القيمة الغذائية والفوائد الصحية للموز الأخضر

الموز ثمرة لها العديد من الفوائد الصحية ، وهو واحد من أهم المصادر الطبيعية للبوتاسيوم التي يمكن أن تحافظ على تنشيط الجسم وتحسين نظام المناعة ، حيث يحتوي الموز على فيتامين ب 6 وفيتامين ج مما يساعد على تقوية خلايا الجسم .

الفوائد الصحية للموز الأصفر شائعة لكن الموز غير الناضج أو

الموز الأخضر

يحتوي أيضًا على العديد من الفوائد التي تحسن الصحة ، فالموز الأخضر غني بالنشا الصحي ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تعزز صحة الجسم وتقويه إلى حد كبير .

فالنشا المقاوم هو نوع من النشا الصحي الذي يعمل كألياف غير قابلة للذوبان ، والذي يمر عبر الجهاز الهضمي ويساعد في القضاء على السموم ، ومع فوائده الصحية المختلفة كان لابد أن يكون للموز الأخضر حقا أن يكون جزءا من النظام الغذائي اليومي .

القيمة الغذائية والفوائد الصحية للموز الأخضر

فقدان الوزن

يساعد تناول الموز بشكل يومي على

إنقاص الوزن

، لأنه غني بمحتوى عالي من الألياف لذا لديه القدرة على تطهير الأمعاء وإزالة الخلايا الدهنية والشوائب الغير مرغوب فيها من الجسم .

الوقاية وتخفيف الإمساك

الموز الأخضر غني بمحتوى عالي من الألياف والنشا ، لذا يمكن أن يمر بسهولة عبر الأمعاء ، مما يسهل من تمرير البراز ، وبالتالي تقليل الإمساك .

سد وغلق الشهية

الموز الأخضر يؤدي إلى الشعور بالشبع وعدم الاحساس بنوبات الجوع والتي تؤدي إلى زيادة الوزن وغيرها من الاضطرابات الهضمية .

الوقاية من مرض السكري

كل من البكتين والنشا المقاوم في الموز الأخضر قد يساعدان في السيطرة على نسبة السكر في الدم ، فالموز الأخضر أو ​​الموز الخام يمكن أن يقلل من قدرة خلايا الجسم على امتصاص الجلوكوز ، ويمكن أن يقلل من مستويات

الانسولين

في الجسم وبالتالي منع مرض السكري ، فعلى الرغم من أن الموز الأخضر غير ناضج ، إلا أن قيمته منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم .

صحة الجهاز الهضمي

الموز الأخضر يعمل على تعزيز صحة الأمعاء والجهاز الهضمي ، لأنه يعزز نمو بكتيريا

البروبيوتيك

، والتي تبطن جدران الأمعاء وتعمل على الوقاية من بعض الحالات المرضية الهضمية مثل الحموضة .

الوقاية من سرطان القولون

تفيد الدراسات أن الموز الأخضر يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون ، لأنه يساعد على الحفاظ على صحة القولون والجهاز الهضمي من خلال القضاء على السموم التي تبطن جدرانه .

جيد للعظام

يحتوي الموز الأخضر على الفيتامينات والمغنيسيوم والكالسيوم ، مما يجعل العظام أقوى ويمنع آلام المفاصل والحالات المرضية المرتبطة بها مثل هشاشة العظام .

ضبط المزاج

يفيد الباحثون أن الموز الأخضر يحتوي على حمض أميني يعرف باسم تريبتوفان ، وهو المسؤول عن موازنة المواد الكيميائية في الدماغ وبالتالي تقليل تقلبات المزاج .