حقيقة اسطورة استخدام 10% فقط من العقل

فوري3 نوفمبر 2023
حقيقة اسطورة استخدام 10% فقط من العقل

الدماغ البشري معقد ولا يزال غامضا. ولعل هذا هو السبب في أن العديد من الأساطير حول كيفية عمل الدماغ مستمرة ، على الرغم من وجود الكثير من الأدلة على عكس ذلك. غالباً ما يشار إلى واحدة من أكثر هذه الأساطير شيوعاً باسم عشرة في المائة من أسطورة الدماغ ، أو فكرة أن الإنسان لا يستخدم بشكل كامل إلا نسبة ضئيلة من قدرة الدماغ وقدراته.


هل تستخدم 10% فقط من عقلك


حقيقة الأمر

إن الاعتقاد الشائع والواسع الانتشار بأننا نستخدم فقط أو نملك القدرة على الوصول إلى 10 بالمائة من قوة

الدماغ

لدينا غالباً ما يستخدم للتكهن بمدى القدرات البشرية إذا استطعنا فقط الاستفادة من قدرات الدماغ الكاملة. غالباً ما يعاني الناس من قصور قدراتهم الذهنية مثل عدم فهم مسألة الرياضيات المعقدة أو نسيان بعض المعلومات الحيوية. ربما يكون السبب في ذلك أن الناس يشعرون في كثير من الأحيان بأنهم يمتلكون بعض الإمكانات غير المستغلة ، إذا استطاعوا فقط أن يفتحوا هذا الجزء غير القابل للوصول إليه من عقلهم.

في الواقع ، فإن موضوع 10 في المئة هو أسطورة لأنك تستخدم 100 في المئة. أنت تستخدم كل عقلك الحالات الوحيدة التي توجد فيها مناطق غير مستعملة من الدماغ هي تلك التي دمر فيها تلف الدماغ أو المرض مناطق معينة.


أصول الأسطورة

يقترح الباحثون أن هذه الأسطورة الحضرية الشعبية موجودة منذ أوائل القرن العشرين على الأقل. قد تكون بسبب تأثر الناس الذين لديهم سوء فهم أو سوء تفسير البحوث العصبية. قد تكون أسطورة العشرة في المئة قد ظهرت من كتابات عالم النفس والفيلسوف ويليام جيمس. كتب في كتابه “طاقة البشر” في عام 1908: “نحن نستغل جزءًا صغيرًا فقط من مواردنا العقلية والبدنية الممكنة”.

ظلت الأسطورة إلى حد كبير مثل الأساطير الحضرية الأخرى. تصور الأفلام شخصيات قادرة على مآثر ملحوظة عندما يكون باقي 90 بالمائة من أدمغتهم غير المستخدمة غير مقفلة. كثيرًا ما يستشهد الأشخاص الذين يتمتعون بحسن النية ، مثل المتحدثين التحفيزيين أو المعلمين ، بالأسطورة التي تبلغ 10 بالمائة كطريقة لإثبات أن جميع الأشخاص يجب أن يسعوا للوفاء بقدراتهم الكاملة. لسوء الحظ ، استخدم الأشخاص الأقل حساسية أيضًا الأسطورة للترويج وبيع المنتجات والخدمات التي يزعمون أنها ستفتح القدرات الخفية لدماغك.


كشف أسطورة الـ 10%

يشير علماء الأعصاب إلى عدد من الأسباب التي تجعل أسطورة الـ 10 بالمائة كاذبة:

– تظهر فحوصات تصوير الدماغ بوضوح أن جميع مناطق الدماغ تقريبا نشطة أثناء المهام الروتينية حتى مثل التحدث والمشي والاستماع إلى الموسيقى.

– إذا كانت أسطورة العشرة بالمائة صحيحة ، فمن المحتمل أن الأشخاص الذين يعانون من تلف في الدماغ نتيجة لحادث أو سكتة دماغية لن يلاحظوا أي تأثير حقيقي. في الواقع ، لا توجد منطقة واحدة من الدماغ يمكن أن تتضرر دون أن ينتج عنها نوع من العواقب.

– لم نكن لنطور مثل هذه العقول الكبيرة إذا كنا نستخدم جزءًا صغيرًا منها فقط.

– يستخدم المخ حوالي 20٪ من طاقة الجسم. وليس من الطبيعي أن يكون جزء كبير من موارد الطاقة لدينا يستخدم من خلال هذه الكمية الصغيرة من الدماغ.

– لم تجد أبحاث تخطيط الدماغ بعد أي منطقة في الدماغ لا تؤدي وظيفة. وكتبت الدكتورة راشيل سي. فريمون والدكتور ارون كارول في دراسة عن الأساطير الطبية: “تظهر أنواع عديدة من دراسات تصوير الدماغ أنه لا توجد منطقة في الدماغ صامتة أو غير نشطة تمامًا”. “وفشل فحص مفصل للدماغ في تحديد” عدم فعالية “90 في المئة.”

لسوء الحظ ، فإن الأسطورة 10 في المئة لا تزال شائعة ومستمرة. وقد تكرر ذلك في الثقافة الشعبية في كل شيء من الإعلانات إلى البرامج التلفزيونية إلى الأفلام الشهيرة في هوليوود مثل

فيلم Lucy

عام 2014 ، بطولة نجمتين سكارليت جوهانسون ومورغان فريمان. في المرة التالية التي تسمع فيها شخصًا يزعم أننا نستخدم 10 بالمائة فقط من أدمغتنا ، ستتمكن من شرح سبب عدم صحة هذا البيان. لا يعني أن البشر ليس لديهم إمكانات مذهلة ؛ نحن نستخدم فقط 100 في المئة من أدمغتنا لتحقيق هذه المفاخر الرائعة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى