طرق علاج الصداع العنقودي دون مسكنات

الصداع العنقودي هو نوع من أنواع الصداع المؤلمة ، حيث يسبب هذا الصداع ألمًا شديدًا ويؤثر على جانب واحد من الرأس أو خلف العين ، وينتشر هذا النوع من الصداع عادة ما بين الرجال بين سن 20 إلى 50 ، ومع ذلك يمكن لأي شخص الإصابة به.



ما هو السبب الرئيسي للصداع العنقودي ؟


على الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف ، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن ما تحت المهاد في الدماغ يتم تنشيطه أو تحفيزه أثناء الهجوم العنقودي والعديد من الدراسات التصويرية قدمت أدلة على ذلك .

من أعراض الصداع العنقودي ألم شديد وانخفاض الجفن والدموع المفرطة وضيق الحدقة و

تورم الوجه

و

احتقان الأنف

، ولا يعد الصداع العنقودي خطيراً ، ولكن يمكن معالجته في المنزل مع بعض العلاجات المنزلية دون

المسكنات

.



علاج الصداع العنقودي دون مسكنات



رذاذ


الأنف

رذاذ الفلفل الحار يحتوي على مركب يسمى capsaicin الذي يمكن أن يقلل من آلام الصداع العنقودي وفقا للبحوث ، لذا يعتقد أيضا أن رذاذ الأنف كابسايسين يساعد في إزالة حساسية العصب الثلاثي .


الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

المعاناة من الصداع العنقودي المتكررتدل على أن

مستويات المغنيسيوم

منخفضة في الجسم لذا يجب دمج الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في النظام الغذائي قدر الإمكان مثل اللوز والتين و الافوكادو أو تناول مكملات المغنيسيوم .


الميلاتونين

ينظم هرمون الميلاتونين النوم ، فلقد وجد أنه إذا كان الجسم يحتوي على مستويات منخفضة من الميلاتونين ، فسوف يصاب بالصداع العنقودي ، كما توضح ورقة بحثية نشرت في مجلة هيداتش أن مكملات الميلاتونين أكثر فعالية في علاج الصداع العنقودي .

يمكن تناول مكملات الميلاتونين كل يوم قبل ساعتين من النوم ، ومع ذلك يجب التحدث إلى الطبيب أولا قبل تناول هذه المكملات .


شاي الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على عنصر بيولوجي نشط يدعى جينجيرول gingerol والمعروف بخصائصه العلاجية ، وهذا المركب يجعل من الزنجبيل مادة مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب لذا يساعد في علاج نوبات الصداع العنقودي وتخفيف الأعراض .


فيتامين


B2

فيتامين ب 2 يمكن أن يساعد في تقليل شدة وتواتر الصداع العنقودي ، فقد وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب في عام 2004 أن المشاركين الذين أعطوا 400 ملغ من كبسولات فيتامين B2 في اليوم ، كانت لديهم نوبات صداع عنقودية أقل ، لذلك يجب جعل الطعام غنيا بفيتامين B2 لأن نقص هذا الفيتامين خاصة يمكن أن يسبب تلف الأعصاب والالتهاب .



تمارين التنفس

العميق

التنفس العميق يسمح بوصول مزيد من الأوكسجين إلى الدماغ مما يساعد على تخفيف الألم أثناء نوبات الصداع العنقودية .


الزيوت الأساسية

تحتوي الزيوت العطرية لبعض النباتات على مركبات عطرية تخفف من حدة الصداع العنقودي ، حيث تحتوي الزيوت العطرية على الخصائص العلاجية التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتهدئة الجسم ، من هذه الزيوت الأساسية النعناع واللافندر على وجه الخصوص .


مستخلص كودزو


Kudzu Extract

مستخلص كودزو هو عبارة عن مكمل نباتي وهو فعال للصداع العنقودي ، فقد ذكرت دراسة في عام 2009 أن الأشخاص الذين استخدموا مستخلص الكودزو لعلاج الصداع العنقودي ساعد في تقليل تواتر ومدة وكثافة نوبات الصداع .