نظارات تصحيح عمى الالوان

عمى الألوان هو مصطلح طبي يعني إصابة الشخص بخلل يُفقده القدرة على رؤية أحد هذه الألوان” الأحمر، الأزرق، الأخضر”، أو اللون الناتج عن خلطها معا، أما عدم رؤية الألوان علي الاطلاق فهي حالة نادرة جدًّا، ويزيد

عمي الألوان

من صعوبة تعلّم القراءة، ويقلل من فرص التقدم في العمل في مجالات معيّنة، ومع مرور الوقت يستطيع المصاب بعمي الألوان التعود والتعويض عن عدم القدرة على رؤية ألوان معيّنة.

ومنذ فترة ليست طويلة انتشرت مقاطع فيديو لأشخاص مصابون بعمي الألوان، وبعد أن ارتدوا نظارة معينة استطاعوا تمييز الألوان، فما حقيقة هذه النظارات؟


أنواع عمي الألوان

1 – يصاب الشخص بعمى الألوان، إذا ما أصاب الخلايا البصرية الحساسة للضوء والمعنية بالرؤية النهارية أي خلل، وتسمي تلك الخلايا بالمخاريط، ويوجد منها ثلاثة أنواع  فهي إما تتحسس الضوء ذو الموجات القصيرة، أو المتوسطة، أو الطويلة، والتي تتناسب مع اللون الأزرق والأخضر والأحمر.

2- ويوجد أنواع مختلفة من عمى الألوان، ويستطيع الشخص أن يري بعض الألوان في غالبية أنواع عمي الألوان، ويبقي الاستثناء الوحيد حينما يصاب الشخص برؤية أحادية اللون، والذي لا يملك المصاب به أية خلايا بصرية حساسة على الإطلاق، وبالتالي يرى ألوان العالم كلها في ثلاثة ألوان هم  الأسود، الأبيض، الرمادي فقط، وهذا المرض نادر جدا.

3- هناك أيضاً مرض الرؤية ثنائية اللون، ويحدث عندما يفقد أحد أنواع المخاريط ، فيرى الأشخاص مرضي الرؤية الثنائية، العالم باللون الأزرق والأصفر فقط.

4- ويعد مرض عمى الألوان الأكثر انتشارا، ويعرف بالرؤية ثلاثية اللون الشاذة، وفيه يملك المصاب أنواع الخلايا البصرية الحساسة للضوء، ومخاريطها الثلاثة، لكن أحد هذه المخاريط يتحسس الأمواج الخاطئة من الضوء ، وتكون الإصابة على مستوى المخاريط الحمراء أو الخضراء، ونتيجة لذلك يخلط معظم المصابين بالرؤية ثلاثية اللون الشاذة بين اللونين الأخضر والأحمر.


طرق للمساعدة للتخلص من عمي الألوان


1 –

بدون نظارات يمكن كتطبيق حاسوبي، أن تغير الألوان نوعا ما، عن طريق استخدام هاتفك المحمول، قم بتصوير ثمار الفلفل الأحمر، وعن طريق كاميرته الخاصة به يستطيع التطبيق، أن يغير الألوان قليلاً ويظهر الأحمر بلون قريب من الزهري ليسهل  معرفة الفلفل.

2- توجد

عدسات لاصقة

خاصة بعمى الألوان، وتستخدم عن طريق وضع عدسة لاصقة على عين واحدة فقط، ونتيجة لوجودها في لون أحمر داكن،   تحجب غالبية موجات الضوء الأخضر، فتبدو الأشياء الخضراء أغمق بكثير، وعندما تقوم بمقارنة ما تراه بكل عين على حدى، تستطيع التمييز بين الأحمر والأخضر.


نظارات تصحيح عمى الألوان

تساعد  نظارات تصحيح عمى الالوان، في حل مشكلة اختلاط المخاريط، وعليه لا تحفز الألوان للمخاريط الخطأ.

تنجح تلك النظارات في ما تروج له، مع الحالات التي يملك فيها المصاب كل أنواع المخاريط، والسر في حجب الموجات الضوئية التي تسبب أكثر عمي الألوان هي الموجات الضوئية الحمراء، والخضراء، وهما اللذين يقومون التي تحفز كل من المخاريط الحمراء والخضراء معاً.

تعتمد نظارات تصحيح عمى الألوان على تقنية تسمي التصفية ثلاثية الأثلام، حيث تحتوي علي معادن نادرة تقوم بامتصاص أمواج ضوئية محددة، وتتجنب الأمواج الضوئية سهلة التمييز، وبالتالي يصبح الأحمر أكثر احمرارا ، والأخضر أكثر اخضراراً، ما يسهل التمييز والتفرقة بينهما.


تصفية الضوء وفلترته

المؤكد أن هذه النظارات لا يمكنها أن تعالج عمى الألوان، لأنها لم تحدث أي تغيير فيزيولوجي في العين أو في الخلايا البصرية الحساسة للضوء، ولم توجد بعد النظارة الثورية التي تمنح رؤية مشابهة لرؤية الأشخاص الطبيعيين، إذا كنت ممن يعانون من  عمى الألوان.

فقط  تقوم تلك النظارات بعمل تصفية وفلترة للضوء، ما يساعد على تسهيل تمييز الاختلاف بين الألوان بالنسبة المصابين بعمى الألوان المرتبط بالكرياتين.