طريقة زراعة الشعير المستنبت

فوري3 نوفمبر 2023
طريقة زراعة الشعير المستنبت

أصبح الشعير المستنبت الآن يزرع في جميع أنحاء العالم، والشعير المستنبت هو غذاء المواشي يوفر الوقت والجهد في تربية المواشي، والزراعة عن طريق الاستنبات لها طرق خاصة وهذا ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل موضحين تفاصيل أكثر حول الشعير المستنبت.


زراعة الشعير المستنبت

الاستنبات الزراعي للشعير يتم عن طريق تعريض بعض

حبات الشعير

للظروف الجوية التي تساعد على النمو، ومع الوقت تحرر النشا داخل الحبة إلى سكريات صغيرة ، و هذه السكريات التي توجد في الحبة تعطي بروتين بسيط يتحول إلى أحماض أمينية تكون سهلة في الهضم، وتتضاعف قيمتها الغذائية وخاصة في الشعير  الذي يحتوي على البروتين والفيتامين ، الشعير المستنبت يتم زراعته عن طريق توفير المكان والمناخ المناسب لحبة الشعير، ووضعها داخل غرف خاصة تساعدها في النمو، ويمكن أن ينبت الشعير بسرعة كبيرة قد تصل إلى أسبوع واحد، وهذا يعني أنه يمكن أن يتم استنبات الشعير على مدار السنة لأنه لا يستغرق الكثير من الوقت.


خطوات زراعة الشعير المستنبت في المنزل


الخطوة الأولى:

يتم غسل الشعير بشكل جيد للتخلص من الأتربة والحصى والأوساخ العالقة فيه ، و يتم تعقيم الشعير عن طريق وضعه في الكلور حتى يعقك بشكل جيد، وكذلك لا تسبب لنا الخمج بعد ذلك للحيوان ، و يجب مراعاة التقليل من البذور المكسورة حتى لا تتسبب في ظهور بعض العفن الأزرق.


الخطوة الثانية:

يتم نقع حبات الشعير في الماء لمدة لا تقل عن عشر ساعات.


الخطوة الثالثة:

يتم وضع الشعير في صواني كبيرة بشكل منتشر على جميع أجزاء الصينية.


الخطوة الرابعة

: يتم وضع هذه الحاويات في غرف مخصصة لاستنبات الشعير، التي يتوفر فيها المعايير اللازمة لنمو الشعير من  حيث المناخ، وتوفير درجة الحرارة المناسبة للشعير سواء كان في الصيف أو الشتاء.


الخطوة الخامسة:

يتم وضع إضاءة في هذه الغرف بشكل دائم، حتى تعوض إضاءة الشمس.


الخطوة السادسة

: يتم ري الشعير بالري الدائم أو من خلال الري بالتناوب، ويجب مراعاة أن يكون الماء مغطي للشعير بشكل مستمر في الصواني التي تحتوي عليها الشعيرة ، كذلك يجب أن نراعي استبدال الماء في كل فترة، لوقاية البذور من التعفن.


الخطوة السابعة:

يتم الحصول على أول غلة من الشعير المستنبت في خلال أسبوع من بداية زراعته.


فوائد الشعير المستنبت

– يوفر الشعير المستنبت التوفير في الجهد والمال ، يعتبر هذا الشعير الغذاء الأول المفيد لكل من الأبقار والماشية، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات، البروتين، الإنزيمات المفيدة جدًا لصحتهم ، و هذا الشعير المستنبت يكون شعير خالي من

المبيدات الحشرية

والأسمدة الكيميائية الضارة التي تسبب الضرر للماشية وللإنسان الذي يتغذى على الماشية على المدى البعيد.

– يعمل العشب المستنبت على قلة عطش الماشية وخاصة في فضل الصيف؛ وذلك لأنه يحتوي على عناصر تقلل من الشعور بالعطش ، و يحتوي الشعير المستنبت على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على تسهيل عملية الهضم، وفتح الشهية للمواشي، وبالتالي الزيادة في الوزن ، و يقلل من الهدر الكبير لكمية الماء التي تهدر لو زرع الشعير في الأرض الزراعية التقليدية.

– يقلل الشعيرة المستنبت من تكاليف الغذاء وهذا يؤدي إلى زيادة الإنتاج وتحقيق المزيد من الربح ، و يساعد هذا النوع من الشعير على

تسمين البقر والجاموس

مما يزيد الربح للتجار عند بيع هذه العجول والماشية ، و يحتوي الشعير المستنبت كما أشرنا على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين الصحة العامة للحيوان، سواء في الجلد، أو اللحم، أو صحة الحيوان بصفة عامة ، و يعمل هذا الحليب على زيادة إدرار الحليب عند الماشية مما يمنع من الحصول على حليب صناعي.