متى يظهر بطن الحامل البكر

فوري3 نوفمبر 2023
متى يظهر بطن الحامل البكر

تعتبر فترة الحمل من أجمل الفترات التي قد تعيشها المرأة في حياتها ، ولكنها مليئة بالكثير من المشاعر المتناقضة من الفرحة والسعادة إلى القلق بشأن صحتها وتطور جنينها المتنامي في رحمها ، كما قد يشغلها بروز بطنها وخاصة إذا كانت أما لأول مرة .


بروز بطن الحامل البكر وغير البكر

لا يوجد قاعدة ثابتة خاصة بظهور بطن الأم الحامل ، فتختلف كل امرأة عن الأخرى ، لكن إذا كانت أما للمرة الأولى (بكر) ربما يبدأ تطور بطن الحمل في أي وقت ما بين 12- 15 أسبوعا .

لكن إذا لم يكن

الحمل

الأول لديك ربما تبدأ البطن في الظهور سريعا ، هذا لأن عضلات الرحم والبطن تكون بالفعل متمددة منذ آخر حمل .

في الأيام الأولى من الحمل ، يأخذ الرحم شكل الكمثرى ، خلال الأسابيع الاثني عشر  ، تصبح دائرية تدريجيا ، حتى تأخذ شكل ثمرة الجريب فروت ، هذا الوقت الذي يبدأ فيه بروز البطن في التشكيل .

هذا النمو المبكر لبروز البطن ينشأ نتيجة نمو الجنين قبل 12 أسبوع ، لا يزال الطفل في هذه المرحلة جنينا صغيرا ليس بحاجة إلى مساحة كبيرة ،بدلا من ذلك تشعرين فقط بدائرة كبيرة قليلا في منتصف

الرحم

تبرز خارجا لتدعم الطفل .

ومع ذلك هناك بعض العوامل التي قد تؤثر عليك عندما يمكنك البدء في التسوق لشراء ملابس الأمومة .


تأثير بعض العوامل على ظهور بطن الحامل


العمر :

يمكن أن يؤثر عمرك عندما تبدين حاملا ، فالأمهات الأكبر سنا ، في كثير من الأحيان تبدأن في الظهور بمظهر الحامل في وقت سابق من الأمهات صغيرات السن ، هذا لأن النساء الأصغر سنا من المحتمل أن يكون لديهن عضلات قوية للبطن ، والتي يمكن أن تؤخر بروز البطن .


الجينات :

يمكن ان تؤثر الجينات الخاصة بك عندما تبدين حاملا أيضا ، اطلبي من والدتك أو أختك أو أقاربك من النساء الأخريات من جانب والدتك النصيحة حول متى بدأت بطونهن في الظهور مع الحمل ، قد يعطيك ذلك فكرة جيدة حول بروز الحمل لأول مرة .


حجم الجسم :

يمكن لحجمك أيضًا أن يلعب دورًا في متى ستبدين حاملاً. إذا كنت تحملين وزناً زائداً قليلاً حول بطنك ، فقد يختبئ نتوءك في المراحل المبكرة من الحمل. لكن مع نمو طفلك ، ستلاحظين قريبًا نتوءًا متزايدًا!


إذا كان بطنك يظهر سريعا فقد يكون هذا عائدا إلى

– يقوم جسمك بنثر الدهون لطفلك .

– احتباس الماء .

– انتفاخ ناتج عن الغازات والرياح .

– الامساك وهو أحد الاعراض الجانبية للحمل .


هناك احتمال آخر وهو الحمل في توأم :

إذا كانت بطنك تنمو في وقت مبكر عن المتوقع ، لا داعي للقلق ، قد يعني هذا أن بطنك تتطور نحو الأمام اكثر من الخلف ، حوالي 15% من النساء لديهن رحم مقلوب ، ولا يؤثر ذلك على نمو الجنين ، عادة ما يتم تصحيح الميل للخلف بينما يتحرك الرحم المتوسع خارج الحوض وداخل البطن.

إذا كان هناك أي سبب يدعو للقلق بشأن حجم نتوءك ، فستقوم ممرضة التوليد بترتيب إجراء مسح بالموجات فوق الصوتية للتأكد من حصولك على تاريخ الاستحقاق الصحيح.

مراحل كبر بطن الحامل بالصور

مراحل كبر بطن الحامل بالصور

مراحل كبر بطن الحامل بالصور

مراحل كبر بطن الحامل بالصور

صحيفة فوري