تعرف على بحر البحار الصغيرة ” البحر الليغوري “

البحر الليغوري يعرف باسم بحر البحيرات المتواصلة ، و هو الجزء الشمالي من البحر الأبيض المتوسط ، و هو أحد أهم المحطات السياحية العالمية.

حدود البحر الليغوري

– تحد البحر الليغوري من الناحية الجنوبية الغربية خط خيالي يربط بين بونتا دي ريفيلاتا في غرب كالفي و شمال

كورسيكا

، مع كابو فيراتو في شرق نيس ، في حين أن الحدود الجنوبية الشرقية ، التي تحدها من البحر التيراني ، تمتد بين كابو كورسو و رعن بيومبينو ، و يمر عبر قناة كورسيكا و جزيرة إلبا و قناة بيومبينو.

– و مع ذلك فإن المنظمة الهيدروغرافية الدولية ، في وثيقة 1953 لا تزال سارية المفعول  ، تنص على أن الحدود الجنوبية الغربية يحدها خط وهمي يربط بين كابو كورسو و الحدود الإيطالية الفرنسية (بونتي سان لويجي) ، و يحدّ الحدود الجنوبية الشرقية بخط يمتد من كابو كورسو إلى جزيرة تينيتو ، ثم من خط يربط بين جزيرة تينو و بالاريا إلى بونتا سان بييترو ، بالقرب من خليج لا سبيتسيا  ، و بعد ذلك قامت نفس المنظمة بنشر مسودة وثيقة نهائية حول حدود البحار التي تجعل الحدود الجنوبية الشرقية للبحر الليغوري متزامنة مع خط ينضم إلى ساحل توسكان على طول الطريق 43 الموازي لدورة كيب و ثم يصل إلى كابو جروسو.



الخصائص الفيزيائية للبحر الليغوري

– يمتد البحر الليغوري من ليغوريا إلى كورسيكا ، و على الرغم من كونه بحر صغير ، و لكنه عميق جدا و الجبال متصلة به ، كما أن سواحله مرتفعة و عالية عن الأرض ، و الشواطئ قليلة و صغيرة ، كما أن الجزء الشمالي هو خليج جنوة ، كما يتلقى البحر من الشرق مع مياه نهر أرنو و العديد من الأنهار الأخرى مثل سيركو و ماقرا.

– توجد على طول شواطئه موانئ تجارية مهمة ، و أكبرها هو ميناء جنوة ، و من بين هذه  الموانئ الهامة مينتون و سافونا و لا سبيتسيا و إمبيريا و كارارا و بيومبينو و ليفورنو ، كما يمتد البحر الليغوري إلى الشمال الغربي من كورسيكا بعمق يبلغ أكثر من 850 م.




تاريخ البحر الليغوري

في العصور القديمة كان يطلق على البحر الليغوري في اللاتينية  Mari di Ligusticum ، و هذا يعني البحر الذي يمتد في أراضي الليغوريون القدامى ، و ذلك في القرن الخامس قبل الميلاد ، و قد امتدت الأراضي التي يسكنها هؤلاء السكان إلى ما وراء حدود ليغوريا الحالية و جمهورية جنوة نفسها ، بما في ذلك جزء من السواحل الفرنسية و التوسكانية الحالية و حتى ذروة ليفورنو.



محمية الحيتان في البحر الليغوري

– من أجل حماية الأنواع المتعددة من الحيتان الموجودة في البحر الليغوري ، صنفتها فرنسا و إيطاليا في عام 1999 على أنها مناطق محمية خاصة ذات أهمية للبحر المتوسط (أي منطقة متوسطية ذات أهمية خاصة).

– تغطي محمية الحيتان في البحر الليغوري مساحة قدرها 84000 كيلو متر مربع في منطقة البحر المفتوح أمام الحدود بين فرنسا و إيطاليا ، و هي واحدة من مناطق

البحر الأبيض المتوسط

، ​​حيث يمكن اكتشاف مجموعات من الحيتان في تلك المنطقة.

– في عام 1996 قامت إيطاليا بحماية الجزر الرئيسية السبع للأرخبيل ، و قاع البحر و ذلك لحماية جميع الحيوانات الهامة في كل من البحار التيراني و الليغوري ، و هي حاليا أكبر حديقة بحرية في أوروبا.

– في عام 1999 تم إنشاء حديقة Cinque Terre الوطنية في ليغوريا ، و التي تعتبر بسبب الجمال الطبيعي لأراضيها وجهة سياحية هامة.