أسباب قصر والتصاق أصابع الطفل المولود

فوري3 نوفمبر 2023
أسباب قصر والتصاق أصابع الطفل المولود

هل صادفت من قبل أطفال أو رضع مصابين بأصابع مفقودة أو قصيرة أو حتى أقدام وأصابع متساوية ، هذه الحالة تسمى symbrachydactyly ، وهي تشوه خلقي يحدث عندما يكون الطفل داخل رحم الأم ، وخلافا للاعتقاد الشائع هذه الحالة ليست وراثية ، دعونا نتعرف على المزيد عن قصر والتصاق الأصابع .


ما هو قصر والتصاق الأصابع

هذه الحالة تؤثر على اليدين والقدمين للطفل ، وغالبا ينتج عنها فقدان أو التحام أصابع اليدين أو القدمين ، وهو خلل خلقي ، وهذا يعني أنه يحدث عندما يكون

الجنين داخل الرحم

.

تتكون الأيدي البشرية الطبيعية من خمسة أصابع في كل يد ، وخمسة أصابع على كل قدم. غالباً ما يكون أي اصبع مفقود هو حالة قصر والتصاق الأصابع . هناك ثلاث مراحل مهمة للحالة من خفيف إلى حاد.

الحالة الأولى هو حيث الإبهام طبيعي ولكن الأصابع قصيرة. أما في الحالة الثانية ، يبدو أن

الإبهام

والإصبع الصغير طبيعيان ، لكن الأصابع الأخرى إما أن تكونا مفروشتين أو مفقودين.

ومن المعروف أن الحالة الثالثة شديدة حيث تكون جميع الأصابع بما في ذلك الإبهام مفقودة ولا يوجد سوى كتلة صغيرة من الأنسجة في أماكنها. ومع ذلك ، فمن المعروف على نطاق واسع أن هذ الحالة تؤثر فقط على يد  أو القدم واحدة.


أسباب قصر والتصاق الأصابع وهل هي وراثية

هناك الكثير من الأبحاث الجارية للعثور على السبب الدقيق لتشوهات الأصابع ، ولكن السبب الدقيق لا يزال لغزا. ومع ذلك ، فإن الشيء الوحيد الذي يستطيع الباحثون في جميع أنحاء العالم أن يدركوا أنه حقيقة غير وراثية. لذلك ، إذا كنت مصابًا بالعدوى كطفل ، فلا توجد أية فرص لطفلك الذي يحمله منك.

هناك ، مع ذلك ، تفسير محتمل لهذه الحالة . حيث تبدأ أذرع الجنين بالتشكل في الأسبوع الرابع- السادس من الحمل. خلال هذا الوقت ، قد يكون هناك انقطاع في إمدادات الدم إلى الأجزاء النامية ، مما قد يعرقل نموها. ينتج عن هذا أصابع غير طبيعية / مفقودة تسمى أيضًا قصر أو التصاق الأصابع .

خلال المراحل الأولى من تشكيل أصابع اليدين والقدمين للجنين ، فإن ال الراحتين لهما براعم ، والتي تنمو في النهاية إلى أصابع. ولكن لكي يحدث هذا ، فإن نمو الأنسجة مهم. لكن في بعض الأحيان ، لا تنمو الأنسجة بشكل كامل لأسباب مختلفة. هذا هو سبب آخر مقبول على نطاق واسع ل symbrachydactyly.


هل يعد قصر أو التصاق الأصابع عجزا

على الرغم من أن كل جزء من الجسم مصمم بطريقة لا تشوبه شائبة وله وظيفة محددة ، إلا أن غياب بعض الأجزاء لا يمثل أي نوع من أنواع الإعاقة ، فهذه الحالة لا يمكن تعريفها على أنها إعاقة بسبب الأسباب التالية.

– عادةً ما تؤثر تشوهات الأصابع على يد / قدم واحدة فقط ، في حين أن اليد / القدم الأخرى طبيعية تمامًا. كما أن معظم الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة لديهم الإبهام بشكل جيد. لا تزال الأيدي لا تفقد وظائفها ومن المعروف أن الأشخاص المتضررين يقومون بحياتهم بشكل طبيعي.

– يمكن بسهولة أن يتم تصحيح هذه التشوهات من خلال الجراحة. إذا لم يكن كذلك ، فإن استخدام

الأطراف الصناعية

يجعلهم يعيشون حياة طبيعية.

–  بالنسبة للأطفال الذين يعانون من صعوبة في العيش مع هذه الحالة ، من المعروف أن العلاج المهني مفيد جدًا أيضًا.


هل قصر والتصاق الأصابع حالة شائعة

إن قصر أو التصاق الأصابع ليست حالة خطيرة بشكل كبير. من المعروف أن يؤثر على 1 في حوالي 32000 ولادة.


ما هي خيارات العلاج المتاحة

بما أن هذه الحالة ليس مرضًا يهدد الحياة ، يمكن تصحيحه بسهولة من خلال الجراحة أو إعادة البناء. رغم ذلك ، تعتمد طبيعة الجراحة على شدة الحالة.

إن الأنواع الخفيفة من هذه الحالة ، حيث يوجد عدد واحد واثنين من الأصابع مفقودة ، يمكن علاجها بالتصحيح الطفيف لأنسجة الجسم الناعمة ، قد تتطلب الحالات الأكثر شدة من تشوهات الأصابع نقل أنسجة العظام من أصابع القدم من أجل إعادة بناء الأصابع .

هناك حالات معروفة للأصابع يتم إعادة بنائها على اليد من أجل جعل اليد قابلة للاستخدام. أما بالنسبة لأصابع الأيدي  والأقدام الملتحمة ، فيجب على الأطباء أولاً تحديد حالة العظام. سيتم بعد ذلك استخدام الجراحة لفصل الأصابع .

في هذا العالم الحديث ، تتنفس الأطراف الصناعية أمل جديد في الحياة في الأشخاص الذين يعانون من تشوهات. يمكن لأي شخص يشعر بالقلق من الجوانب الجمالية من أيديهم المتضررة من قصر أو التصاق الأصابع استخدام الأطراف الصناعية بأمان لاستبدال الأصابع المفقودة وإعطاء اليد مظهر طبيعي.

عادة ما يتم تشخيص هذه الحالة بسهولة أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية. وهي ليست حالة مهددة للحياة ولن تسبب على الإطلاق أي ضرر للطفل والأم.