لاداعي للخوف ” مرض الذئبة الحمراء ” ليس معدي نهائياً

مرض الذئبة الحمراء أو الذئبة الكلاسيكية، هي نوع من الالتهابات التي تصيب الجلد، وتكون تلك الالتهابات مزمنة، وفي بداية ظهورها تكون على صورة طفح جلدي مع الشعور بالألم في منطقة المفاصل وارتفاع درجة الحرارة بها، وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أن الأسباب الأولى وراء هذا المرض هو خلل في المناعة الذاتية، وفي بعض الأحيان قد يكون سبب الإصابة بهذا المرض وراثي.




أنواع الذئبة الحمراء

تنقسم

الذئبة الحمراء

إلى نوعان هما:

1. الذئبة الحمراء الجهازية: وهي عبارة عن مرض مزمن وتكون أعراضه متفاوتة، تبعًا للحالة التي يكون عليها المرض، سواء كان في فترة نشاطه أم لا.

2. الذئبة الحمراء القرصية، وتلك الذئبة لا تصيب أي جزء في الجسد سوى الجلد فقط، وذلك النوع يمكن العلاج منه والوصول لدرجة الشفاء التام.




أعراض مرض الذئبة الحمراء

هناك عدة معاير قد وضعتها الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم، وتلك المعاير عبارة عن احدى عشر معيار، وحين يوجد أربعة معاير من تلك عند شخص، فلابد ومن مراجعة الطبيب فورًا، وتلك المعايير هي:

– حدوث تقرحات بالفم.

– ظهور طفح جلدي بعد التعرض لأشعة الشمس مباشرةً، وهذا يسمى ب

حساسية الضوء

.

– حدوث اضطرابات في الصفائح الدموية، أو انخفاض بكرات الدم الحمراء، أو كرات الدم البيضاء، وهو ما يسمى باضطرابات الدم.

– حدوث التهاب بالمفاصل.

– التهاب الجلد القرصي، وهو حدوث بؤر في بعض المناطق بسبب شدة التصبغ.

– حدوث اضطراب عصبي، ك

الذهان

، أو النوبات.

– حدوث مشاكل تؤثر على صحة الكلى، كالإصابة بالفشل الكلوي.

– حدوث طفح جلدي ينتج عنه احمرار بالوجه.

– حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي، كالإحساس بآلام بالبطن، والشعور بالغثيان.

– ظهور الأجسام المضادة للنواة.

– حدوث مشاكل تؤثر على صحة القلب، كالتهاب عضلة القلب، والتهاب التأمور.

– حدوث التشوهات المناعية.


مرض الذئبة الحمراء ليس معدي

هذا المرض ليس من الأمراض المعدية، ولا يمكن انتقاله بالاتصال الجسدي أو عن طريق اللمس، لذلك فإن التعامل مع المصابين بهذا المرض، وهو مرض الذئبة الحمراء لا يتسبب في أي ضرر ما، حتى إذا تم لمس الآفات التي تصيب جلد المريض نفسها.


نصائح لمرضى الذئبة الحمراء

عدم التعرض لأشعة الشمس، أو أي نوع من أنواع الحرارة، وعند الضرورة للخروج بأشعة الشمس، لابد من دهان الجلد بالكريمات الواقية، عدم التواجد بالأماكن المزدحمة، حتى لا يصاب المريض بالالتهابات، تجنب الأطعمة الدسمة، تناول الخضار الطازج، الإكثار من تناول الأسماك، تجنب تناول الألبان واللحوم، تقليل نسبة الملح بالطعام، البعد عن الأطعمة المقلية، البعد عن تناول العصائر المعلبة.


النساء أكثر عرضة للإصابة

النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، من الرجال، بنسبة تصل إلى تسعة أضعاف الرجال، إلا أن بين كل 15 امرأة ممن هم قبل سن الخمسين، توجد حالة واحدة تصاب بهذا المرض، ونادرًا ما يتم الإصابة بمرض الذئبة الحمراء بعد بلوغ سن الستين.


وصفة طبيعية تساعد في الشفاء من الذئبة الحمراء

يتم إحضار ملعقة

بابونج

، و يضاف إليها ملعقة صغيرة من الحبة السوداء، ثم يوضع الخليط بكوب من الماء الساخن، ويتم تركها لمدة خمس دقائق، ثم تشرب، يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات باليوم، قبل تناول الطعام بنصف ساعة.