زبدة الفول السوداني لمرضى السكري

فوري3 نوفمبر 2023
زبدة الفول السوداني لمرضى السكري

زبدة الفول السوداني من الوجبات الصحية والمفيدة والغنية بالبروتينات والزيوت الصحية التي تساعد على تخفيف الوزن وتناسب مرضى السكري، وتساعد على إدارة مرض السكري .

أهمية زبدة الفول السوداني لمرضى السكري

تشير بعض الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم يوفر فوائد وقائية ضد تطور مرض السكري، وزبدة الفول السوداني هو مصدر غنى من المغنيسيوم، وهي من الأطعمة التي لها تأثير أقل على مستويات السكر في الدم.

تأثير زبدة الفول السوداني على مرض السكري

يجب على الاشخاص المصابون بداء السكري اتباع نظام غذائي صحي حيث أن هناك بعض الاطعمة التي تساعد على تحسين حالتهم، وهناك بعض الوجبات التي تتسبب لهم بالكثير من المخاطر.


الفول السوداني

لديه درجة منخفضة جدا من GI حيث يقيس هذا المقياس مستوى السكر في الدم وارتفاع الأنسولين بعد تناول أنواع معينة من الطعام، والأطعمة التي يتم هضمها ببطء وتعمل على إفراز السكر تدريجيا في مجرى الدم لديها مقياس GI أقل، والفول السوداني لديه درجة GI 14 فقط  مما يجعلها واحدة من أقل الأطعمة GI.

حيث أن الأطعمة عالية GI تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم والانسولين بعد تناولها، ويتبع ذلك حدوث انهيار في سكر الدم يؤدي إلى الشعور بالجوع والتعب، وتناول هذه الاطعمة يعمل على تحطم مستويات السكر والأنسولين في الدم مما يساهم في تطوير مرض السكري من النوع الثاني.

هناك دراسة أجريت عام 2012 تشير إلى أن تناول

زبدة الفول السوداني

في وجبة الإفطار يساعد النساء البدينات اللاتي قد يتعرضن لخطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري للتحكم في نسبة السكر في الدم طوال اليوم، وقد لوحظ أن هناك آثار مفيدة لتناول الفول السوداني بعد عدة ساعات بعد تناول المشاركون وجبة غدائية عالية الكربوهيدرات.

حيث تساعد على زيادة مستويات هرمون يسمى GLP-1 بين الأشخاص في الدراسة الذين يناولوا زبدة الفول السوداني، وهو هرمون يحفز الجسم على إنتاج الأنسولين ويقلل من مقاومة الأنسولين كما يقلل من الشهية، وتعتبر وظيفة GLP-1 مهمة جدا بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري حيث أن بعض أدوية السكر ، مثل البيتيتا تعمل نفس وظيفة هذا الهرمون.

يعتبر الفول السوداني بديل صحي للحلوى، وفي دراسة اجريت في عام 2009 تم تناول 25 رجلاً وامرأة كمية من زبدة الفول السوداني وتم تناول مجموعة أخرى الحلوى كل يوم لمدة 14 يوماً، ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا الحلوى اكتسبوا وزناً بينما المشاركون الذين تناولوا زبدة الفول السوداني لم يحدث لهم أي زيادة في الوزن .

وقد شهد المشاركون الذين تناولوا زبدة الفول السوداني بدلا من الحلوى تغييرا في عملية الأيض، وتسبب لهم في حرق مزيد من السعرات الحرارية أكثر مما كانوا يستهلكون.

مخاطر زبدة الفول السوداني على مرضى السكري

على الرغم من فوائد زبدة الفول السوداني لمرضى السكري، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك بعض المخاطر المحتملة على الأشخاص المصابين بمرض السكري والتي يمكن أن تحدث بسبب وضع زبدة الفول السوداني في نظامهم الغذائي.

نسبة السكر العالية في زبدة الفول السوداني

حيث تحتوي العديد من أنواع زبدة الفول السوداني التي يتم شرائها من المتجر على كمية عالية من السكريات المضافة، لذلك يجب على مرضى السكري اختيار احد الانواع الطبيعية قليلة الدسم التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر.

تأثير مكونات زبدة الفول السوداني على مرضى السكري

تحتوي 30 في المائة من زبدة الفول السوداني على

أوميجا 6

والأحماض الدهنية، وتحتوي على أحماض أوميجا 3 التي تعمل على  تقليل الالتهاب بينما بعض الأحماض الدهنية في أوميجا 6 مثل حمض اللينوليك الذي تجعل الالتهابات في حالة سيئة، ويعتبر مرض السكري هو حالة التهابية فتعمل الأحماض الدهنية في أوميجا 6 في زبدة الفول السوداني  على التأثير بشكل سيء على مرضى السكري.

حساسية الفول السوداني

قد تتسبب الحساسية من الفول السوداني في ردود فعل قد تهدد الحياة، وقد أصبحت هذه الحساسية أكثر شيوعا ففي عام 2010  أفادت بعض الدراسات أن معدل حساسية الفول السوداني لدى الأطفال قد تضاعف ثلاث مرات بين عامي 1997 و 2008.

بدائل زبدة الفول السوداني

هناك الكثير من البدائل لتناول زبدة الفول السوداني للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث أن أخصائيو التغذية المتخصصون في مرض السكري يشيرون إلى أن اللوز و

زبدة اللوز

من البدائل الفعالة وكذلك بذور عباد الشمس وزبدة بذور عباد الشمس التي يمكن أن تكون من البدائل الفعالة، وزبدة اللوز تعتبر بديل لذيذ لزبدة الفول السوداني لأولئك الذين لديهم حساسية من الفول السوداني.

وبذور عباد الشمس تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تعتبر مهمة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وتشمل :

– النحاس .

-فيتامين هـ.

– عنصر السيلينيوم.

– المغنيسيوم .

المنغنيز.

– الزنك .

– فيتامين ب ا.

وتحتوي بذور عباد الشمس أيضا على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، وزبدة اللوز غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة المناسبة لمرضى السكري.

صحيفة فوري