تأثير الهرمونات على النظر وقوة الابصار

الهرمونات هي مواد كيميائية في الجسم تتحكم في الوظائف المختلفة، وتنتقل في الجسم عن طريق الدم، لكي تصل الى الأنسجة والخلايا المختلفة، لعمل تأثير معين، وتؤثر الهرمونات على مجوعة كبيرة من الوظائف الهامة في الجسم مثل الجوع والنوم والسلوك، والتناسل، والحالة المزاجية وغيرها، وتتغير نسب الهرمونات في الدم بشكل دائم، وذلك يؤثر على اعضاء الجسم المختلفة ومنها العين.

تأثير الهرمونات على نظر الأطفال

تنمو أجسام الأطفال بسرعة كبيرة، كما تطرأ عليها الكثير من التغيرات الهرمونية خصوصا في مرحلة البلوغ، وكما تنمو

العظام

في الجسم ويصبح الانسان أطول فإن حجم العين كذلك يتغير، حيث يتغير طول العين بشكل أكثر من اللازم احيانا مما يؤدي إلى الإصابة بقصر النظر myopia أو nearsightedness، وفي مرحلة المراهقة عندما تبدأ مستويات الهرمونات في الاستقرار تستقر أيضا قوة الابصار.

تأثير الهرمونات على نظر النساء

تعاني النساء البالغات من تغير قوة الابصار والنظر طوال فترة الشباب تقريبا، والسبب في ذلك هو كل من هرمون الاستروجين و

هرمون البروجسترون

، حيث أن هذه الهرمونات لها تأثير على الغدد المفرزة للمادة الدهنية في الدموع والتي تحافظ على طبقة الدموع من التبخر بفعل الحرارة وعوامل الجو، وبالتالي تعاني النساء من الجفاف في العين أكثر من الرجال.

كما أن

هرمون الاستروجين

له تأثير على القرنية حيث يجعلها تصبح أقل مرونة من الطبيعي، وبالتالي يؤثر على قوة القرنية ودورها في انكسار الضوء عند دخوله للعين، حيث أن قدرة العين على تركيز الضوء على الشبكية يأتي ثلثيها من القرنية والثلث الباقي من العدسة الكريستالية داخل العين، وبسبب هذه التاثيرات تعاني السيدات من تغير قوة الإبصار وخصوصا اثناء الحمل، كما أن جفاف العين يقلل من امكانية استخدام العدسات اللاصقة بشكل آمن.

كذلك تؤثر أقراص منع الحمل على قوة الإبصار في النساء نظرا لأنها تحتوي على هرمونات، وتؤثر مرحلة سن اليأس كذلك على الإبصار، وتسبب الرؤية الضبابية للنساء، ويمكن استخدام القطرات المرطبة للعين lubricating eye drops للتخفيف من أعراض الجفاف، أما بالنسبة لضعف الإبصار فإنه يختفي تلقائيا بمجرد عودة الهرمونات لمستواها الطبيعي، والذي يستغرق عادة عدة أشهر بعد الولادة.

تأثير هرمون الغدة الدرقية على العين والنظر

تلعب الهرمونات التي تفرزها

الغدة الدرقية

دورا رئيسيا في نمو الجسم وبالتالي العين أيضا، وفي حالة أمراض الغدة الدرقية مثل مرض جريفيز Graves’ disease وهو مرض مناعي يسبب وجود أجسام مضادة في الدم تهاجم الغدة الدرقية، ولكنها أيضا تهاجم الأنسجة المحيطة بالعين، وتسبب مشاكل في العين.