الفائزون بجائزة نوبل في علوم الاقتصاد  2018

تم منح

جائزة نوبل

التذكارية في العلوم الاقتصادية لعام 2018 يوم الاثنين لزوج من الاقتصاديين الأمريكيين ، و هما وليام د. نوردهاوس ، و بول م. رومر ، لعلمهم الذي يسلط الضوء على أهمية سياسة الحكومة في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام.


تسليم جائزة نوبل للعالمين

– قد تم تكريم السيد نوردهاوس لريادته في تقييم الأثر الاقتصادي لتغير المناخ ، بما في ذلك دعوته للحكومات لفرض ضرائب على انبعاثات الكربون ، كما تم تكريم السيد رومر لعمله بشأن دور السياسة في تشجيع الابتكار التكنولوجي ، مع العلم أن السيد نوردهاوس الذي يبلغ من العمر77 سنة ، هو أستاذ في جامعة ييل ، أما السيد رومر الذي يبلغ من العمر 62 عاما ، هو أستاذ في جامعة نيويورك.

– جاء الإعلان عن الجائزة في نفس اليوم الذي أصدرت فيه لجنة الأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ تقريرا يحذر من عواقب وخيمة من تغير المناخ وحث الحكومات على الاستجابة للمشكلة بإلحاح أكبر ، وقالت لجنة جائزة نوبل إن اختيار الحائزين على جائزة نوبل يؤكد على ضرورة تعاون الحكومات ، وقال غوران هانسون ، السكرتير العام لأكاديمية العلوم السويدية الملكية: “الرسالة هي أنه من الضروري للدول أن تتعاون على المستوى العالمي لحل بعض هذه الأسئلة الكبيرة”.

– وقال السيد رومر في مؤتمر صحفي عقب الإعلان “هناك مشكلة اليوم تتمثل في أن الناس يعتقدون أن حماية البيئة ستكون مكلفة للغاية وبالكاد لدرجة أنهم يريدون تجاهل المشكلة ويتظاهرون بأنها غير موجودة.” “إن البشر قادرون على تحقيق إنجازات مذهلة إذا وضعنا عقولنا في ذلك ” ، يوم الاثنين ، قال السيد رومر إنه لم يرد على هاتفه عندما رن في الصباح ، معتبراً إياه دعوة غير مرغوب فيها ، ثم قام بفحص معرف المتصل ورأى أن المكالمة كانت من السويد ، و علم أنه فاز بجائزة نوبل.


نبذة عن العالم وليام نوردهاوس

– تخرج السيد نوردهاوس (77 عاما) من جامعة ييل ثم حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

في عام 1967 ، وفي نفس العام ، عاد إلى جامعة ييل كعضو في كلية الاقتصاد ، وبقي هناك منذ ذلك الحين ، و في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي ، وسط قلق متزايد بشأن التلوث ، بدأ الاقتصاديون يجادلون بأن الضرائب هي الحل الأكثر فاعلية.

– أصبح السيد نوردهاوس من أوائل المدافعين عن فرض الضرائب على انبعاثات الكربون ، وقال إن أفضل طريقة للحد من الانبعاثات هي حساب تكلفة مستوى ثابت للانبعاثات ثم تطلب من الشركات أو الحكومات دفع تكاليف تلك التكاليف ، واستشهدت لجنة جائزة نوبل بالسيد نوردهاوس لعمله في إظهار أن “العلاج الأكثر فعالية للمشاكل التي تسببها غازات الدفيئة هو مخطط عالمي لفرض ضرائب كربونية مفروضة عالمياً”.

– كما تم تكريم السيد نوردهاوس لدوره في تطوير نموذج يسمح للاقتصاديين بتحليل تكاليف تغير المناخ ، عمله يشدد على تقرير جديد للأمم المتحدة حول مخاطر تغير المناخ ، صدر يوم الاثنين في كوريا الجنوبية ، و يحذر التقرير من أن تجنب الأضرار الكبيرة سيتطلب من المجتمع الدولي تنسيق التغييرات في التنظيم البيئي بسرعة على مقياس “ليس له سابقة تاريخية موثقة”.


نبذة عن


بول م. رومر

– سعى السيد رومر ، 62 عاما ، لشرح دور التقدم التكنولوجي في دفع النمو الاقتصادي ، استلهم عمله من الرغبة في فهم التسارع الملحوظ في النمو الذي بدأ مع الثورة الصناعية ، السيد رومر هو ابن روي رومر ، الحاكم السابق لكولورادو ، و حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من

جامعة شيكاغو

في عام 1983 ، ثم بدأ حياته المهنية كأكاديمي ،

– في مقال للسيد رومر عام 2015 ، انتقد بعض منظري النمو المتنافسين على خطيئة “المذاكرة” ، التي وصفها بأنها استخدام الرياضيات لإخفاء الأفكار الكامنة بدلاً من توضيحها. وقال إن بعض الاقتصاديين يلبسون المعتقدات السياسية في لغة العلم. وكتب يقول: “إن الأسلوب الذي أصفه للكتابة يجعل السياسة الأكاديمية تتنكر كعلم”.

– في عام 2016 ، تم تعيين السيد رومر كبير الاقتصاديين في البنك الدولي ، وهي مكانة مرموقة لخبير اقتصادي في مجال التنمية ، لكنه استقال بعد 15 شهرا ، في يناير 2018 ، بعد أن أشار إلى أن التقييم الإيجابي للبنك لسياسات شيلي الاقتصادية قد تأثر بالاعتبارات السياسية .