شروط منحة Gates Cambridge في جامعة كامبريدج 2019

تقدم مؤسسة بيل وميلندا غيتس Bill and Melinda Gates بالتعاون مع

جامعة كامبريدج

تسعين منحة كاملة للطلاب الأكثر تميزًا في العالم لكي يتموا دراساتهم العليا في الاختصاص الذي يختارونه ، و يتم اختيار هؤلاء الطلاب حسب قدراتهم الإبداعية المتميزة و قدراتهم القيادية .


مميزات المنحة

– تتكفل المنحة بجميع الرسوم الدراسية ، كما تقدم بدل معيشة سنوي يقدر بـ 17.500 جنيه إسترليني (حسب عام 2018/2019) ، و تقدم تذكرة طيران واحدة للقدوم و المغادرة ، و تكاليف الفيزا و التأمين الصحي الخاصين بالمسافرين ، مع تقديم تعويض يتراوح بين 500 و 2000 جنيه إسترليني لحضور المؤتمرات و الفعاليات .

– و في حالة إن كان للطالب عائلة يتم تقديم راتب للأطفال ؛ يقدر الراتب بـ 10.120 جنيه إسترليني سنويا للطفل الأول و4.320 للطفل الثاني ، و لا يُمول الشريك ، كما تقدم المنحة تكاليف العمل الميداني في حال كان هذا العمل جزءًا من برنامج الدكتوراه ، و تمويل إضافي في حالات الصعوبات غير المتوقعة ، كما تقدم بدل إجازة أبوة / أمومة يصل لمدة ستة أشهر و يمكن للطالب الحصول على الراتب خلال الإجازة ، و تمويل سنة إضافية لمرحلة الدكتوراه عند الحاجة .

– كما تحرص جامعة كامبريدج على أن تتوافق مهارات الطلاب الإبداعية مع متطلبات البرامج التي يقدمونها لهم ، و تتمثل مهمة هذه المنحة في بناء شبكة عالمية من قادة المستقبل الذين سوف يخلقون تأثيرًا إيجابيا على حياة الآخرين .


شروط التقديم للمنحة

1- يجب أن يكون المتقدم مواطنًا في أية دولة باستثناء المملكة المتحدة .

2- يجب أن يكون المتقدم لديه رغبة في دراسة الدكتوراه البحثية لمدة ثلاث سنوات ، و الماجستير البحثي لمدة عامين ، أو الماجستير و برامج ما بعد التخرج لمدة سنة واحدة ، مع العلم أنه يُستثنى برامج البكالوريوس ، و درجة البكالوريوس في الدراسات السريرية MB BChir ، و درجة البكالوريوس في الطب (دوام جزئي – ست سنوات) ، و الدرجات ذات الدوام الجزئي ، و أي برنامج لا يسمح بالحصول على شهادة من الجامعة .

3- كما يشترط التقديم في أي وقت خلال العام الحالي ، مع العلم أن التقديم ينتهي في 5ديسمبر 2018م ، بحد أقصى للتقديم 3يناير 2019م .


المستندات المطلوبة للتقديم

1- تعبئة نموذج التسجيل في الجامعة كاملًا .

2- رسالة دافع تتكون من 500 كلمة توضح سبب التقديم إلى هذه المنحة .

3- تقديم السيرة الذاتية ، و مقترح للبحث في حالة التقديم للدكتوراه فقط .

4- 3 رسائل توصية ، على أن يكون اثنتان منهم للجامعة ، و الأخيرة للمنحة ؛ حيث يجب توضيح أسباب كون المتقدم مناسباً لها ، و يمكن لهذه الرسالة أن تكون من مدرس جامعي أو من مدير العمل .

5- يجب العلم أن هناك جولتان لهذه المنحة ، فإن كان الطالب غير أمريكي فيجب عليه أن يتقدم للحصول على المنحة خلال الجولة الثانية .