نصائح للوقاية من متلازمة النفق الرسغي

النفق الرسغي هو عبارة عن ممر ضيق في الرسغ يحمي العصب الرئيسي في اليد والأوتار التي التي تسمح بحركة وثن الأصابع الثلاثة الأولى، وتحدث متلازمة النفق الرسغي عن طريق ضغط عصب في الرسغ، وعند الضغط ، ينتج العصب شعورًا بالوخز والخدر والضعف، وقد يشمل العلاج استعمال الثلج والجبائر وحقن

الكورتيزون

والجراحة في الحالات الشديدة .


عوامل الخطر للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي


زيادة الوزن

زيادة الوزن هي عامل خطر رئيسي لمتلازمة

النفق الرسغي

، إذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو 30 أو أكثر ، فأنت أكثر عرضة للخطر، من غير المعروف بالضبط لماذا يزيد الوزن الزائد من المخاطر، كما أنك ستقلل من المخاطر الصحية الأخرى إذا تمكنت من الحفاظ على وزن الجسم أقل من مؤشر كتلة الجسم 30.


التهاب المفاصل والسكري والغدة الدرقية

يزيد

التهاب المفاصل الروماتويدي

والسكري وقلة نشاط الغدة الدرقية من مخاطر متلازمة النفق الرسغي، حيث أنهم قد يتسببون في التهاب أو احتباس الماء وتضيق المساحة في نفق الرسغ، كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم في مرض السكري يضر الأعصاب، و إن اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻼج ﻟﻬﺬﻩ الحالات ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﺧﻄﺮ ﺣﺪوث ﻣﺘﻼزﻣﺔ اﻟﻨﻔﻖ الرسغي .


التقدم في العمر

العمر هو عامل خطر، حيث تكثر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي للأشخاص فوق سن الأربعين ونادراً ما يُرى في الأطفال، لذلك مع تقدمك في العمر ، من المهم أن تحرص أكثر على حماية معصميك .


طرق تقليل خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي


الانتباه إلى وضع يدك أثناء النوم

إن النوم على يديك يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي، لذلك انتبه إلى وضع يدك أثناء الليل، وإذا كنت تعاني بالفعل من خدر أو وخز في يديك ليلاً أو عند الاستيقاظ، قم بشراء دعامة لليد واتداءها أثناء النوم، هذا سيحمي يدك ويساعدك على منع تطور متلازمة النفق الرسغي .


تجنب إجهاد اليدين بشكل متكرر

في أي مهمة أو وظيفة انتبه إلى الطريقة التي تستخدم بها يديك، خاصة عندما تقوم بنفس الإجراء بشكل متكرر، تجنب المهام التي تتطلب الانحناء أو التواء يديك لفترات طويلة من الزمن، و إذا كان يجب عليك القيام بهذه الحركات، قم بزيادة الوقت الذي تقضيه في القيام بها والحصول على فترات راحة متكررة .


عدم ثني معصمك عند الكتابة على لوحة المفاتيح


يجب أن تكون لوحة المفاتيح والكرسي على ارتفاع يسمح لساعديك أن يكونا مسطحين عند استخدام لوحة المفاتيح ولا يتم ثني معاصمك عند الكتابة،


حافظ على شاشتك في مستوى العين ،

و

يجب أن تكون قدميك على الأرض فلا تجلس مع أرجل متقاطعة لأي فترة من الوقت .


تغيير وضع اليد باستمرار أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح


إن تغيير وضع يديك يعد وسيلة رائعة لمنح الرسغين استراحة من وضعها في نفس المكان طوال اليوم،


اعتاد على تحويل وضع المعصمين عند التفكير في الجملة التالية للكتابة أو التحدث على الهاتف أو القراءة على الكمبيوتر .


ممارسة تمارين التمدد


إن تمارين التمدد التي تتطلب استخدام اليدين والمعصمين مهمة للوقاية من الإصابة والإجهاد المتكرر،

و

إذا كان لديك بالفعل بعض أعراض متلازمة النفق الرسغي، فقم بمناقشة التمارين مع طبيبك لأنها قد تكون جيدة لك أو قد لا يوصى بها .


ممارسة اليوغا


يمكن لليوغا أن تساعد في تقوية الجسم العلوي وتحسين حالته وتقوية ظهرك ومقبض يدك،


وقد أوصى الخبراء بممارسة

اليوغا

للأشخاص الذين يعانون من أعراض متلازمة النفق الرسغي .