7 خطوات لتعويد الطفل على القراءة يوميا

تعد القراءة من أهم الأشياء التي يجب تعليمها للطفل وتشجيعه عليها لما لها من فوائد جمة ، ويستطيع من خلالها التفوق في دراسته ، فيجب أن يعتاد الطفل على القراءة حتى يستطيع اتقانها فيما بعد ، و

القراءة

ليست من الأمور التي يجب تعليمها للطفل في سن مبكر كالكتابة ، وإنما يجب التمهيد لها من خلال عدة أمور ، فالسن المناسب لتعليم الطفل القراءة سن  6 سنوات ، ولكي نجعل الطفل يحب القراءة ويسعى لتعلمها علينا اتباع بعض الخطوات .

خطوات تعليم الطفل القراءة

يجب عدم القيام بكل الخطوات دفعة واحدة ، وعدم توقع استجابة الطفل سريعاً ، ولكن يجب المثابرة والصبر حتى يستطيع الطفل التعلم ، وتختلف استجابة كل طفل للتعلم عن الأخر ، فلا يشترط تدريب الطفل على تلك الخطوات بالترتيب ، وإنما يمكن تدريبه على بعض الخطوات دون الأخرى ، حسب استجابته ، فمن تلك الخطوات التي تمهد تعليم الطفل للقراءة ، وتحفزه لممارستها ، ما يلي :

1- اقرأ لطفلك

يجب الاعتياد على القراءة للطفل منذ ولادته ، لأن الطفل  دائماً يحب سماع صوت أمه ، كما أن المعلومات التي يسمعها من أمه ، قد تظل في ذاكرته لفترات طويلة ، وينمي حبه للقراءة في المستقبل ، فالتكرار يجعله يرسخ عنده القراءة ويجعلها كالروتين اليومي مثل

الرضاعة

والاستحمام  ، فتصبح شئ اعتيادي لا يمثل له أي صعوبة . ويمكن أن يتم تخصيص وقت للقراءة على أن يقل عن 20 دقيقة ، ولكنها قابلة للزيادة ، فلا يمكن تحديد وقت محدد للقراءة .

2- طرح الأسئلة على الطفل

عادة ما تنمي الأسئلة التي يتم طرحها على الأطفال مهارة الفهم والقدرة على التركيز ، وفهم ما يسمعه الطفل ، فتدريب الطفل يجب أن يبدأ باتقانه نطق 3 كلمات ، حيث تكون تلك الخطوة الرئيسية لتعلم القراءة ، ومن أبسط الأسئلة التي يمكن طرحها على الأطفال من خلال القصص المصورة بأن يسأل الطفل مثلاً :

– هل ترى القطة ؟ ، ومن هنا يبدأ التعليم التفاعلي ، فممكن للطفل الإيماء بهز رأسه بالإيجاب ، أو بكلمة نعم .

عند بلوغ الطفل عامه الثالث يمكن طرح عليه بعض الأسئلة عن توقعاته فيما سيحدث في القصة ، ويمكن بمجرد الانتهاء من القصة عمل اختبار للطفل بسؤاله عن بعض الأمور في القصة والتي يمكن من خلالها قياس معدل حفظه للمعلومات .

3- توفير الكتب والقصص في المنزل

يمكن عمل مكتبة صغيرة في

غرفة الطفل

ووضع بعض الكتب المصنوعة من الكرتون المقوى أو القماش ، حتى لا يتم تمزيقها عند استخدام الطفل لها ، وبوضعها أمامه يمكنه تصفحها ، ويجب أن تكون كتب بسيطة ، ويمكن أن تزداد نسبة تعقيدها كلما تقدم الطفل في العمر ، ويجب على الأم اختيار الكتب ذات الصور والألوان المبهجة .

4- قراءة الحروف والأرقام

يجب أن تبدأ الأم في تعليم أبنائها النطق الصحيح للحروف والأرقام بمجرد بلوغهم عامهم الثالث ، وتقوم الأم بتوفير ملصقات بأشكال

الحروف

والأرقام ليتم ربط شكلهم بطريقة نطقهم في ذهن الطفل ، وقد يتعرض الطفل لبعض الأخطاء في بداية تعلمه ويقوم بالخلط بين الحروف وبعضها ، أو الأرقام وبعضها فيجب على الأم الإسراع في تصحيح الخطأ للطفل ، وبالتكرار سوف يتعلم الطفل الفرق بينهم ، واتقانهم .

5- تعليم الطفل اسمه

يجب أن يتعلم الطفل صوت الحرف حتى يستطيع القراءة فيما بد ، وعندما نبدأ بتعليم الطفل قراءة اسمه يكون الأمر ممتعاً له ، وبتعليم الطفل اسماء أفراد أسرته يشعر بأنه قام بعمل جيد ، مما يدفعه للرغبة في مزج الحروف وقراءة بعض الكلمات البسيطة والمكونة من 3 أحرف .

6- استخدام الحواس والمزج بينها لتعلم القراءة

يجب أن يرى الطفل الحروف والكلمات ، ويسمع نطقها الصحيح ، وعمل أنشطة بقص الحروف والكلمات ولصقها ، مما يؤدي لتثبيت الكلمات في ذهنه ، كما يمكن استخدام ألعاب تعليمية ، وأغاني كي نساعد الطفل في تعلم القراءة .

7- مجموعة الكلمات

يمكن لعملية تصنيف الكلمات لمجموعات مساعدة الطفل في تعلم القراءة بشكل أسرع ، من خلال عمل مجموعات للكلمات المتشابهة والتي تختلف في أحرف بسيطة ، مثال : Mop ,TOP,POP.HOP ، وفي اللغة العربية عمل عائلة للكلمة .

نصائح لتعليم الطفل القراءة

1 – يجب أن يشعر الطفل بالمتعة :  يجب أن يتم تخصيص وقت للطفل على أن يكون قصير لتجنب شعور الطفل بالملل ، وخاصة مع صغار السن قبل دخول المدرسة .

2- التأكد على فهم الطفل لما يقرؤه : فالهدف الرئيسي من تعلم الطفل للقراءة هو تطوير عقله ومداركه ، فيجب أن يعي ما يطرح عليه في القصص والكتب التي يقرأها .

3 – تعدد المصادر : يمكن أن يتعلم الطفل القراءة من عدة مصادر وليست المصادر المطبوعة ، فيمكن التعلم من خلال الأغاني ، أو عن طريق التعلم الإلكتروني .

4 تشجيع الطفل على القراءة : فيجب الثناء على الطفل ومدحه عند نجاحه في قراءة بعض الكلمات المقدمة له ، فيبذل الطفل مجهود كبير حتى يستطيع القراءة لذا يجب علينا تشجيعه وإثابته على مجهوده .