عملية قرحة المعدة بالمنظار

فوري3 نوفمبر 2023
عملية قرحة المعدة بالمنظار

قرح المعدة هي قرح مؤلمة في بطانة المعدة . قرحة المعدة هي نوع من مرض القرحة الهضمية ، حيث أن القرحة الهضمية هي أي قرحة تؤثر على المعدة و الأمعاء الدقيقة .

قرحة المعدة

تحدث قرحة المعدة عندما تنخفض الطبقة السميكة من المخاط التي تحمي معدتك من العصارات الهضمية . هذا يسمح للأحماض الهضمية أن تأكل الأنسجة التي تبطن المعدة ، مما تسبب في قرحة . قرحات المعدة يمكن شفاءها بسهولة ، لكنها يمكن أن تصبح شديدة دون علاج مناسب و قد تحتاج إلى تدخل جراحي .


أسباب قرحة المعدة

تحدث قرحة المعدة دائمًا بسبب ما يلي :

– عدوى بكتيريا الحلزونية البوابية (H.pylori)

– الاستخدام طويل المدى للعقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية  ، مثل

الأسبرين

أو الأيبوبروفين أو النابروكسين

نادرًا ما تسبب الحالة المعروفة باسم متلازمة زولينجر إليسون قرح المعدة و الامعاء عن طريق زيادة إنتاج الجسم من الحمض . يشتبه في أن هذه المتلازمة تسبب أقل من 1 في المئة من جميع القرحة الهضمية .


أعراض قرحة المعدة

يرتبط عدد من الأعراض بقرحة المعدة . شدة الأعراض يعتمد على شدة القرحة . و يعد أكثر الأعراض شيوعًا هو الشعور بالحرقة أو الألم في منتصف البطن بين صدرك و زر بطنك . عادة ، يكون الألم أكثر حدة عندما تكون معدتك فارغة ، و يمكن أن تستمر من بضع دقائق إلى عدة ساعات .

تشمل العلامات و الأعراض الشائعة الأخرى لقرحة المعدة ما يلي :

-ألم خفيف في المعدة

– فقدان الوزن

– عدم الرغبة في تناول الطعام بسبب الألم

– الغثيان أو القيء

– الانتفاخ

– التجشؤ أو حمض الجزر

– حرقة (حرقان في الصدر)

– الألم الذي قد يتحسن عند تناول الطعام أو الشراب أو تناول مضادات الحموضة

– فقر الدم (يمكن أن تشمل الأعراض التعب ، وضيق في التنفس ، أو بشرة شاحبة)

– براز داكن اللون

– القيء الدموي أو الذي يشبه القهوة

تحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي أعراض لقرحة في المعدة . على الرغم من أن الشعور بعدم الراحة قد يكون معتدلاً ، إلا أن القرحة قد تتفاقم إذا لم يتم علاجها . يمكن أن تصبح قرح النزف مهددة للحياة .


كيف يتم تشخيص قرحة المعدة


يعتمد التشخيص و العلاج على أعراضك و شدة قرحتك . لتشخيص الإصابة بقرحة في المعدة ، سيقوم طبيبك بمراجعة تاريخك الطبي مع الأعراض الخاصة بك و أي أدوية تتناولها .

لاستبعاد الإصابة ببكتيريا الحلزونية البوابية ، قد يُطلب إجراء اختبار الدم أو البراز أو التنفس . مع اختبار التنفس ، سوف يُطلب منك شرب سائل واضح و التنفس في كيس ، و الذي يتم بعد ذلك إغلاقه . في حالة وجود الحلزونية البوابية ، تحتوي عينة التنفس على مستويات أعلى من المعدل الطبيعي لثاني أكسيد الكربون .


كما تشمل الفحوصات و الإجراءات الأخرى ما يلي :

– التشخيص بالتنظير

– ابتلاع الباريوم : يتم شرب سائل أبيض سميك (الباريوم) الذي يغطي الجهاز الهضمي العلوي و يساعد طبيبك على رؤية معدتك و الأمعاء الدقيقة على

الأشعة السينية

.


علاج قرحة المعدة

يختلف العلاج اعتمادًا على سبب القرحة . يمكن علاج معظم القرح باستخدام وصفة طبية من طبيبك ، و لكن في حالات نادرة ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية .

من المهم علاج قرحة المعدة على الفور . تحدث إلى طبيبك لمناقشة خطة العلاج . إذا كنت مصابًا بقرحة نازفة ، فمن المحتمل أنك ستدخل إلى المستشفى لتلقي العلاج المكثف باستخدام أدوية التنظير و العلاجات الوريدية . قد تحتاج أيضا إلى نقل الدم .

إذا كانت قرحة المعدة ناتجة عن بكتيريا الحلزونية البوابية ، فستحتاج إلى مضادات حيوية و أدوية تسمى مثبطات مضخة البروتون . بالإضافة إلى هذه العلاجات ، قد يوصي طبيبك أيضًا بما يلي :

-حاصرات مستقبلات H2 (الأدوية التي تمنع أيضًا إنتاج الحمض)

– وقف استخدام جميع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية

– متابعة التنظير


ما هي عملية قرحة المعدة بالمنظار


هي عملية يتم إجراءها تحت تخدير  أو عن طريق رش مخدر موضعي في فم المريض لمنع البلع و استخدام المهدئات الوريدية ، ثم يتم إدخال أنبوب نحيف مضاء عبر الفم و إلى المعدة و الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة . يستخدم هذا الاختبار للبحث عن القرحة و النزيف و أي نسيج يبدو غير طبيعي . كما يمكن أخذ خزعة بالمنظار عن طريق إزالة قطعة من أنسجة المعدة بحيث يمكن تحليلها في المختبر .

كما يمكن أستخدام العلاج بالمناظير بدلا من التدخل الجراحي في حالات النزف ، لتجنب مضاعفات الجراحة . و لكن في حالات نادرة يتم الخضوع للعلاج الجراحي ، مثل فشل العلاج بالتنظير أو حدوث ثقب بجدار المعدة .

يجب أن يمتنع المريض عن الأكل و الشرب قبل الخضوع للعملية بمدة لا تقل عن 6 ساعات .


المدة التي تستغرقها عملية قرحة المعدة بالمنظار


تعتمد مدة العملية على الإجراءات التي يقوم بها الطبيب بالتحديد ، و لكنها لا تستغرق وقتا كثيرا ، فغالبا ما تستغرق من 15-20 دقيقة في معظم الأحيان .


الوقاية من قرحة المعدة

لمنع انتشار البكتيريا التي قد تسبب قرحة في المعدة و علاج جرثومة المعدة ، اغسل يديك بالماء و الصابون بشكل منتظم . أيضا ، تأكد من النظافة و تنظيف جميع طعامك بشكل صحيح و طهيها جيدا حسب الحاجة .

لمنع القرح الناجمة عن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، و التوقف عن استخدام هذه الأدوية (إن أمكن) أو الحد من استخدامها . إذا كنت بحاجة إلى تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ، تأكد من اتباع الجرعة الموصى بها . و دائما تأخذ هذه الأدوية مع الطعام و السوائل الكافية .

صحيفة فوري