ماهو تحليل التيفوئيد .. و كيف يتم تشخيص المرض

يحدث مرض التيفوئيد نتيجة غزو

بكتيريا السالمونيلا

الأمعاء الدقيقة وتدخل مجرى الدم بشكل مؤقت، بعد ابتلاع طعام أو ماء ملوث، ويتم نقل البكتيريا بواسطة خلايا الدم البيضاء في الكبد والطحال ونخاع العظام ، حيث تتكاثر وتعيد دخول مجرى الدم.

يصاب الناس بأعراض، بما في ذلك الحمى، وفي هذه المرحلة، تغزو البكتيريا المرارة والجهاز الصفراوي والنسيج اللمفاوي للأمعاء، وتتكاثر بأعداد كبيرة وتمر في الأمعاء ويمكن تحديدها في عينات البراز. إذا لم تكن نتيجة الفحص واضحة ، فسيتم أخذ عينات من الدم أو البول لإجراء التشخيص.


تحليل التيفوئيد وتشخيص المرض

1 – يتم تشخيص حمى التيفوئيد على أساس حمى طويلة الأمد، ومع تطور الحالة تصل إلى التسمم، وظهور الانتفاخ، والطفح الجلدي، وتضخم الكبد و الطحال، إضافة إلى حدوث التغييرات في الدم المحيطي.

2- ويعتمد التشخيص المختبري لحمى التيفوئيد على اكتشاف عامل في المواد الحيوية والأجسام المضادة المحددة في دم المريض، والبول البراز، والصفراء، نخاع العظام، السائل النخاعي.

3- تعتبر زراعة الدم هي الأهم في التشخيص المبكر ل

حمى التيفوئيد

، خلال الأسبوع الأول من المرض، وذلك عندما تكون جرثومة الدم أكثر وضوحا، وفي الأسبوع الثاني من المرض يمكن العثور على عصيات التيفوئيد في البراز والبول ومحتويات الاثني عشر.

4- وتكون النسبة الأعلى من تخصيص العصي من التيفوئيد من نخاع العظام. بشكل عام.

التشخيص باستخدام تفاعلات فيدال ورنجا

1 – ويمكن أن تكتشف الطرق المصلية

الأجسام المضادة

المحددة في الدم، وغالباً ما تستخدم تفاعلات Vidal و RNGA (تفاعل التراص غير المباشر) مع استخدام مستضدات الكريات الحمر O ، H و VI.

2- ويستند رد فعل فيدال على الكشف عن أضداد محددة في دم المريض بمساعدة مستضدات مناسبة.

3- ويمكن الحصول على نتائج إيجابية من 8-9 أيام من المرض، ويمكن أن يكون تفاعل فيدال إيجابيا في التطعيم ونقل حمى التيفوئيد.

4- تفاعل فيدال لتجنب التفاعلات المتصالبة مع السالمونيلا من مجموعات أخرى.


التفاعلات المصلية

يجب إجراء التفاعلات المصلية للكشف عن الأجسام المضادة المحددة في دم المريض من اليوم الرابع والخامس من المرض ، ومن ثم إلى الأسبوع الثاني والثلاثين وما بعده. يعتبر تشخيص حمى التيفوئيد مصليًا على مستوى جسم مضاد من 1: 200 وما فوق ، أو مع زيادة في عيار الجسم المضاد 2-3 مرات في ديناميات المرض.

اختبار لحمى التيفوئيد

يستخدم اختبار تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) بشكل جيدً، وحدد حالات التيفوئيد الإضافية مقارنةً بزراعة الدم الروتينية وحدها، كما أن هذا الاختبار يمكن أن يعزز تشخيص التيفود المختبري في تطبيقات الأبحاث والإعدادات عالية الوقوع.

ماهو اختبار فيدال

تفاعل فيدال هو اختبار تشخيصي يستخدم بشكل واسع في البلدان النامية لتشخيص الإصابة بحمى التيفوئيد، ويمكن لتفاعل فيدال أن يكون إيجابياً بعد عشرة أيام من الإصابة.

عند الإصابة بحمى التيفوئيد، يعمل

الجهاز المناعي

في الجسم على الارتكاس لهذه الجراثيم، ويفرز أجساماً مضادة، يوضع مصل المريض مع سائل الكشف المخبري على شريحة مخبرية أو في أنبوب، ويؤدي تفاعل هذه الأجسام المضادة الموجودة في مصل المريض مع مولدات الضد المخبرية إلى حدوث تراص مخبري، ويمكن رؤية هذا التراص بالعين المجردة، ويعتبر التحليل إيجابياً إذا حدث التراص.

تشخيص التيفوئيد بتحليل عينات من البول والبراز

1 – يمكن تشخيص تشخيص حمى التيفود عادة بتحليل عينات من الدم أو البراز أو البول.

2- ويتم فحصها ميكروسكوبيا لاكتشاف بكتيريا السالمونيلا التيفية التي تسبب هذه الحالة.

3- لا يتم اكتشاف البكتيريا دائمًا في المرة الأولى، لذلك قد تحتاج إلى الحصول على سلسلة من الاختبارات.

4- يعد اختبار عينة من نخاع العظام طريقة أكثر دقة لتشخيص حمى التيفوئيد.

5- ولكن الحصول على العينة يستغرق وقتًا طويلاً ومؤلِمًا، لذلك عادةً ما يتم استخدامه فقط إذا كانت الاختبارات الأخرى غير حاسمة.

6- إذا تأكدت حمى التيفوئيد، فقد يحتاج أيضًا أفراد آخرون من أسرتك إلى الاختبار في حال اجتازت العدوى إليهم.