الآثار الجانبية للإفراط في استهلاك ثمار الأملا

فوري3 نوفمبر 2023
الآثار الجانبية للإفراط في استهلاك ثمار الأملا

يستخدم عنب الثعلب الهندي أو الأملا في علاجات الأيورفيدا ، كما تعرف بفوائدها لمرضى السكري ،

تساقط الشعر

وعسر الهضم ، ويمكن تناولها طازجة أو مجففة للأعراض الطبية ، في الواقع تستخدم جميع أجزاء شجرة الأملا ، بما في ذلك الفاكهة ، الزهور ، البذور ، الأوراق ، الجذور واللحاء في تحضير العلاجات العشبية ، لكن على الرغم من فوائدها المتعددة ، فالاستهلاك الزائد لها قد يسبب العديد من الآثار الجانبية .

وفقا لممارسي

الأيورفيدا

، قد لا تكون ثمار الأملا آمنة للأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية ، مثل الذين يعانون من انخفاض مستويات الهيموجلوبين ، أو الأشخاص الذين يتناولون أي نوع من الأدوية المضادة للتخثر .

على الرغم من أن الدراسات لا تشير إلى أي نوع من التأثيرات السلبية السامة ، إلا أن هناك بعض التفاعلات الضائرة والعادية المرتبطة باستخدام الأملا.


الآثار الجانبية لاستهلاك الأملا


– النزيف الزائد

الأملا غنية ب

فيتامين ج

، الذي يزيد مرونة الأوعية الدموية ، وبالتالي يلينها ويوسعها مما يساعد على تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم ، ولكن ، على الجانب الآخر ، إذا كان لديك اضطراب نزيف أو إذا كنت تستخدم أدوية مضادة للتخثر ، فيجب عليك توخي المزيد من الحذر أثناء تناولك الدواء وتجنب استهلاكه بكميات كبيرة.

وجدت الأبحاث أن الأملا يمكن أن تقلل من تراكم الصفائح الدموية بنسبة 36 في المائة مما يزيد من خطر النزيف عندما يكون مع أدوية أخرى مضادة للتخثر مثل الأيبوبروفين ، والهيبارين ، و

الأسبرين

.


– تلف الكبد

تعد الأملا مصدرا ممتازا لمضادات الأكسدة ،  كما أن نشاطها المضاد للتوتر الكبدي مفيد في علاج مشاكل الكبد. إذا كنت تستهلك أي تركيبة الأيورفيدا التي تستخدم الدواء ضمن مكوناته ، هناك فرص لمشاكل في الكبد بسبب زيادة مستوى إنزيم الكبد يسمى المصل الغلوتاميك البيروفيك البيروفي (SGPT).

ومع ذلك ، لا يمكن لعامل الأملا وحدها إعطاء تأثير مدمر للكبد ، ولكن  مع

الزنجبيل

، Tinospora cordifolia ، و frankincensemay الهندي يؤدي إلى تفاقم وظائف الكبد لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد.


– زيادة الحموضة

إن محتوى فيتامين (ج) في عنب الثعلب الهندي يساهم في الطبيعة الحمضية للفاكهة. وغالبا ما تؤكل الفاكهة على معدة فارغة لإزالة السموم ولكن هذا يمكن أن يسبب الحموضة ويمكن أن يزعج معدتك بدوره .وهو أحد الآثار الجانبية للأملا.


– الإمساك


الأملا

غنية بالألياف التي تساعد في علاج الإسهال عن طريق خفض قدرة حركة الجهاز الهضمي ، على الرغم من ذلك ، الاستهلاك الزائد قد يسبب صلابة البراز ، لذلك حتاج إلى زيادة تناول الماء بواسطة استهلاك عصير الأملا أو مسحوق الأملا المجفف مع الماء للوقاية من الإمساك .


– التأثير على مستوى ضغط الدم

إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم والاضطرابات الكلوية ، يجب عليه تجنب تناول الأملا على شكل مخللات بسبب وجود الملح في المخللات. فتناول الملح يزيد من كمية الصوديوم في مجرى الدم مما يقلل من قدرة الكلى على إزالة المياه. هذا يؤدي إلى

ارتفاع ضغط الدم

بسبب السوائل الزائدة والضغط الزائدعلى الكلى.


– سوء نزلات البرد

نظرا لأن الأملا مبرد طبيعي ، فإن استهلاكها بمفردها أو تناول مسحوق الأملا قد يؤدي إلى تفاقم أعراض البرد ويزيد من سوء الحالة ، يمكن تناول الأملا أثناء البرد فقط إذا أخذتها على شكل تورتالا أو بخلط مسحوق الأملا بالعسل ، والذي يعمل كعلاج للبرد والسعال .


– الشعور بالحرقة أثناء التبول

إن المحتوى الزائد لفيتامين ج مفيد للصحة ، ولكن الاستهلاك الزائد للأملا يسبب آثار جانبية سلبية ، فيمكن لأي شخص أن يشعر بالحرقة اثناء التبول ، فيصبح البول غائما وتظهر الرائحة الكريهة له .


– رد الفعل التحسسي

إذا كنت تعاني من حساسية من عنب الثعلب الهندي ، فقد تعاني من بعض الحالات الصحية مثل تقلصات المعدة أو الألم والقيء والغثيان واحمرار وتورم حول الفم وحكة في الجلد والصداع والدوخة وبقع على الجلد والوجه.


– فقدان رطوبة البشرة

تمتلك الأملا خصائص مدرة للبول من شأنها أن تحرم بشرتك من الرطوبة. من الضروري الحفاظ على شرب الماء بعد استهلاك الأملا للحفاظ على رطوبة جسمك. أثناء تناولك هذه الفاكهة ستبدأ الشعور بجفاف الحلق مما يعني أنك بحاجة إلى شرب الكثير من الماء.