عدد فقرات الظهر

عدد فقرات العمود الفقري



33 فقرة .

تتشابك فقرات العمود الفقري مع بعضها البعض لتشكيل العمود الفقري. فقرات العمود الفقري مرقمة ومقسمة إلى مناطق: الفقرات الرقبية، والفقرات الصدرية، والفقرات القطنية، والفقرات العجزية، والفقرات العصعصية.

عدد فقرات العمود الفقري مقسمة إلى 7 فقرات رقبية، و12 فقرة صدرية، و5 فقرات قطنية، و5 فقرات عجزية، و4 فقرات عصعصية. من بين فقرات العمود الفقري أعلى 24 فقرة هي عبارة عن فقرات متمفصلة ومتحركة في حين أن الفقرات العجزية والفقرات العصعصية هي فقرات ملتحمة وغير متحركة.

حيث تمتلك معظم فقرات العمود الفقري نطاق من الحركة ما عدا الفقرات العجزية والفقرات العصعصية. تمتلك فقرات العمود الفقري وظائف رئيسية في الجسم. تحتوي فقرات العمود الفقري في كل منطقة من مناطق العمود الفقري على خصائص تساعدها على أداء وظائفها الرئيسية. [1]

تتميز الفقاريات بوجود أعمدة فقرية في ظهورها ، وللعمود الفقري أهمية بالغة وخاصة للإنسان ،حيث يعد الحافظة الأساسية للنخاع الشوكي الذي يمتد بطول

فقرات الظهر

، ويتكون العمود الفقري في جسم الإنسان من 33 فقرة ، مقسمة  بين فقرات ملتحمة وعددها 9 ، ومتحركة وعددها 24 ، وفقرات العمود الفقري مفرغة من الداخل ، ويعرف هذا الفراغ بالنفق الفقري ، وهو ما يقع فيه النخاع الشوكي .

أجزاء العمود الفقري

يمكن ملاحظة أقسام

العمود الفقري

والتي تنقسم لخمس مجموعات ، وكل مجموعة تم تصنيفها بحسب موقعها في جسم الإنسان .

1 – الفقرات الرقبية :  تعد أعلى فقرات العمود الفقري ، وتتكون من 7 فقرات ، ووظيفة هذه الفقرات التحكم في حركة الرأس للأمام والخلف .

2- الفقرات الظهرية أو الصدرية : تتكون هذه الفقرات من 12 ، وتعد أكبر مجموعة لامتلاكها أكبر عدد من فقرات العمود الفقري ، وانحناء الفقرات يكون للخلف ، وتتصل الفقرات ب

القفص الصدري

.

3 – الفقرات القطنية : وتحتوي على5 فقرات ويمكن أن يعرفها الناس بفقرات أسفل الظهر ، وتتميز هذه الفقرات بالانحناء للأمام ، وتأخذ نفس شكل انحناء فقرات الرقبة .

4 – الفقرات العجزية : وتتكون هذه الفقرات من 5 فقرات ملتحمة مع بعضها مما يجعلها تبدو كجزء واحد من العظم ، وتأخذ شكل مثلث .

5 – فقرات العصعص : وتعد أخر فقرات العمود الفقري ، وتتكون من 4 فقرات ملتحمة كذلك ، وهناك بعض أراء العلماء التي تقول أن هذه المنطقة تتكون من 5 فقرات .

ويمكننا ملاحظة انحناءات العمود الفقري عند النظر إليه من زاوية جانبية ، ويمكن ملاحظة وجود 4 انحناءات ، وهذه الانحناءات هي :

– الانحناء العنقي من أعلى ، ويعد انحناء محدب .

– الانحناء الصدري  وهو انحناء مقعر .

– الانحناء القطني ، ويعد انحناء محدب كالانحناء العنقي .

– الانحناء الحوضي ، وهو انحناء مقعر كانحناء الصدر .

قد يتعرض بعض الاشخاص لبعض المشكلات في العمود الفقري ، مما يؤدي لحدوث تشوهات بالفقرات ، ومن هذه التشوهات تعرض الشخص للانحناء ناحية اليمين أو الشمال .

أهم وظائف العمود الفقري

للعمود الفقري العديد من الوظائف الهامة للإنسان ، وتختلف كل وظيفة عن الأخرى من حيث الأهمية ، ومن هذه الوظائف :

– الحفاظ على النخاع الشوكي وحمايته ، حيث يعد النخاع الشوكي أهم جزء بالجهاز العصبي ، وأكثر الأجزاء حساسية .

– يوفر العمود الفقري الدعم للجسم ، ويمكنه حمل أجزاء الجسم بشكل عمودي .

– مساعدة الإنسان على الحركة والتنقل وتغيير وضعية الجسم .

تركيب فقرات العمود الفقري

تنقسم كل فقرة إلى قسمين ، وهما جسم الفقرة ويمثل المنطقة الأمامية ، ومنطقة قوس الفقرة وهي المنطقة الخلفية ، وتتميز منطقة قوس الفقرة بوجود بعض البروزات العظمية التي تسمى النواتئ ، وتساعد هذه النواتئ على ربط العضلات بالفقرة ، وأما منطقة وسط الفقرة يوجد بها ثغرة محاطة بالعظم من جميع الجهات ، ويمر النخاع الشوكي من خلالها ، وتساعد الوسائد الإسفنجية على امتصاص الصدمات التي تتعرض لها الفقرات نتيجة الاحتكاك المستمر بينها ، والناتج عن حركة الفقرات المستمرة ، فتساعد تلك الوسائد على حماية الضغط الواقع على الفقرات المتحركة ، وعدد تلك الوسائد 24 قرص موقعها بين الفقرات المتحركة .

ووظيفة

النخاع الشوكي

هامة جداً ، حيث يخرج منه عدد كبير من الأعصاب الموزعة على الجسم ، ووظيفتها نقل المعلومات من وإلى الدماغ ، ووتتكون الأعصاب الشوكية من 31 زوج ، وتخرج هذه الأعصاب من ثقوب فيما بين الفقرات ، ويمتد النخاع الشوكي بطول العمود الفقري وينتهي عند بداية الفقرة الأولى القطنية  ، ثم ينقسم بعدها حتى يصل للأطراف السفلية .