مما تتكون الشمس

الشمس هي النجم الذي يتوسط النظام الشمسي ، و هي عبارة عن كرة شبه كاملة من البلازما الساخنة ، مع حركة الحمل الحراري الداخلي التي تولد حقلا مغناطيسيا عبر عملية ديناميكية.

الشمس



الشمس

أهم مصدر للطاقة للحياة على الأرض ، كما يبلغ قطرها حوالي 1.39 مليون كيلومتر ، أو 109 أضعاف قطر الأرض ، و كتلتها حوالي 330.000 مرة من الأرض ، و هو يمثل حوالي 99.86٪ من إجمالي كتلة النظام الشمسي ، و حوالي ثلاثة أرباع كتلة الشمس تتكون من الهيدروجين (~ 73٪) ، و الباقي هو في الغالب الهيليوم (~ 25٪) ، مع كميات أقل بكثير من العناصر الثقيلة ، بما في ذلك الأكسجين والكربون والنيون والحديد.

– الشمس هي نجم تسلسل رئيسي تشكلت قبل ما يقرب من 4.6 مليار سنة ، و يدور حولها

الكواكب

و التي تعرف بالنظام الشمسي ، و من المعتقد أن جميع النجوم تقريبًا تتشكل من هذه المكونات.

مكونات الشمس

– على الرغم من أنها قد تبدو فارغة ، إلا أن المساحة الخاصة بها مليئة بالغاز و الغبار ، و  معظم هذه المواد الهيدروجين و الهيليوم ، ولكن بعضها كان مكونا من بقايا متبقية من النجوم المنفجرة ، و منذ حوالي 4.5 مليار سنة ، كانت موجات الطاقة التي تسير عبر الفضاء تضغط على الغيوم من هذه الجسيمات ، و تسببت

الجاذبية

في انهيارها على نفسها و من ثم بدأت في الدوران.

– يعتمد تركيب عدد كبير من النجوم و على رأسها الشمس على البروتوستار ،  البروتوستار الصغير عبارة عن كرة من الهيدروجين و

الهيليوم

لم يتم تشغيلها بعد بالدمج ، و ذلك على مدى عشرات الملايين من السنين ، ثم ازدادت درجة الحرارة و ضغط المادة الداخلية عليها ، مما أدى إلى انطلاق اندماج الهيدروجين الذي يقود الشمس اليوم.

– نجم بحجم شمسنا يتطلب حوالي 50 مليون سنة حتى ينضج منذ بداية الانهيار إلى البلوغ ، كما ستظل شمسنا في هذه المرحلة الناضجة لمدة تصل إلى نحو 10 مليارات سنة.

نشأة الشمس و نهايتها

– لم تشكّل الشمس من كل النجم المنفجر الذي ولدت منه ، و لكنها بقيت في مدار النجم ، في حين شكلت الكواكب من المواد المتبقية ، و الشمس عبارة عن نجمة متوسطة الحجم ، و ليست كبيرة جدًا و ليست صغيرة جدًا ، حجمها يجعلها نجمًا ممتازًا للدوران ، لأنه ليس كبيرًا و لا سريعًا و لا صغيرًا أو خافتًا.

– بعد عدة مليارات من السنين ، ينفد الهيدروجين داخل الشمس ، و سيتضخم النجم إلى عملاق أحمر مع نصف قطر يمتد إلى مدار الأرض ، و سوف يتم استهلاك الهليوم في قلبه أيضًا ، و لن يكون النجم أبداً ساخناً بما يكفي لحرق الأكسجين و الكربون الذي يتم تركه وراءه ، لذا ستزول الشمس وتصبح قزم أبيض.

– عندما ولدت الشمس قبل مليارات السنين ، لم يكن هناك علماء من البشر يدرسونها ، و يتعرف علماء الفلك على حياة الشمس من خلال دراسة بعدد لا يحصى من النجوم في

درب التبانة

، و باستخدام هذه النماذج ، يمكن أن تساعدنا هذه الملاحظات في إخبارنا عن شباب أقرب نجم لنا.

– الشمس في منتصف العمر تقريبا ؛ و لم تتغير طبيعتها بشكل كبير لأكثر من أربعة بلايين سنة ، وستظل مستقرة إلى حد ما لأكثر من خمسة مليارات سنة أخرى ، و يدمج حاليا حوالي 600 مليون طن من الهيدروجين في الهيليوم كل ثانية ، و يتم تحويل 4 ملايين طن من المادة إلى طاقة في كل ثانية نتيجة لذلك ، و هذه الطاقة ، التي يمكن أن تستغرق ما بين 10000 و 170،000 سنة للهروب من جوهر الشمس ، هي مصدر ضوء الشمس والحرارة.

– بعد حوالي 5 بلايين سنة ، عندما يتقلص اندماج

الهيدروجين

في جوهرها إلى درجة أن الشمس لم تعد في حالة توازن هيدروستاتي ، سيخضع قلبها إلى زيادة ملحوظة في الكثافة ودرجة الحرارة بينما تتوسع طبقاتها الخارجية لتصبح في نهاية المطاف عملاقًا أحمر و ينتهي بها الأمر كما أسلفنا بالذكر.