحتراق تتكون كيماويات جديدة خلال عملية الأكسدة ، لذا يحتوي الدخان على آلاف الكيماويات الجديدة التي تختلف عن المواد المحترقة من البداية .

والنار هي المسئولة عن تكوين الدخان فعندما تدخّن سيجارة يجب أن تتضمن العملية نارًا حتى تصنع دخانًا .



تعريف البخار :



عندما تتحول المادة إلى غاز عند درجة حرارة أقل من نقطة الاحتراق فإن المادة تسمى بخارًا ، والكيماويات الموجودة في البخار هي نفسها الموجودة في المادة المتبخرة .

فعندما تقوم بغلي الماء على الموقد تصنع بخارًا ، وعلى الرغم من أن حالة هذا البخار مختلفة إلا أنه يتضمن نفس تكوين الماء السائل ، فالتبخير لا يصنع أية مركبات جديدة .

“دخان السجائر الإليكترونية” ليس مصطلحًا صحيحًا .



ما الكيماويات الموجودة في الدخان ؟



يحتوي دخان التبغ على أكثر من ٧٠٠٠ مادة كيماوية مختلفة وأكثر من ٧٠ مادة منها تسبب السرطان ، وبعض الكيماويات الموجودة في دخان التبغ هي :

السيانيد ، الفورمالديهايد ، الميثانول ، الأسيتيلين ، الأمونيا ، أول أكسيد الكربون ، أكسيد النيتروچين ، كلوريد الڤينيل ، أكسيد الإيثيلين ، الزرنيخ ، الكروم ، الكادميوم .



ما الكيماويات الموجودة في البخار ؟



إن البخار -بعكس الدخان- عند تكونه لا يتم تكوين أية كيماويات جديدة ، فالكيماويات الموجودة في السائل هي نفسها الموجودة في البخار المتكون من السائل .

ويحتوي سائل السجائر الإليكترونية على ٤ مركبات هم : البروبيلين غليكول ، منكهات طعام ، جليسرين نباتي ، نيكوتين ، وكلها كيماويات مصرح بها للاستخدام الآدمي من قِبل منظمة الصحة والغذاء .



ماذا عن رائحتهما ؟



لو سبق لك أن تواجدت في الغرفة بعد أن قام شخص ما بالتدخين ستلاحظ أن رائحة الدخان تميل إلى البقاء في الغرفة لفترة طويلة ، فالغرفة التي قام أحد بالتدخين فيها ستحتفظ بتلك الرائحة لفترة غير محددة .

لذا نُصر على أن يستخدم الناس مصلح “بخار” وليس “دخان

السجائر الالكترونية

” ، فرائحة البخار أقل إزعاجًا كما يمكن أن تكون لطيفة بإضافة بعض النكهات إليها .



القار وأول أكسيد الكربون :



وهناك فارق آخر بين الدخان والبخار وهو وجود أول أكسيد الكربون والقار في الدخان ، والقار هي مادة تشبه الصمغ ينتجها التبغ بعد أن يحترق ، وهذا القار يتلف الرئتين بالإضافة إلى أنه يساهم في تسوس الأسنان .

كما يحتوي دخان التبغ على أول أكسيد الكربون ، حيث ينتج التبغ هذه المادة عندما تسخّنه النار إلى نقطة الاحتراق مما يسبب أكسدته ، ويعد أول أكسيد الكربون غازًا سامًا يضر الجسم بطرق متعددة .

وإذا واجهتك صعوبة في تذكر الفارق بين الدخان والبخار أو كنت ترغب في حجة مقنعة لإقناع أصدقائك ، فقط فكر في الفارق بين الدخان الذي تنتجه نيران المخيم والبخار الذي يصدر عن إناء يحتوي على ماء مغلي ، فرائحة دخان المخيم ستبقى على ملابسك لأيام أما بخار الماء فلن يترك أية رائحة وسيختفي سريعًا .