اسباب تجعل الخضروات والفواكه ” خضراء اللون ” الاكثر فائدة

لقد سمعنا من آبائنا وأجدادنا أن تناول الخضروات جيد للصحة ، والخضروات والفواكه الخضراء تحصل على لونها من الصبغة التي تسمى

الكلوروفيل

، هذه الصبغة لديها القدرة على تجديد الجزيئات والخلايا في الجسم ، المعروفة بتنظيفها له ، فهي تحارب العدوى وتعزز صحة الجهاز الهضمي والجهاز الدوري .

أظهرت الأبحاث أن الأطعمة خضراء اللون تعتبر مصدرا جيدا للمغذيات النباتية ، الألياف النباتية والماء ، التي تساعد في تحسين الصحة ، وهناك العديد من الخضروات والفواكه باللون الأخضر .


قائمة بالفواكه خضراء اللون

– التفاح الأخضر .

– الافوكادو .

– العنب الأخضر .

– الكمثرى الخضراء .

– الكيوي .

– اللايم .



المانجو

الأخضر .

– تفاح الكاستارد .

– الجوافة .

– الأملا .

– فاكهة النجمة .

– البرقوق الأخضر .

– الزيتون الأخضر .


قائمة بالخضروات الخضراء



الجرجير

.

– بوك تشوي .

– البروكلي .

– الكرنب الأخضر .

– بروككيليني .

– بروكلي ربيع .

– الخس .

– الهندباء .

– اللفت .

– السبانخ .

– الخردل الأخضر .

– الخس الروماني .

– نبات البقلة .

– الملفوف الأخضر .

– الشمندر الأخضر .

– البازلاء .

– الفول الأخضر .

– الكرفس .

– الأرض شوكي .

– الكزبرة ، البقدونس ، النعناع والكرفس .

– الهليون .

– براعم بروسلي .

– الفلفل الأخضر .

– الكوسة .

– الخيار .

– البصل الأخضر .


أهمية إضافة الخضروات والفاكهة خضراء اللون للنظام الغذائي

تحتوي هذه الأطعمة على كل من الكلورفيل ، الألياف ، اللوتين ، الزياكسانثين ، الكالسيوم ، الفولات ، فيتامين ج والبيتاكاروتين ، والعناصر الغذائية الموجودة في الخضروات تقلل مخاطر الإصابة بالسرطان ، تخفض ضغط الدم ، تخفض الكوليسترول السيء ، تحسن عملية الهضم ، تحسين صحة الإبصار ، تحارب الجذور الحرة وتعزز المناعة .


فوائد الخضروات والفاكهة خضراء اللون


1- خفض الكوليسترول السيء

يتراكم الكوليسترول في جدران الشرايين وقد يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات ، وللحفاظ على مستوى الكوليسترول ، يجب استهلاك الأطعمة مثل الأفوكادو ، الزيتون ، البازلاء الخضراء ، العنب وغيرها ، وذلك لأنها غنية بالأحماض الدهنية الأحادية والألياف التي تعمل على خفض الكوليسترول .


2- الوقاية من السرطان

أشارت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالخضروات والفاكهة الخضراء يساعد في الوقاية من السرطان ، لأنها تحتوي على المغذيات النباتية مثل مضادات الأكسدة ،

الكاروتينات

، الفلافونويدز ، التي تساعد على المحاربة ضد سرطان المعدة ، سرطان القولون ، سرطان الجلد وسرطان الثدي ، هذه المغذيات النباتية توجد في الأفوكادو ، الزيتون ،

التفاح الاخضر

، السبانخ والكرنب .

3- تحسين صحة العيون

إن استهلاك الخضروات الورقية يساعد في الحفاظ على صحة العين ، يحتوي كل من السبانخ ، الكرنب ، الكيوي ، العنب والكوسة على الكاروتينات التي تسمى اللوتين والزياكسانثين ، وهذه المركبات تعمل كدرع واقي ضد البقعة وتلف الضوء الأزرق ، كما تحمي ضد

الضمور البقعي

.


4- جيدة للجهاز الهضمي

يستطيع الجسم تكسير الطعام إلى عناصر غذائية خلال عملية الهضم ، والتي تقوم بتحويل الطاقة ، النمو والإصلاح الخلوي ، وينبغي الحصول على الألياف للتأكد من قيام الجهاز الهضمي بوظائفه بصورة مناسبة ، ومنها الأرض شوكي ، التفاح ، البروكلي ، الفول الأخضر ، البازلاء ، تقوم الألياف بامتصاص الماء الزائد في الأمعاء ، تعزز صحة بكتريا المعدة وتحسن حركة الأمعاء .


5- تحسين الميتابوليزم

يساعد تعزيز

الميتابوليزم

على فقدان الوزن ، وهناك بعض الأطعمة مثل الفلفل الأخضر الحار ، الأفوكادو ، السبانخ التي تعمل على تحسين النشاط الأيضي ، ويعتبر فيتامين ب الأكثر أهمية لتأدية هذه الوظيفة .


6- تحسين وظائف الدماغ

إن الخضروات والفاكهة داكنة اللون الأخضر مثل

البروكلي

، الفاصوليا الخضراء ، براعم بروكسل ، الأفوكادو ، الهليون ، السبانخ واللفت ، كلها غنية بحمض الفوليك ، أو المعروف بفيتامين ب9 ، والذي يمنع الانخفاض المعرفي المتعلق بالتقدم في العمر ، ويحسن القدرة على التركيز والوظائف الدماغية الكلية .