اين توجد الدهون الغير مشبعة

الدهون الغذائية قد يكون لها سمعة سيئة ، و لكن الدهون ليست دائما أمرا سيئا ، يحتاج جسمك فعليًا إلى الدهون للحصول على الطاقة و معالجة بعض الفيتامينات و المعادن.

نوعان من الدهون الغذائية هما

الدهون المشبعة

و غير المشبعة ، و بدلا من محاولة خفض الدهون ، سيكون من الأفضل معرفة المزيد عن هذين النوعين من الدهون و كيف يؤثر كل نوع على جسمك.

الدهون غير المشبعة

الدهون غير المشبعة غالبا تميل إلى أن تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة ، و استبدال الدهون المشبعة و الدهون غير المشبعة يمكن أن يحسن صحتك ، حيث أن الدهون غير المشبعة تأتي من النباتات ، و تتواجد في الزيوت النباتية و

زيت الزيتون

و المكسرات و البذور ، كذلك توجد في بعض انواع السمك ، و هناك نوعان رئيسيان من الدهون غير المشبعة.

الدهون غير المشبعة الاحادية

– الدهون الأحادية غير المشبعة يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول و تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، و قد يساعدك أيضًا على التحكم في مستويات

الأنسولين

و سكر الدم لديك.

– الأطعمة التي تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة تشمل ، زيت الزيتون و زيت الفول السوداني و زيت الكانولا و الافوكادو ، كذلك يتواجد في معظم المكسرات و معظم البذور.

اهمية الدهون غير المشبعة

– يحتاج جسمك إلى دهون غير مشبعة ليعمل بشكل جيد ، هذا النوع من الدهون يساعد في حركة العضلات و تجلط الدم ، بما أن جسمك لا يصنعها ، يجب أن تحصل عليها في نظامك الغذائي ، و يمكن تقسيم الدهون المتعددة غير المشبعة إلى نوعين و هم أحماض أوميجا -3 و

أوميجا 6

.

– الأحماض الدهنية أوميغا 3 قد تكون مفيدة للقلب ، و يمكن العثور على أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك الدهنية ، مثل السردين و التونة و سمك السلمون و سمك المرقط و الماكريل و الرنجة ، و كذلك الكتان و زيت بذرة الكتان ، و زيت فول الصويا غير المهدرج و زيت نبات القرطم ، و كذلك زيت عباد الشمس و زيت الكانولا و عين الجمل ، هذا فضلا عن بعض البذور مثل بذور زهرة عباد الشمس و بذور الشيا ، كذلك بذور القنب.

– الأحماض الدهنية أوميجا 6 تساعد أيضا في الحماية من أمراض القلب و الأوعية الدموية ، و لكن هناك جدل حول الدور الالتهابي لأوميجا 6 ، و يمكن العثور على أحماض أوميجا 6 الدهنية في زيت نبات القرطم و زيت الصويا ، و كذلك زيت عباد الشمس و زيت الجوز و كذلك زيت الذرة.

المستويات الموصى بها من تناول الدهون

– يحتاج الناس إلى الدهون ، لذلك لا داعي للاستغناء عنها ، و لكن من الواضح أنك يجب أن تأكل الدهون المشبعة باعتدال ، و توصي الجمعية الأمريكية للقلب بتقليل كمية الدهون المشبعة إلى أقل من 6٪ من السعرات الحرارية اليومية ، و هذا يترجم إلى حوالي 120 سعرة حرارية ، أو حوالي 13 غرام في اليوم على نظام غذائي يومي 2،000 سعر حراري.

– فيجب أن يكون إجمالي كمية الدهون بين 20 و 35 في المائة ، و هذا يساوي 44 إلى 77 غرام من الدهون الكلية يومياً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري.