ثق في حدسك في التعرف على الكاذبين

فوري3 نوفمبر 2023
ثق في حدسك في التعرف على الكاذبين

الكذب والخداع هي سلوكيات إنسانية شائعة. حتى وقت قريب نسبياً ، كان هناك القليل من الأبحاث الفعلية حول عدد المرات التي يكذب فيها الناس. وقد أشارت بعض الدراسات الاستقصائية إلى أن ما يصل إلى 96 في المائة من الناس يعترفون بالكذب على الأقل في بعض الأحيان.

وجدت دراسة وطنية واحدة من 1000 من البالغين في الولايات المتحدة أن 60 في المئة من المستجيبين ادعى أنهم لا يكذبون على الإطلاق. والحقيقة هي أن معظم الناس تكذب من وقت لآخر. بعض هذه الأكاذيب هي أكاذيب بيضاء صغيرة تهدف إلى حماية مشاعر شخص آخر (“لا ، هذا القميص لا يجعلك تبدو سمينًا!”). في حالات أخرى ، يمكن أن تكون هذه الأكاذيب أكثر خطورة مثل (التستر على الجريمة).


علامات تكشف بها كذب الشخص أمامك


لغة الجسد

عندما يتعلق الأمر باكتشاف الأكاذيب ، فإن الناس غالباً ما يركزون على

لغة الجسد

أو علامات جسدية وسلوكية خفية تكشف عن الخداع. بعض الاقتراحات المعيارية هي أن العيون المبتذلة ، التململ المستمر ، وتجنب الاتصال بالعين هي علامات مؤكدة على أن المتكلم لا يقول الحقيقة. وقد أظهرت دراسات أخرى أنه في حين أن الإشارات والسلوكيات الفردية هي مؤشرات مفيدة للخداع ، فإن بعض تلك التي ترتبط في الغالب بالكذب (مثل حركات العين) هي من بين أسوأ العوامل المسببة للتنبؤ. لذا ، في حين أن لغة الجسد يمكن أن تكون أداة مفيدة في اكتشاف الأكاذيب ، فإن المفتاح هو فهم الإشارات التي يجب الانتباه إليها.


الإشارات المرتبطة بالكذب

– أن يكون غامضًا ويفدم تفاصيل قليلة

– تكرار الأسئلة قبل الإجابة عليها

– عدم تقديم تفاصيل محددة عند الطعن في قصة

– سلوكيات التهيؤ مثل اللعب بالشعر أو الضغط على الأصابع على الشفاه

– الإفراط في التفكير، إذا بدا أن الفرد يفكر مليًا في تفاصيل القصة، فقد يكون ذلك لأنه يخدعك


اطلب منهم أن يروا قصتهم في الاتجاه المعاكس

وكثيرا ما ينظر إلى الكشف عن الكذب كعملية سلبية. غالباً ما يفترض الناس أنهم يستطيعون فقط أن يلاحظوا لغة الجسد الكاذب المحتملة وتعبيرات الوجه لمعرفة “الحكايات” الواضحة. وبينما أظهرت الأبحاث أن هذه طريقة سيئة للغاية للكشف عن الأكاذيب ، فإن اتباع نهج أكثر نشاطًا للكشف عن الأكاذيب يمكن أن يؤدي إلى نتائج أفضل.

وسنلاحظ أن زيادة الحمل العقلي يجعل الكذب أكثر صعوبة. تشير الأبحاث إلى أن مطالبة الناس بالإبلاغ عن قصصهم في ترتيب عكسي بدلاً من الترتيب الزمني يمكن أن يزيد من دقة الكشف عن الكذب. ويشير الباحثون إلى أن الإشارات اللفظية وغير اللفظية التي تميز بين

الكذب

وإظهار الحقيقة تصبح أكثر وضوحًا مع زيادة الحمل المعرفي. بعبارة أخرى ، الكذب فرض ضرائب عقلية أكثر من قول الحقيقة. إذا أضفت المزيد من التعقيد المعرفي ، فقد تصبح الدلائل السلوكية أكثر وضوحًا.


ثق بحدسك

وفقا لنتائج دراسة عام 2014 ، قد تكون ردود أفعالك الفورية أكثر دقة من أي كشف للاكتشاف الواعي قد تحاول القيام به. في هذه الدراسة ، كان باحثون 72 مشاركًا يشاهدون مقاطع فيديو لمقابلات مع مشتبهين بارتكاب جرائم. وكان بعض هؤلاء المشتبه بهم قد سرقوا مبلغ 100 دولار من رف الكتب بينما لم يفعل آخرون ذلك ، ولكن تم إبلاغ جميع المشتبه بهم بأنهم أخبروا المحاور أنهم لم يأخذوا النقود. وعلى غرار الدراسات السابقة ، كان المشاركون سيئين للغاية في اكتشاف الأكاذيب ، ولم يحددوا سوى 43% من الكذابين.

وتشير النتائج إلى أن الناس قد يكون لديهم فكرة ، بديهية حول ما إذا كان شخص ما يكذب. إذا كانت ردود أفعالنا أكثر دقة ، فلماذا لا يكون الناس أفضل في تحديد خيانة الأمانة؟ تشير الباحثة ليان تين برينك إلى أن ردودنا الواعية قد تتداخل مع روابطنا التلقائية. بدلاً من الاعتماد على غرائزنا ، نركز على السلوكيات النمطية التي نربطها بالكذب مثل التململ وعدم الاتصال بالعين. من خلال المبالغة في السلوكيات التي تتنبأ بالخداع بشكل غير موثوق ، فإننا نؤذي فرصنا في التمييز بين الحقيقة والأكاذيب.

صحيفة فوري