اذاعة مدرسية عن صلة الرحم

أوصانا الدين الاسلامي الحنيف بصلة الرحم ، لأنها من أهم الاساليب لنشر المحبة والمودة والتعاطف بين الأقارب ، ولهذا ستكون فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن

صلة الرحم

.

فقرات اذاعة مدرسية عن صلة الرحم

مقدمة الاذاعة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط

الرزق

لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.

اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن  صلة الرحم ، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …….

فقرة القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ * وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ * قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ * قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ * قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ * قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلَّا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ * وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لَا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلَا تَسْتَقْدِمُونَ ﴾ [سبأ: 22 – 30].

فقرة الحديث الشريف

عن

أبي هريرة

رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت” رواه البخاري.

فقرة كلمة الصباح عن صلة الرحم

صلة الرحم من الواجبات الاجتماعية التي أمرنا الله سبحانه وتعالى بالحفاظ عليها، وجعل أجر واصلها عظيما عنده. وصف الله سبحانه وتعالى قاطع الرحم بصفات سلبية كثيرة؛ وذلك لأن صلة الرحم دليل على إيمان الفرد، واتباعه لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام. الأرحام هم الأقارب الذين يمثلون الأصول والفروع، وصلة الرحم واجبة على كل مؤمن ومؤمنة، وقطيعة الرحم تعتبر ذنبا عظيما، وهي معصية لله سبحانه وتعالى، ومخالفة لأوامره؛ إذ ورد في الحديث الشريف قوله عليه السلام : ” من سره أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثرة فليصل رحمه”، فهذا دليل على أن صلة الرحم تزيد في الرزق، وتطرح البركة في العمر، وتوجب نيل الأجر من الله تعالى.

كي نكون واصلين لأرحامنا علينا أن نحسن لأقاربنا، ونحاول إيصال الخير لهم أيا كانوا، ويجب التقرب منهم، وتبادل الزيارات معهم، ودفع الشر عنهم، وتجنب أذاهم خصوصا الأم والأب، والجدود والجدات، والإخوة والأخوات، والخالات والعمات.

قال عليه السلام أيضا عن صلة الرحم : “الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله”. صلة الرحم لا تكون فقط بتبادل الزيارات، وطرق ووسائل أبواب البيوت، وإنما تكون باستضافة الأقارب في البيت أحسن استضافة، وتفقد أحوالهم، والسؤال عن أخبارهم، ومهاتفتهم، ومنحهم من أموال الزكاة والصدقات، وتمييزهم عن الآخرين من الناس؛ لأن القريب أولى وأحق بالإحسان والصدقة من الغريب، وكذلك من الواجب احترام كبيرهم، والعطف على الصغير من الأقارب، ومعاملتهم بالرحمة والإحسان، وإعلاء شأنهم، ورفع قدرهم أمام الناس، ومشاركتهم الأفراح والأتراح، وزيارة مرضاهم، واتباع جنازة من يتوفى منهم، وتلبية دعواتهم في الفرح، وعدم الحقد عليهم، وإصلاح ذات بينهم، والدعاء لهم بالخير، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، ودعوتهم إلى الحق والإيمان والهدى.

فقرة هل تعلم

هل تعلم أن لصلة الرحم فوائد عظيمة ، منها :

فوائد صاله الرحم علي الواصل :

– تعطي سعاده و صفاء نفسي .

– من افضل الاخلاق التي يمكن ان يتحلي بها المسلم .

– صله الرحم هي سبب لمغفره

الذنوب

و سبب لدخول الجنه .

– تجلب البركه في العمر و الرزق علي واصل الرحم .

– و لاعانه النفس علي صله الرحم : استحضار النيه و التفكير في الثواب و الاجر العظيم

– قبول الاعذار منهم و تجنب

سوء الظن

– تجنب المزاح الذي يترك اثرا في النفس

فقرة الشعر

أهل المحبـــــــــــة والمودة غابوا *** هذا الزمان تفـــــــرق الأحبــــاب

حبــــل الوداد تقطعت أوصــــاله *** بين الأقـــــارب ما هو الأنســـاب

غاب التراحم والتـــلاحم بينهــــم *** والحب والإخــــلاص والأنســاب

للمال والأطيـــان هم يتنــــازعوا *** ولكل أصحـــاب الفروض نصاب

يامن نزعـــت الحق من أصحابه *** إن الجزاء مـــــــــــذلة وعــــذاب

يا قاطع الأرحـــام فى كل الدنــــا *** ستجده فى كــأس الحياة شــــراب

لا تتركوا الأحقــــاد تملأ صدرنا *** فيشيب منهــــا القلب وهو شبــاب

لا تجعلوا الشيطان يمسح عقلنـــا *** والنور يصبح فى العيون ضبــاب

لا تقطع الأرحــــام واطرق بابها *** للصلح دومـــــــا تفتـــــح الأبواب

صلة الرحـم هى بركة فى عمرنا *** وصفا الأحبـــــة نظرة وعتـــــاب

فالله يكرم من يواصـــــل أهلـــــه *** ورضا الإلـــــــه لـــه يكون ثواب

فقرة الدعاء

اللهم اكفني شر كل ذي شر بما شئت وكيفما شئت انك على ما تشاء قدير اللهم اكفنا شر العدا اللهم انا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم اللهم آمن روعاتنا واستر عوراتنا واحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين اللهم اني األك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلم واعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا الى انفسنا طرفة عين

خاتمة

الى هنا قد نكون وصلنا الى اخر فقراتنا اليوم، ونوعدكم بلقاء آخر ان شاء الله ، ونتمنى أن تكون فقراتنا قد نالت اعجابكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..